كيف تتعلم أساسيات التفاوض على سعر البيعكيف تتعلم أساسيات التفاوض على سعر البيع، تعتبر عملية البيع من العمليات المهمة والتي تحدث يوما بين العديد من التجار والزبائن وتحدث بشكل مستمر، حيث يقوم الشخص أو المؤسسة أو الجهة المعنية التي يتواجد لديها سلع أو منتجات أو خدمات بعرضها على الزبائن بأفضل الجودات والاسعار التي من خلالها يقبل الزبون علي شرائها،من خلال دفه للمبلغ التي يحدده البائع لكي تنتقل ملكيتها من البائع الي المشتري، وتعتبر عملية البيع من العمليات المهمة لكي يقوم الفرد بانجاز العديد من الطلبات التي يحتاجها في حياته والحصول عليها.

ما هي شروط البيع بين البائع والمشتري

هناك العديد  من الشروط التي يجب توافرها بين كلا من البائع والمشتري اثناء عملية البيع لكي تتم عملية البيع عن تراضي فيما بينهما والتي تتم العملية من خلال الشروط التالية :-

التراضي بين الطرفين

1-ان يكون العاقد جائز لتصرف أي انه بالغ عاقل

2-ان يكون البيع من مالك أو من يقوم مقامه

3-ان يكون المبيع مقدورا على تسليمه

4-ان يكون المبيع معلوما برؤية أو وصف منضبط

5-ان يكون الثمن معلوما

6-ان تكون العين مباحة النفع من غير حاجة

بناء القيمة للمنتج

لكي تنجح أي مفاوضات، يجب أن يرى العميل قيمة في ما تبيعه. إذا لم تكن هناك قيمة، فإن السعر لا يعني شيئًا ولن يساعدك أي تفاوض على إنهاء الصفقة. كلما زادت القيمة التي تبنيها، زاد احتمال رضا العميل عن المنتج الذي تبيعه.

ابدأ المفاوضات

من المهم أن تدرك بعض الأشياء حول القيمة التي يضعها العميل على ما تبيعه، وكيف تؤثر على المفاوضات. على سبيل المثال، لنفترض أنك وكيل عقارات وتعرض منزلًا على أحد العملاء. لقد شعر، بعد جولة أولية في المنزل، أن المنزل يساوي 200000 دولار، لذا فإن فرصك في البيع ستكون عالية إذا كان السعر المطلوب أقل من 200000 دولار. إذا كان سعر الطلب الذي تطلبه أعلى بقليل من 200000 دولار، فسيكون المشتري المحتمل أكثر استعدادًا للتفاوض والشراء، مما لو كان السعر المطلوب 300000 دولار. هناك فرق كبير بين القيمة التي يقدّرها العميل والسعر الذي تطلبه، وقد لا يكون العميل مهتمًا بالمشاركة في المفاوضات.

حدد القيمة الملموسة لعميلك

هناك عدد متزايد من العملاء اليوم يرغبون في مشاركة مجال مع البائع وإخبارهم بالمبلغ الذي يمكنهم دفعه. إذا لم يشاركك هذه المعلومات، يمكنك أن تسأله عما يمكنه دفعه، لأن هذا سيضعك في موقف قوي أثناء المفاوضات. غالبًا ما يقول العملاء “لا أريد أن أدفع أكثر من X شهريًا”. مهما كان الرقم الذي يقدمونه، يجب أن يكون نقطة البداية للمفاوضات.

وفي ختام مقالنا نتمني ان يكون قد نال اعجباكم، وانتظرونا دوما بكل ما هو جديد من مقالات مختلفة ومتنوعة المجال، وسررنا بتواجدكم معنا.