الشحن هو نقل السلع من مكان الى اخر، مثل نقل البضائع من المستودع الى العميل، ويتم التحكم بعمليه الشحن عن طريق شركه الشحن او لوجستيات، ومن الممكن ان يأخذ الشحن اشكال مختلفة حسب المساحة التي يغطيها والسرعة في التسليم، ويعتبر الشحن البري هو اكثر انواع الشحن فعالية، حيث من الممكن ان تستغرق عمليه الشحن البري عشر ايام او اكثر في ذروتها، اما الشحن الجوي فيختلف عن الشحن البري بسرعته ولكنه اكثر تكلفة.

شركات الشحن حول العالم

لا يمكن الاستغناء عن التجارة في العالم حيث انها ركن اساسي ومهم، ومن اهم اركان التجارة الشحن حيث انه يعد اساسيا في عمليه البيع والشراء، فهي تعتمد عليه الصفقات التجارية الكبيرة والصغيرة، وقد ظهر ذلك مع ازدهار وتطور قطاع التجارة الإلكترونية، ويرتبط عدد العملاء بقدرة الشركة على شحن منتجاتها الى دول العالم، ومن اهم شركات الشحن حول العالم شركة دي اتش ال، وشركة ارامكس، وشركة فيديكس إحدى شركات الشحن الامريكية، وقد حصلت العديد من هذه الشركات على جوائز مميزة وميزات كثيرة، وذلك لحرصها على جودة الخدمات التي تقدمها، وتبرز أهمية عملية الشحن في حفظ المواد التي يتم نقلها من بلد الي بلد آخر، وهذه أهم مميزات شركات الشحن حيث المحافظة على المواد المشحونة.

بناء استراتيجية شحن دولية:

بناء استراتيجية شحن دولية:
بناء استراتيجية شحن دولية:

على الرغم من صعوبة تقديم قائمة محددة بأفضل الممارسات التي تنطبق على كل منها، إلا أن هناك بعض القرارات التي ستحتاج إلى أخذها في الاعتبار من أجل إنشاء ملف.

الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها قبل البدء

الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها قبل البدء:
الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها قبل البدء:

ستحتاج أولاً إلى تحديد مكان الشحن في العالم والمنتجات التي ستشحن إليها. إذا لم تكن متأكدًا من الأسواق التي ستتوسع فيها أولاً، فإليك بعض المؤشرات التي يمكن أن تساعدك:

ابدأ الشحن إلى الأماكن المجاورة أولاً

من خلال البقاء بالقرب من المدينة التي تعيش فيها، يمكنك تقديم توقعات واقعية للعملاء حول أوقات التسليم. هذا سوف يمثل بداية التعلم وتوسيع الأعمال التجارية.

تتبع الطلب الحالي

قم بتحليل الطلب على المنتجات وتعرف على الأسواق أو البلدان التي تزور متجرك عبر الإنترنت.

ضع في اعتبارك اللغات الرئيسية لأي سوق:

الاتصال ضروري عندما. إذا كنت تتحدث بعض اللغات بطلاقة، ففكر في التوسع إلى البلدان التي يتم فيها التحدث بهذه اللغات أولاً. إذا كنت تتحدث لغة واحدة فقط، فابحث عن البلدان أو الأسواق الأخرى التي تكون هذه اللغة بارزة فيها.

حدد الأسواق غير المحلية المناسبة لعملك:

هل هناك أسواق حول العالم تشعر أنها تناسب عملك أكثر من غيرها؟ قد تكون هناك حاجة لبعض البحث في هذه المرحلة. ابحث عن اتجاهات المستهلكين وأذواق السوق الأخرى.

تعرف على القواعد واللوائح الدولية:

بمجرد أن تكون لديك فكرة عن المجالات التي تقدم أكبر قدر من النجاح، فقد حان الوقت للتحقق من القواعد واللوائح التي تنطبق في تلك الأماكن. يمكن أن يساعدك التعرف على القواعد واللوائح الحالية التي قد تؤثر على البضائع المرسلة على ضمان السلاسة والسهولة.

يختار معظم العملاء خدمة سريعة وتسويقية لتسهيل عملية الشحن، حيث ان معظم التجار من الشركات الصغيرة يختار الشحن بشكل ثابت، فهو فعال من جانب التكلفة ويجب على الشركات تحسين معدل الشحن وتجربة التسوق للعملاء، فهي تعد احدى اكثر الطرق دقة.