يعرض لكم الملف وما هو الحساب المصرفي؟ وفتح حساب في مصرف الرافدين العراقي وفتح حساب توفير في مصرف الرافدين في العراق وفتح حساب جاري في مصرف الرافدين في العراق.

كيفية فتح حساب في مصرف الرافدين العراقي، يهتم الكثير من الاشخاص بالسؤال عن هذا الموضوع ويبحثون عن اجابة له في محركات البحث الالكترونية، للحصول على البيانات والمعلومات التي يريدونها بشأن هذا الخصوص، حيث يود الكثير منهم بالتعامل مع البنوك والمصارف في تعاملاتهم المصرفية، وهناك الكثير من الامور التي يمكن اجرائها من خلال المصارف البنكية، التي هي عبارة عن مؤسسات للتعاملات المالية والمصرفية، وسنتعرف الان في عذا المقال على كيفية فتح حساب في مصرف الرافدين العراقي.

ما هو الحساب المصرفي؟

كيفية فتح حساب في مصرف الرافدين العراقي
ما هو الحساب المصرفي؟

الحساب المصرفي هو الحساب المالي من خلال مؤسسة مصرفية، تسجل جميع العمليات المالية بين العملاء والبنوك، حيث انها تحدد بذلك المركز المالي للعيل مع المصرف، وللحساب انواع اما موجبة او ارصدة دائنة ، فعندما يكون المصرف مدينا للعميل باموال، او انها تكون سالبة، او ان تكون ارصدة مدينة تسمى بحساب الايداع، اما الحسابات التي يتم فتحها كدائنة تسمى بالقرض، وبعض الحسابات بغض النظر عن طبيعتها وماهي نعرفها بناء على مهمتها، حيث ان الحسابات المصرفية عملت لتسهل العمليات والتحويلات المختصة بالايداع والسحب،و في بعض الدول مثل كندا يتم حفظ معلومات  العملاء اليومية من خلال جداول مقارنة وادراجها فيها ويتم نشرها كقاعدة بيانات على الانترنت بحيث ان تتيح للمستهلك مقارنة مختلف حزم الحسابات عبر الانترنت.

فتح حساب في مصرف الرافدين العراقي

كيفية فتح حساب في مصرف الرافدين العراقي
فتح حساب في مصرف الرافدين العراقي

تأسس مصرف الرافدين عام 1941 بقيمة 50 ألف دينار في بغداد ليكون أول مصرف عراقي. لها 146 فرعاً داخل العراق، وبعض الفروع الأخرى خارج العراق في الأردن والإمارات العربية المتحدة ومصر ولبنان والبحرين واليمن.

مر مصرف الرافدين برحلة طويلة ومتعددة المراحل، حيث كان أول بنك وطني يمارس الصيرفة التجارية مع البنوك الأجنبية، ثم بدأ في التوسع خارج العراق.

ثم مر بمراحل الاندماج مع البنوك التجارية داخل العراق، بحيث أصبح مصرف الرافدين البنك التجاري الوحيد في البلاد.

واستمر العراق في العيش بمفرده في المجال المصرفي حتى عام 1988، عندما تم إنشاء بنك حكومي آخر هو البنك

الرشيد. في عام 1998، شهدت تطورًا مهمًا، وهو تحولها إلى شركة عامة بالكامل. يشمل نشاط الائتمان أهم عملية يقوم بها مصرف الرافدين والتي تعد من المهام الأساسية لعمله ونموه.

هل تساءلت يوما كيف يمكنك فتح حساب مع مصرف الرافدين في العراق؟ ها هي الطريقة والأوراق المطلوبة.

فتح حساب توفير في مصرف الرافدين في العراق

كيفية فتح حساب في مصرف الرافدين العراقي
فتح حساب توفير في مصرف الرافدين في العراق

حسابات التوفير هي الحسابات التي يقوم الأفراد بإيداع المبالغ فيها إما في شكل إيداع نقدي أو إيداع شيك مقاصة أو إيداع إدخال. يحتسب مصرف الرافدين العراقي معدل فائدة 4٪ في نهاية كل شهر على آخر حد أدنى للرصيد خلال الشهر، وعند الإغلاق يتم إضافته أو في نهاية العام للحسابات المتنقلة وغير المتحركة. يخصم مبلغ ألفي دينار كعمولة إشراف ومتابعة للحسابات غير المتحركة في نهاية كل عام. المستندات المطلوبة لحساب التوفير في مصرف الرافدين هي: بطاقة السكن، والرقم، وهوية الأحوال المدنية، وشهادة الجنسية، والبطاقة التموينية. تحسب الودائع مثلا اذا اودع المبلغ بالدينار العراقي لمدة ستة اشهر يكون سعر الفائدة 5٪ اما اذا كان بالدولار

معدل الفائدة 1.5٪. كذلك إذا كانت الوديعة لمدة سنتين بالدينار العراقي فإن معدل الفائدة يبلغ 5.5٪. إذا كان بالدولار، فإن معدل الفائدة هو 1.75٪.

فتح حساب جاري في مصرف الرافدين في العراق

كيفية فتح حساب في مصرف الرافدين العراقي
فتح حساب جاري في مصرف الرافدين في العراق

يوجد في مصرف الرافدين نوعان من الحسابات الجارية وهما: 1- الحسابات الجارية الدائنة: وهي الحسابات العادية التي تفتح وفق شروط فتح الحساب، حيث يودع صاحبها فيها ويسحب منها داخلها. حدود الرصيد الدائن ولا يسمح بتجاوزها. يمكن للمالكين سحب مبلغ أكبر من المبلغ المودع فيه. حيث يقتصر استخدام هذا الحساب على الشخص الذي يقرر البنك منحه هذا النوع من التسهيلات، أي أنه غير متاح للجميع. يقدم مصرف الرافدين العديد من الخدمات لأصحاب الحسابات الجارية مثل: خدمات السحب والإيداع، والتصديق

الصكوك، وهي تزويد العملاء بخطابات تأكيد الحساب الجاري، ووقف استبدال الأداة المفقودة، وخدمات المقاصة المنتظمة

المستندات المطلوبة للحساب الجاري في مصرف الرافدين: هوية الأحوال المدنية، شهادة الجنسية، بطاقة السكن، رقم الهاتف، البطاقة التموينية

وفي ختام مقالنا هذا نود اعلامكم اننا وفرنا لكم المعلومات الازمة لكم لعمل وفتح حساب مصرفي في مصرف الرافدين العراقي، واننا هنا دائما نعمل من اجل توفير البيانات والمعلومات التي تطرحونها في محركات البحث، واخيرا نتمنى لكم اقضاء وقت ممتع في مشاهدة المقال.