وضح ما هي أمراض عيون الأبقار التي تصاب بها، تعتبر الابقار من الحيوانات التى يتواجد منها العديد من الانواع والتي تختلف في الاحجام والاشكال الا انها تتشارك في انتاج الالبان واللحوم التي تعتبر غداء جيد ومفيد للانسان التي يحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن والفوائد القيمة التي يحتاجها جسم اللانسان في عملية بناء جسمه ولتكامل العضلي، كما ويتم تربية الابقار في العديد من الدول ويتم تصديرها الى الدول التي لم تربي بها .

أسباب أمراض العيون في الأبقار

  • الديدان الطفيلية.
  • الإصابة الميكانيكية مثل الكدمات أو التواء الرموش أو الاصطدام بجسم غريب.
  • مادة كيماوية مثل الأمونيا والقلويات واليود بالإضافة إلى الأسمدة الكيماوية.
  • الأشعة فوق البنفسجية.
  • أمراض معدية.
  • نقص فيتامين.

أمراض تصيب عيون الأبقار

وضح ما هي أمراض عيون الأبقار التي تصاب بها
أمراض تصيب عيون الأبقار

التهابات القرنية هي مرض يصيب عيون الأبقار

إنه مرض متعدد التكرارات وله أنواع عديدة ويسبب الكثير. تختلف الأعراض في كل نوع عن الآخر، ولكن هناك عامل مشترك بين جميع الأنواع وهو حدوث عتامة القرنية ولكن بدرجات متفاوتة مما يؤدي إلى ضعف أو فقدان الرؤية، وفي غياب الاهتمام بالعلاج. من هذه الحالة، قد يتفاقم الوضع. ويؤدي إلى حدوث ثقب في القرنية، وفقدان دائم للبصر، وهذا بدوره يؤدي إلى خسارة اقتصادية للمزارع والمربي.

الخراج تحت الملتحمة مرض يصيب عيون الأبقار

هذه الإصابة شائعة جدًا في الأبقار. لوحظت هذه الأكياس تحت الملتحمة في الجفن العلوي والسفلي والجفن الثالث. تتميز هذه الإصابة بوجود ورم يمتد باتجاه مقلة العين من جانب الجفن المصاب، وقد يصل إلى إخفاء مقلة العين تمامًا وضغطها ويسبب التهابات القرنية.

التهاب النسيج الخلوي المداري هو مرض يصيب العين البقري

الأسباب الأكثر شيوعًا لالتهاب النسيج الخلوي المداري هي الجروح الوخزية أو الجروح في الجفون أو الملتحمة. هذا يسمح للبكتيريا بغزو الأنسجة الرخوة في المناطق المدارية. أما عن أعراض هذا المرض في الأبقار فهي: ظهور سريع لتورم مؤلم في المدار ومنطقة الجفن، والتهاب الملتحمة، ودرجة عالية من جحوظ العين.

الأورام هي مرض يصيب عيون الأبقار

الورم الحجاجي الأكثر شيوعًا في الأبقار الحلوب هو ساركوما سرطان الغدد الليمفاوية. قد تكون الأورام أحادية الجانب أو ثنائية. يسبب جحوظًا مكتسبًا تدريجيًا مع التهاب القرنية. من ناحية أخرى، فإن بعض الأبقار لديها جحوظ ثنائية نسبيًا، لذلك قد يكون الاكتشاف المبكر لجحوظ العين المكتسب صعبًا بالنسبة لمقدم الرعاية العادي. ومع ذلك، فإن الفحص البدني الشامل للكشف عن مناطق أخرى من الأورام المستهدفة وغياب الحمى يسمح عادة بالتشخيص.

تعتبر الأمراض العصبية من أمراض عيون الأبقار

متلازمة هورن هي أكثر الأمراض العصبية شيوعًا في الأبقار الحلوب. تشمل الأعراض: تدلي الجفون وتقلب حدقة العين وجفاف الإفرازات. لوحظت هذه المتلازمة مع أورام الجمجمة.

الأمراض الالتهابية لعيون الأبقار

في الأبقار الحلوب، تحدث صدمة للجفون من الضربات على الرأس من قبل الماشية، أو من ضرب أحواض العلف والدعامات والمزالق. يمكن أن تنجم التهابات الجفن عن جروح أو جروح مهملة لأسباب مماثلة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تنتفخ الجفون بشدة نتيجة النزيف أو العدوى.

أعراض أمراض العيون في الأبقار

وضح ما هي أمراض عيون الأبقار التي تصاب بها
أعراض أمراض العيون في الأبقار
  • احمرار كامل للعين المصابة.
  • تمطر الدموع في الحالات الأولية للمرض، ثم تلتف لتتجمع حول الزاوية الداخلية للعين.
  • حدوث عتامة القرنية بدرجات متفاوتة مما يؤدي إلى نقص أو فقدان كامل للرؤية ولكن في مرحلة متقدمة من هذا اللون السواد للقرنية، وعند إهمال العلاج تحدث قرحة بالقرنية وثقب فيها مما يؤدي إلى فقدان كامل للرؤية.

أكثر طرق علاج أمراض عين البقر شيوعًا

وضح ما هي أمراض عيون الأبقار التي تصاب بها
أكثر طرق علاج أمراض عين البقر شيوعًا
  • تنظيف العين المصابة بسوائل معقمة مثل 2٪ حمض البوريك أو محلول ملحي دافئ لإزالة الإفرازات التي تتجمع حول العين.
  • استخدام مضاد حيوي قوي وسريع المفعول أو مضاد حيوي واسع الطيف. سواء تم وضعه كمرهم أو بالتنقيط أو عن طريق الحقن في الحالات الشديدة.
  • وضع كمادات دافئة على العين المغلقة لمدة 20 دقيقة عدة مرات لمساعدة الأورام على الاختفاء إن وجدت.
  • يوصى بعدم استخدام المضادات الحيوية في حالة إصابة العين بالفطريات، كما يجب استخدام مضادات الفطريات.

الامراض التي تصيب الابقار

وضح ما هي أمراض عيون الأبقار التي تصاب بها
الامراض التي تصيب الابقار

هناك العديد من انواع  الامراض التي يمكن أت تصاب   الابقار حيث انه لا يختص عل العيون والامراض التي يمكن ان تصاب بها والتي تتمثل في الامراض التالية:-

*التهاب الغشاء المخاطي للفم  والتي تتمثل اعراضه بضعف الشهية وشرب كميات كبيرة من الطعام

*انتفاخ الكرش الحاد عند الابقار والمتمثل في الاعراض التالية تورم الجانب الايسر للحيوان، توقفه عن تناول العلف، وصعوبة في التنفس ويبقي دائما ينضر الى الخلف

*التهاب الرئة  وعلامته سيلان الانف بشكل مستمر والسعال والتوقف عن الطعام

فجيع الامراض التي تصاب الابقار يجب ملاحظة اعراضها على الفور والحصول على العلاجات المناسبة اليها من خلال الدكتور البيطري ومعالجتها.

وفي ختام مقالنا نوضح انه من الضروري الفحص الدائم والمستمر  للابقار ولاحظة اي تغيرات يمكن أن تصاحبها سواء في الشكل أو في العيون، فالاكتشاف المبكر يسعد على العلاج السريع والفعال.