ما هي الطرق التي يتم بها تسمين البط بالطرق الصحيحةما هي الطرق التي يتم بها تسمين البط بالطرق الصحيحة، يعتبر البط من الحيوانات التى تتواجد في العديد من المناطق وينتشر وجوده في الاماكن التي تحتوي على الماء في اغلب الاحيان، كما ويعتبر البط من الحيوانات التي يتم تربيتها في المنازل حيث انها من الحيوانات الاليفة التي لا تلحث الضرر بالانسان، كما ويتغدا البط على العديد من النباتات أو الأطعمة العادية التي نتناولها.

مرحلة ما قبل تسمين البط

وتسمى أيضًا بمرحلة الحضانة، حيث يتم تربية فراخ البط في المراحل الأولى من حياتهم. وتسمى أيضًا بمرحلة البناء لأنها حيث يتم بناء الهيكل العظمي للبط والجهاز المناعي والأمعاء. يعتبر إنشاء هذه الأجزاء الثلاثة وتحضيرها الأهم في مرحلة ما قبل التسمين لما لها من تأثير كبير على حياة البط في المستقبل. تستغرق هذه المرحلة عادة حوالي 10-20 يومًا.

وعندما يخرج صغار البط من البيض، فإن مناعتهم تعتمد على مناعة الأم حتى نهاية فترة الحضانة. خلال فترة الحضانة، يعد البط الصغير نفسه لتكوين جهاز المناعة الخاص به. يعمل هذا الجهاز كسلاح دفاعي ضد أي طفيليات أو فيروسات قد تهاجم البط في المستقبل. لذلك لابد من الاهتمام بالتغذية الصحيحة خلال هذه الفترة، لأنها الفترة الأهم التي ستبنى عليها بقية دورة الحياة.

لإعداد جهاز مناعي قوي لصغار البط في مرحلة ما قبل التسمين، يجب الامتناع عن استخدام المضادات الحيوية خلال فترة حضانة صغار البط، لأنها تسبب ضعف جهاز المناعة. في بعض الحالات، يمكن استخدام المضادات الحيوية بشرط وجود خبرة كافية أو بإحضار طبيب بيطري لتحسين استخدامها. لتكون قادرًا على بناء جهاز مناعة قوي، من الضروري استخدام السيلينيوم المستورد ووضعه في الماء بمعدل نصف سنتيمتر لكل لتر من الماء. كما يمكن إضافة العسل الأسود الغني بالفيتامينات والعناصر الطبيعية التي تساعد على التكوّن

بناء القناة الهضمية قبل مرحلة تسمين البط

يمكنك تشبيه أمعائك بآلة تكسير الطعام. في حالة تلف هذا الجهاز، فلن يعمل بجد، ولن يعطي معدل وظيفي مرتفع. هذا هو السبب في أن تصنيع الأمعاء بشكل صحيح قبل مرحلة التسمين سيساعد صغار البط على هضم الطعام بسرعة. وبالتالي، يمكن أن يستمر البط طوال دورة حياته في تناول الطعام وهضمه دون التعرض لأي أمراض معوية تعيق زيادة وزنه.

يعتبر هذا المزيج الطبيعي أيضًا مهمًا جدًا، حيث يساعد في بناء قناة هضمية قوية، وهي الكركم واللبن والخميرة. هذه الصيغة تطهر المعدة من أي بكتيريا أو ميكروبات وتخلص صغار البط من السموم الفطرية من العلف. بالإضافة إلى تقوية العظام وسرعة التحول وبناء البنية الفيزيائية لصغار البط وحمايتها في المستقبل من أي أمراض عظام مثل الكساح.

مرحلة تسمين البط والتغذية السليمة

بعد الانتهاء من المرحلة السابقة وبناء جهاز المناعة والقناة الهضمية يكون الطائر قد بلغ سن معينة ويصبح حجم بنيته ثابتة. في حين أنها خفيفة الوزن قليلاً لأن التغذية في الفترة السابقة (فترة الحضانة) كانت ستبني الأعضاء الداخلية والهيكل العظمي.

نبدأ بالمرحلة الأهم وهي ملء البدن باللحم والوصول إلى أعلى وزن في نهاية دورة تسمين البط. تسمى هذه الفترة الفترة الاقتصادية التي تحدد الأرباح.

في النهاية لابد من التركيز على توفير العلف والاهتمام بمستويات البروتين الموجودة خلال فترة التسمين حيث أن البط يستهلك المزيد من العلف وبالتالي يزيد وزنه بمعدلات أعلى. عندما يبلغ عمر البط أسبوعين، نزيد تركيز العلف، ونرفع البروتين إلى أكثر من 17٪.

من الضروري أيضًا توفير العلف على وجبتين يوميًا، حيث توفر وجبة الصباح التغذية بنسبة 60٪، والوجبة المسائية بنسبة 40٪. بعد ساعات قليلة من الانتهاء من الرضاعة المسائية، عليك أن تغمق المكان تمامًا، حيث أكدت عدة دراسات أن سواد البط يساعد على زيادة معدل التحويل، وبالتالي زيادة أوزان اللحوم.

بديل اعلاف البط

تعتبر الاعلاف هي الاطعمة التي يتناولها البط بشكل يومي ، كما ويمكن أن منولتها العددي من الاطعمة المختلفة والتي لا تعتمد فقط على الاعلاف فهناك انواع عديدة مختلفة للغداء التي يحصلون عليه البط والتي يتمثل في-

الشعير :حيث يعتبر من مصادر الطاقة الهامة

الشوفان: وهو من الاغدية الهامة لصغار البط وهو يعتبر من افضل انواع البدائل

التريتيكال: يحتوي على معدلات عالية من البروتين والطاقة

مخلفات مصانع البسكويت، حيث انها تعتبر غداء مناسب للبط والتي يمده بالعديد من الطاقة

كسر القمح : والت يتم الحصول عليه من مخلفات المطاحن

الكاسفات: نتشر في مناطق مصر الحارة، وهي مصدر ممتاز للطاقة

أشياء يجب مراعاتها أثناء تسمين البط

  • تنظيف المكان وأواني الطعام وإزالة الفضلات لمنع إصابة البط بالديدان المعوية.
  • تحديد مدة التسمين وعدم تجاوزها حتى لا يصل البط إلى موسم الريش ويفقد وزنه.

في نهاية هذا المقال، نتشكركم على تواجدكم في موقنا ، ونتمني ان يكون قد نال اعجابكم المقال بكل ما يحتوية من معلومات ، وانتظرونا دوما بكل ما هو جديد وتحتاجون اليه.