سلالة دجاج ستارا زاكورة الحمراء البياض، يوجد حول العالم العديد من المزارعين الذين يهتمون بتربية سلالات معينة من أنواع الطيور، ومن ضمنها سلالة دجاج ستارا زاكورة الحمراء البياض، فهناك المزيد من الأنواع المختلفة منها، لنجد أن هناك سلالات نقية، إلى جانب وجود السلالات الهجينة، فالدجاج بشكلٍ عام يتم تربيته لأنه يعتبر مصدراً غذائياً قيماً، كما يقوم بإنتاج كميات كبيرة ووفيرة من البيض، ويجدر بالإشارة إلى أن سلالة دجاج ستارا زاكورة الحمراء البياض هي السلالة الأكثر إنتاجاً للبيض.

دجاج ستارا زاكورة الحمراء – ويكيبيديا

يطلق عليه باللغة الإنجليزية باسم: Stara Zagora Red، وهو نوع من أنواع سلالات الدجاج البلغارية، لنترك لكم بعض النقاط مرتبة حول تفاصيل سلاسة دجاج ستارا زاكورة الحمراء وهي كالتالي:

الاسم: Stara Zagora Red.

الاستخدام: البيض.

بلد الأصل والمنشأ: بلغاريا.

لون الجلد: أصفر اللون.

لون البيضة: اللون البني.

الوزن: يبلغ وزن ديوك دجاج ستارا زاكورة الحمراء من 3 – 3.5 كيلو، أما الدجاجة يلغ وزنها 2.3 – 2.5.

ما هو دجاج ستارا زاكورة الأحمر الأبيض؟

دجاج ستارا زاغورا الأحمر هو أحد الدجاج البياض المهجن، والذي يستخدم بشكل أساسي في إنتاج البيض. كما يعتبر من الأصناف التي تستهلك العلف اقتصاديًا، لذلك يسعى المربون إلى عبور هذه الأصناف على أنها منتجة بمعدل أكبر من استهلاكهم.

يأتي اسم دجاج ستارا زاغورا من مقاطعة ستارا زاغورا البلغارية. تقع مقاطعة ستارا زاغورا في الجزء الجنوبي الأوسط من بلغاريا. بالإضافة إلى ذلك، تنتمي سلالة دجاج زاكورة إلى دولة بلغاريا.

في منتصف القرن العشرين، ابتكر مربو الدجاج سلالة زاكورة في بلغاريا ثم عبروها فيما بعد بخلط نوعين محددين من الدجاج، دجاج ستارا زاغورا المحلي ودجاج رود آيلاند الأحمر.

يتم تضمين زاكورة أيضًا ضمن الدجاج ذي الغرض الواحد، والذي يستخدم بشكل أساسي لإنتاج البيض. حيث تضع دجاجات الزاكورة بيضها عند عمر 165 يومًا، بينما تنتج ما يقرب من 215 إلى 220 بيضة. بالإضافة إلى ذلك، يتميز بيضه بلونه البني، ويبلغ وزنه حوالي 55 إلى 60 جرامًا.

على عكس معظم أنواع الدجاج البياض، والتي يكون وزنها كبير ولحومها جيدة، فإن دجاج زاكورة متوسط ​​الوزن. يزن ديوك ستارا زاغورا حوالي 3 إلى 3.5 كجم، بينما يزن الدجاج حوالي 2.3 إلى 2.5 كجم.

حقائق عن دجاج ستارا زاكورة البيض الهجين

هناك العديد من الحقائق المتعلقة بمدى إنتاجية الهجين للبيض، ومدى اقتصادية في تربيته. والآن سنقدم لك بعض الحقائق عن سلالات الدجاج الهجين. ومن أهمها ما يلي:

  • يمكن أن تنتج الدجاجة الهجينة من 250 إلى 280 بيضة في السنة.
  • هناك أنواع عديدة من سلالات الدجاج البياض، وهناك حوالي 200 سلالة من الدجاج البياض معروفة في جميع أنحاء العالم.
  • تضع هذه الأصناف بيضها بعد 6 أشهر من الفقس، ويمكن أن يختلف هذا المعدل باختلاف السلالة.
  • تعيش الدجاجات البياضة الهجينة أقل من الدجاج النقي، وينخفض ​​إنتاجها من البيض بعد السنة الأولى من الإنتاج.

العوامل المؤثرة على إنتاج البيض السنوي

في الواقع، يختلف إنتاج الدجاج باختلاف سلالات وأنواع الدجاج. حيث تعتمد الكمية المنتجة على العديد من العوامل. سنقدم الآن عدة عوامل تؤثر على إنتاجية البيض، على النحو التالي:

  • لا شك أن عمر الدجاجة مرتبط بإنتاجها للبيض، فكلما تقدمت في السن كلما قل إنتاج البيض.
  • التغذية بدورها تعتبر من أهم العوامل المؤثرة على كمية البيض، حيث يزداد إنتاج البيض بتغذية الدجاج بالعناصر الغذائية المختلفة وخاصة البروتينات.
  • توفير الإضاءة الكافية للدجاج: يحتاج الدجاج إلى الإضاءة بمعدل 14 ساعة في اليوم. لهذا السبب، يزداد إنتاج البيض في الصيف وينخفض ​​في الشتاء، حيث توفر أشعة الشمس في الصيف معدل إضاءة مناسبًا للدجاج.
  • يرتبط إنتاج البيض أيضًا بنوع السلالة، حيث توجد سلالات من الدجاج معروفة بطبيعتها بإنتاج البيض، وأخرى تشتهر بإنتاجها المنخفض.
  • توفير عوامل أخرى مناسبة مثل التهوية والنظافة والإضاءة والتدفئة والسكن المناسب.

أنواع الدجاج التي تنتج معظم البيض

هناك العديد من أنواع الدجاج التي تنتج بيضًا بمعدل مرتفع. حيث تختلف بعض الأصناف في سماتها عن غيرها. ومن أهم أنواع الدجاج لدينا:

  • الفيومي الأصلي والمحسن: تعود أصول هذا النوع إلى محافظة الفيوم المصرية التي تنتج سنويًا حوالي 215 بيضة. بالإضافة إلى ذلك، يتميز بمقاومته لمختلف أنواع الأمراض، فضلاً عن تحمله لجميع المناخات. وهذا بدوره يجعله من أفضل أنواع الدجاج المناسب للتكاثر.
  • دجاج ليغورن: يتميز دجاج ليغورن بوفرة إنتاج البيض (حوالي 280 بيضة في السنة). يعتبر من أكثر أنواع الدجاج إنتاجًا للبيض حول العالم. تعود أصول هذا الصنف إلى إيطاليا، بينما يوجد حوالي 12 نوعًا من هذا الصنف، مثل ليغورنز الأبيض والبني.
  • الدجاج البياض الهجين: يشمل هذا النوع دجاج ستارا زاكورة الأحمر والأبيض الذي تحدثنا عنه سابقًا. حيث يعتبر الدجاج الهجين من أفضل السلالات التي تنتج البيض في العالم. لذلك، تسعى الشركات المختلفة إلى تهجين العديد من السلالات المختلفة من أجل الحصول على كمية أكبر من البيض.
  • دجاج ساسكس ثنائي الغرض: يتم تربية هذا النوع لإنتاج اللحوم معًا. تنتج حوالي 250 بيضة في السنة.
  • دجاج عيزا البني: وهو نوع من الدجاج المهجن، يتم تهجينه عن طريق تهجين أنواع مختلفة من الدواجن للحصول على سلالة عالية الإنتاجية من البيض. ينتج ما يقرب من 280 بيضة سنويًا.
  • الدجاج الأندلسي: تعود أصول هذا النوع إلى مدينة الأندلس الإسبانية التي تنتج ما يقرب من 170 بيضة في السنة.
  • دجاج مارانز: وهو نوع من الدجاج الفرنسي يتم تربيته بغرض الحصول على البيض واللحوم. كما أنها تنتج حوالي 150 بيضة سنويًا.

أخيرًا وبعد الاطلاع على المقال السابق نجد أن سلالة دجاج ستارا زاكورة الحمراء البياض  تعتبر الخيار الأنسب والأفضل لأصحاب المزارع ومربي الدجاج، نظراً لأنها تقوم بإنتاج أعداداً كبيرة من البيض، إلى جانب أن استهلاكها الاقتصادي للإعلاف متدني جداً، كما عليك أن تراعي كيفية الاهتمام بتربية الدجاج بتوفير كافة الاحتياجات والوسائل من أجل الحصول على كميات وفيرة من الإنتاج وبالتالي زيادة في العائد الاقتصادي والمردود المالي.