يعرض لكم الملف  وضح ما هو مفهوم تقييم المخزون وتحديد تكلفة المخزون وأهم طرق تقييم المخزون وأمثلة على طرق تقييم المخزون والهدف من عملية تقييم المخزون وطريقة التقييم هي أولاً ما يرد أولاً يصرف أولاً والتقييم حسب متوسط ​​التكلفة التقديرية WAC والتقييم باستخدام طريقة تنتهي صلاحيته أولاً نبيع ما يرد أولاً يصرف أولاً (FIFO) وطريقة التقييم عبر LILO في آخر ما يدخل أولاً.

وضح ما هو مفهوم تقييم المخزون، عادة ما يتم الاشارة الى المخزون من خلال كمية البضائع المعروضة للبيع أو الغير معروضة والتي تتواجد في المخازن، كما وتعتبر المواد الخام والسلع الشبه مصنعه والسلع التي انتهى تصنيعها من ضمن المخزون ، حيث انه في نهاية كل سنة يتم حساب المخزون المتواجد لجميع البضائع، حيث انه معرفة قيمة المخزون يوضح لنا الفائض أو الناقص على انتاج الشركة وهل حصلت على ارباح جديدة أم اصبح لديها خسارة في الارباح.

 وضح ما هو مفهوم تقييم المخزون

 وضح ما هو مفهوم تقييم المخزون
 وضح ما هو مفهوم تقييم المخزون

يعد تقييم المخزون أحد الطرق العديدة المستخدمة لمعرفة المبلغ المالي للبضائع في المتجر في نهاية الفترة المحاسبية. أي أنها أفضل طريقة لمعرفة مقدار الربح الناتج عن التجارة والأعمال الأخرى، ويجب أن يتم ذلك خلال فترة زمنية معينة. وتكمن الأهمية الكبرى لهذه العملية في أنها حجر الزاوية في إدارة المخزون، لأنها تقوم على تحديد القيمة الإجمالية للمخزون الحالي وتحديد تكاليفه وتجهيزه للبيع. أي خلل في هذه العملية سيؤدي إلى اختلافات بين الإيرادات والمصروفات، مما يؤدي بدوره إلى خسارة المبلغ الإجمالي المستخدم لشراء المخزون.

من الضروري جدًا معرفة أن تقييم المخزون هو معرفة قيمة أصول المخزون، وأن تكلفة السلعة جزء صغير من قيمة المخزون المباع. تؤثر هذه العملية على الميزانية العمومية بأكملها، بينما تؤثر تكلفة العنصر فقط على بيان الربح والخسارة. بعد اكتمال عملية الجرد، يتم تقييم المخزون المتبقي والخدمات الأخرى. تتم هذه العملية على مستوى عالٍ من الدقة، لأن نجاح وزيادة أرباح الشركة هو نجاح هذه العملية.

تحديد تكلفة المخزون

هناك العديد من الخطوات التي يجب ان تتبعها لكي تحدد تكلفة المخزون التي يتواجد لديهم ومن الطرق ما يأتي :-

1-طريقة التسعير المحدد: والتي يتم فبها احتساب كل وحدة من البضاعة المتبقية في اخر السنة من  خلال الاعتماد على سعر تكلفة شرائها

2-طريقة متوسط التكلفة: والتي يتم احتساب بها قيمة البضاعة اخر المدة المطلوبة حسب متوسط سعر الشراء أو متوسط السعر المرجح

3-طريقة ما يدخل اولا يخرج اولا: والتي تعتمد على الواردة التي تدخل الى المستودعات اولا

4-طريقة ما يدخل اخيرا يخرج اخيرا : وهي عكس الطريقة السابقة التي تنص على البضاعة الواردة اخيرا تباع  وتخرج الا

أهم طرق تقييم المخزون

كما ذكرنا سابقًا، فإن نجاح عملية التقييم من الأمور الأساسية التي يعتمد عليها نجاح الشركة، بالإضافة إلى زيادة الأرباح فيها. هناك عدة دقائق يتبعها المتخصصون لتقييم المخزون، والتي سنراجعها لك:

طريقة التقييم هي أولاً ما يرد أولاً يصرف أولاً

والتي تعرف باسم First in First Out (FIFO)، وهي طريقة شائعة في معظم الشركات لأنها بسيطة وغير معقدة. مبدأ هذه العملية هو أن تكاليف ما تم شراؤه أولاً تضاف إلى تكاليف البضائع المباعة. أي أن السلعة التي تشتريها الشركة أولاً هي التي يجب بيعها أولاً. يتم اعتماد هذه الطريقة من قبل الغالبية العظمى من شركات الأغذية مثل الألبان والفواكه والخضروات والأطعمة الأخرى. هذه هي الطريقة الأكثر نجاحًا لتجنب تلف المنتج، لأن ما تشتريه الشركة أولاً، يجب أن تبيعه أولاً.

يقوم المتخصصون بحفظ تكاليف السلع التي باعتها الشركة أولاً في بيان دخل الشركة. هناك عدة أسباب تجعل هذه الطريقة هي الأكثر نجاحًا والأكثر شيوعًا، وهي:

  • كونها سهلة التطبيق ولا تتطلب مجهودًا كبيرًا مثل الطرق الأخرى، وبعيدًا عن التعقيد.
  • استحالة العبث ببيانات الدخل والبضائع.
  • المطابقة التامة للتكاليف مع التدفق المالي أو المادي للبضائع.
  • التقارب الكبير الذي حققته هذه العملية بين الميزانية العمومية للسهم وقيمته السوقية في الوقت الحاضر.
  • أيضًا، أثناء التضخم، تعطي هذه الطريقة قيمة أعلى من القيمة المفترضة للسهم وهذا بدوره يعطي تكلفة أقل من المفترض للسلعة والمزيد من الربح.

وإذا كنت تتساءل عن الصيغة التي نتبعها في هذه الطريقة فهي كالتالي:

تكلفة السلعة المباعة من الشركة = المخزون في الفترة الأولى + المشتريات – المخزون في الفترة الأخيرة.

التقييم حسب متوسط ​​التكلفة التقديرية WAC

إنها طريقة لتقييم المخزون لا تقل أهمية عن سابقتها وتُعرف أيضًا باسم المتوسط ​​المرجح للتكلفة WAC. هذه هي الطريقة التي تلجأ إليها الشركات إذا لم يكن هناك فرق في الأعمال أو المخزون. يجب تضمين جميع العناصر التي تم شراؤها من قبل الشركة حتى خلال الفترة المحاسبية. يقوم المتخصصون بتقييم المخزون بهذه الطريقة من خلال الصيغة التالية:

متوسط ​​التكلفة لكل عنصر = إجمالي تكلفة عنصر المخزون / إجمالي جميع العناصر الموجودة في المخزون.

التقييم باستخدام طريقة تنتهي صلاحيته أولاً نبيع ما يرد أولاً يصرف أولاً (FIFO)

في هذه الطريقة تعتمد الشركة على مبدأ ما يقترب من تاريخ انتهاء صلاحيته، فلا بد من بيعه أولاً، وهنا لا تهتم الشركة بما إذا كان هذا المنتج قد دخل الشركة جديدًا أم قديمًا. ويلجأ إلى هذه الطريقة عدد من شركات الأدوية وشركات مستحضرات التجميل. في طبيعة الحالات، تقوم الشركة بتخزين البضائع ذات العمر الافتراضي الطويل أولاً.

طريقة التقييم عبر LILO في آخر ما يدخل أولاً

المبدأ الأساسي هنا هو أن آخر وحدة أو سلعة تدخل المخزون هي تلك التي تبيعها الشركة أولاً وتترك الشركة أقدم مخزون حتى تنتهي الفترة المحاسبية. هذه الطريقة هي الأقل استخدامًا لأن المخزون المتبقي يصبح قديمًا وبالتالي تنخفض قيمة المخزون وليست محدثة.

أمثلة على طرق تقييم المخزون

فيما يلي أمثلة على طرق تقييم المخزون التي يمكن أن نقدمها لك. اشترى بائع تجزئة 20 زوجًا من الأحذية بسعر 5 دولارات للواحد في أبريل، وفي مايو اشترى 20 حذاءًا مشابهًا بسعر 10 دولارات للواحد. إذا قرر البائع بيع 10 أزواج من الأحذية، فسيتم التقييم، وفقًا لطريقة الوارد أخيرًا، على النحو التالي:

سيكون حساب سعر البضاعة كالتالي: 10 * 15 = 150 دولار.

في مثال آخر، اشترت شركة مرتين في الشهر، وكانت المرة الأولى 50 قميصًا بسعر 5 دولارات لكل منهما. المرة الثانية كانت 100 قميص بسعر 10 دولارات للقميص، وعدد جميع القمصان خلال الشهر 150 قميص. إذا أردنا حساب قيمة التخزين والتكلفة، وفقًا لطريقة متوسط ​​التكلفة التقديرية، فسيكون على النحو التالي:

احسب التكلفة الإجمالية للقمصان: (505 + (10010) = 1250 دولارًا.

يتم حساب متوسط ​​التكلفة المتوقعة للقميص على النحو التالي: 1250/150 = 8.3 دولارًا لكل قميص.

يتم حساب تكلفة بيع 50 قميصًا كالتالي: 50 * 8.3 = 415 دولارًا.

وتحسب قيمة باقي قمصان “الجرد”: 100 * 8.3 = 830 دولار.

الهدف من عملية تقييم المخزون

هناك العديد من الأهداف التي تطمح إليها عملية التقييم وتركز عليها الشركة خلال هذه العملية. ومن أهم هذه الأهداف:

  • تحديد الدخل والربح التجاري، وهو زيادة المبيعات مقارنة بتكلفة السلع الأولية، وهذا يضمن نجاح التقييم.
  • تحديد والتأكد من المركز المالي للشركة. حيث يمكن أن يتسبب في حدوث خلل في تقييم الأسهم لإظهار صورة ضعيفة وواضحة عن المركز المالي للشركة.
  • كما أن تحليل سيولة الشركة من أهم أهداف عملية التقييم.

في النهاية يمكننا القول انه من خلال تقيم المخزون يبين لنا الارباح أو الخسائر التي حصلت عليها الشركة في نهاية السنة والخطط التي يجب عليها ادراتها من جديد لنهوض بالشركة وزيادة ارباحها .