أفضل أنواع الأبقار في السودان لإنتاج اللحوم، تعتبر دولة السودان من أكثر الدول التي تهتم بتربية الأبقار في الدولة العربية وتتميز دولة السودان بأنها دولة تهتم بإنتاج المشاريع الحيوانية وذلك من أجل رفع اقتصاد الدولة، وتعتبر تربية الأبقار من أهم الخطط التي تقوم الدولة بإدارتها وتقوم بدراسة الجدوى لمعرفة الأرباح في الدولة، ولا بد من وضع خطط شاملة من أجل تحقيق أقصى ربح ممكن وبأقل التكاليف الممكنة وسنقوم بتقديم كافة المعلومات اللازمة.

أسعار الماشية في دولة السودان وخاصة الأبقار

أفضل أنواع الأبقار في السودان لإنتاج اللحوم
أسعار الماشية في دولة السودان وخاصة الأبقار

تعتبر دولة السودان من أكثر الدول التي تهتم في مشاريع المواشي وخاصة تربية الأبقار لما لها من فائدة عظيمة تعود على الدولة ويتم تصدير كافة المواشي الى البلاد المجاورة مما يزيد من اقتصاد الدولة، وتعتبر لحوم الأبقار من أكثر اللحوم المرغوبة لكثير من الشعوب، ومن الفوائد العظيمة للحوم الأبقار تقوم بتزويد الجسم بالحديد وتساعد لحوم الأبقار على بناء عضلات الجسم، وأيضا الأبقار لها فوائد أخرى ومن هذه الفوائد الحليب الذي يستخدم في صناعة الأجبان والألبان وهذا يزيد من نسبة الإيرادات في الدولة ولا بد من التعرف على الطرق اللازمة من أجل تخزين وطهي لحوم الأبقار ويبلغ سعر الأبقار في دولة السودان ما يقارب 1200000 الى 1000000 جنيه سوداني.

اهمية تربية الابقار في السودان

أفضل أنواع الأبقار في السودان لإنتاج اللحوم
اهمية تربية الابقار في السودان

يسعى السودان كغيره من الدول للحصول على أنواع مختلفة من الأبقار، ويأتي هذا المشروع في الصدارة في مجال الثروة الحيوانية. هناك العديد من الأسباب التي تدفع السودانيين لرعاية أفضل أنواع الأبقار. تعتبر عملية البيع والشراء، وإنتاج الألبان، وتجارة اللحوم، والتصدير من أبرز الأسباب التي تدر الكثير من الإيرادات.

افضل انواع الابقار بالسودان

أفضل أنواع الأبقار في السودان لإنتاج اللحوم
افضل انواع الابقار بالسودان

على الرغم من اختلاف الأبقار في السودان من حيث النوع والموئل، تظل الأبقار الحلوب من أفضل هذه الأنواع. هناك أيضًا بعض العوامل التي يجب مراعاتها عند الحديث عن كل نوع من حيث الموقع المناسب والطقس ونوع العلف. وبما أن السودان من أغنى الدول العربية بثروتها الحيوانية، فإن عدد الأبقار فيه يصل إلى 30 مليون. نذكر الآن عددًا من أفضل الأنواع فيها:

يعتبر الفريزيان من أفضل أنواع الأبقار في السودان

وهي من أهم وأفضل أنواع الأبقار في العالم، وتنشأ في هولندا في ولاية ويست فريزيان لاند. لونه أبيض مع بقع سوداء أو حمراء. يصل وزنها إلى 700 كجم في أفضل حالاتها. يوجد في السودان عدد من الأبقار الفريزيان منذ عام 1980، وبدأ عددها في الازدياد عام 2000.

ينتج الفريزيان كميات جيدة من الحليب بمتوسط ​​إنتاج يقارب 7 آلاف كيلوجرام في الموسم الواحد. من حيث العلف، تحتاج أبقار الفريزيان بكميات كبيرة إلى 12 كجم من العلف و 6 كجم من القش أو التبن.

يعتبر البني السويسري من أفضل أنواع الأبقار في السودان

تعتبر هذه السلالة من أفضل أنواع الأبقار في السودان وفي العالم، وموطنها الأصلي سويسرا. تنتج كميات كبيرة من الحليب، ويصل إنتاجها إلى أكثر من 9000 كجم لكل بقرة في السنة. يُفضل حليبها على الأجبان لأنها تحتوي على نسبة دهون تبلغ حوالي 4٪ ومحتوى بروتيني يبلغ حوالي 3.5٪. تساعد هذه النسب الأبقار السويسرية ذات اللون البني على أن تكون من بين أفضل أنواع الأبقار، حتى لو كانت هناك أبقار تنتج المزيد من الحليب. كما يتميز بلونه البني وقدرته على التكيف مع الظروف الصعبة كما هو الحال في السودان.

الأحمر الدنماركي من أفضل أنواع الأبقار في السودان

تأتي هذه الأبقار من الدنمارك وهذا واضح من الاسم الذي تحمله، وتوجد في السودان ضمن قائمة أفضل أنواع الأبقار. وتتميز هذه السلالة بحجمها الكبير ولونها الداكن في منطقة الصدر، كما أنها تنتج كميات جيدة من الحليب تصل إلى أكثر من 4000 كيلو جرام في السنة. يتميز الحليب بنسبة جيدة من الدهون تصل إلى 4.3٪. تزن إناث الأبقار الدنماركية الحمراء ما بين 500 و 600 كجم، بينما يصل وزن الذكور إلى 900 كجم.

يعتبر Ayrshire من أفضل الأبقار في السودان

نشأت في مقاطعة أيرشاير التي تقع في شمال غرب اسكتلندا وتشتهر بطقسها المتقلب. أبقار أيرشاير بيضاء أو قريبة من اللون الأصفر في بعض الأحيان. بالإضافة إلى وجود بقع داكنة في مناطق متفرقة من الجسم مثل الرقبة والبطن والذيل. أما بالنسبة للوزن، فيبلغ وزن بقرة أيرشاير حوالي 500 كيلوغرام، بينما يزن الذكر من هذه السلالة حوالي 700 كيلوغرام. يتميز بنشاطه وقدرته على مقاومة أمراض مثل السل، ولكن يصعب إدارته. تنتج أبقار أيرشاير أيضًا كميات جيدة من الحليب، تصل إلى 4000 كجم سنويًا، مع محتوى دهني يبلغ حوالي 4٪.

كيفية رعاية الأبقار في السودان

أفضل أنواع الأبقار في السودان لإنتاج اللحوم
كيفية رعاية الأبقار في السودان

تتطلب الرعاية الأفضل في السودان توافر عدة شروط للحصول على كميات الإنتاج المتوقعة منها:

  • مكان مناسب لكل نوع من أنواع الأبقار.
  • وفرة من الماء.
  • الإشراف البيطري المستمر.
  • توافر الأعلاف المناسبة بكميات جيدة.

 

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على كافة أنواع الأبقار في دولة السودان ونكون قد توصلنا الى أن الكثير من المزارعين في دولة السودان يهتم بتربية الأبقار لما لها فوائد اقتصادية تعود على الفرد وعلى الدولة، ونكون قد تعرفنا أيضا على طرق تربية الأبقار بكافة الطرق الحديثة وبأقل التكاليف.