العمل فى لوكسمبورج وأهم المهن المطلوبة، يطمح الكثيرين من الشباب الى السفر من أجل تحقيق الطموحات والأهداف من خلال الحصول على مهنة مميزة ومستقبل مضمون، فيتم اللجوء غالباً للسفر بإتجاه البلاد الأوروبية ومن أهم البلاد الغنية هي لوكسمبورغ، ولكن الأولوية في منح المهن المرموقة يكون لشباب ومواطني لوكسمبورغ أو على الأقل لحاملي الجنسية، وهناك العديد من المهن المميزة المطلوبة للعمل فيها في منشآت متعددة، وفي خلال هذا المقال سنوضح العمل فى لوكسمبورج وأهم المهن المطلوبة.

لوكسمبورغ

لوكسمبورغ هي واحدة من أكثر الدول المتقدمة في الاتحاد الأوروبي. تقع هذه الدولة في الشمال الغربي من القارة الأوروبية، وتحدها من الجنوب فرنسا، ومن الشمال الغربي بلجيكا، بينما تحدها ألمانيا من الشمال الشرقي. كما أنها من أصغر دول العالم بمساحة 2.582 كيلومتر مربع. تتميز لوكسمبورغ أيضًا بتعدد اللغات، حيث نجد اللغة اللوكسمبورغية والألمانية بالإضافة إلى اللغة الفرنسية. كما أنها عضو في مجلس التجارة العالمي. على الرغم من صغر حجمها، إلا أن نسبة الأجانب 40٪، وهي نسبة كبيرة جدًا مقارنة بدول الاتحاد الأوروبي الأخرى. تتميز لوكسمبورغ بتنوع جغرافيتها، حيث توجد سهول وغابات وبحيرات وأنهار والعديد من المتنزهات ذات المناظر الخلابة. تتميز بنمو سريع وقوي، وتضخم منخفض، ودخل مرتفع في لوكسمبورغ، وبطالة منخفضة، ولكن بسبب قوانين الاتحاد الأوروبي الصارمة، سيكون من الصعب الحصول على وظيفة للمواطنين غير الأوروبيين.

المستندات المطلوبة للحصول على تصريح عمل في لوكسمبورغ

تختلف المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة عمل في لوكسمبورغ وفقًا لجنسية الشخص وطبيعة العمل، ولكن هناك العديد من المستندات المطلوبة في جميع الحالات، بشرط أن تتم ترجمة جميع هذه المستندات إلى اللغة الإنجليزية أو الألمانية أو الفرنسية. من بين هذه الأوراق:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • صورتان شخصيتان بخلفية بيضاء ونفس صورة جواز السفر.
  • شهادة الميلاد.
  • ويكيبيديا.
  • شهادة مهنية تثبت إتقان الشخص للعمل المطلوب.
  • شهادة عدم حكم من مركز الشرطة.
  • عقد عمل مؤرخ وموقع من قبل مقدم الطلب وصاحب العمل.
  • المستندات التي تثبت تعليم الفرد ومستوى الإلمام بالقراءة والكتابة. مثل الشهادات الجامعية والدبلومات وغيرها.
  • تقديم إفادة تثبت قدرة الشخص على إعالة نفسه طوال فترة إقامته في الدولة.
  • تقديم ما يثبت حجز محل الإقامة داخل الدولة.
  • كشف حساب بنكي لآخر ستة أشهر من السحب والإيداع.
  • مطلوب خطاب من الشركة المدعوة مع ختم الشركة.

شروط الحصول على تصريح عمل في لوكسمبورغ

وفقًا لقوانين الاتحاد الأوروبي، إذا احتاجت شركة أو مصنع إلى قوة عاملة، يتم الإعلان عن هذه الوظيفة مبدئيًا داخل الدولة لمدة ثلاثة أشهر، وإذا لم يتقدم شخص مؤهل لهذه الوظيفة، يتم الإعلان عن هذه الوظيفة لمدة ثلاثة أشهر في جميع أنحاء الدولة الأوروبية، وإذا لم يتقدم الشخص المؤهل خلال هذه الفترة، يمكن لصاحب العمل إرسال دعوة عمل إلى المتقدمين الأجانب للحصول على تأشيرة عمل في لوكسمبورغ. يجب على مقدم الطلب اتباع مجموعة من الإجراءات أثناء تواجده في وطنه، ويجب عليه تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة مؤقتة إلى إدارة الهجرة ووزارة الخارجية. يجب إعداد جواز سفره / تأشيرة ساري المفعول وطلب التأشيرة من النوع D بعد الحصول على تصريح مؤقت.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون الشخص مستعدًا تمامًا للمقابلة الشخصية في سفارة لوكسمبورغ، وكذلك دفع رسوم التأشيرة البالغة ستين يورو للبالغين، و 35 يورو للأشخاص دون سن 12 عامًا مجانًا لمن هم دون سن السادسة قديم. بعد وصوله إلى لوكسمبورغ، يجب عليه تقديم إشعار دخوله إلى البلاد، والخضوع لفحص طبي شامل، ثم التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في لوكسمبورغ.

كيفية الحصول على تصريح عمل في لوكسمبورغ

يمكن الحصول على تأشيرة العمل في لوكسمبورغ، إما عبر الإنترنت أو عن طريق الاتصال بصاحب العمل في لوكسمبورغ. أو عن طريق صديق أو قريب في لوكسمبورغ. يبحث عنك عن وظيفة ثم يرسل لك عقد عمل تحصل بموجبه على تأشيرة لوكسمبورغ. قد يكون من الأسهل الحصول على تصريح عمل وتأشيرة إقامة إذا ثبت أن الخبرة والمهارات ذات صلة بالنقص في لوكسمبورغ. يُمنح تصريح العمل لمدة عام واحد ويجب تجديده كل عام. يجب أيضًا الابتعاد عن جميع الأعمال غير القانونية، حتى لا يتم سحب تصريح العمل، ويتم الترحيل خارج لوكسمبورغ.

أهم المهن والوظائف المطلوبة فى لوكسمبورج

تتوفر في العديد من الدول الأوروبية العديد من المنشآت الخاصة التي بحاجة الى ايدي عاملة، حيث تعتبر دول أوروبا بشكل عام من الدول المتقدمة عالمياً، ودائماً هي بحاجة الى أيدي عاملة وعمال للعمل في العديد من المجالات، لذلك يلجأ الشباب الى الهجرة للبحث عن وظيفة ومهنة مميزة يستطيع من خلالها تحقيق الطموحات واظلأهداف التي يسعى من أجلها، ومن ضمن المجالات المتوفرة في بيئات العمل المتنوعة في لوكسمبورغ ما يلي:

  • إمكانية حصول الأشخاص على مهنة في مجالات الحرف والفنون المختلفة.
  • إمكانية العمل في المنشآت الطبية.
  • إمكانية الحصول على وظيفة في مجال علوم الحاسب الآلي.
  • يوجد وظائف متنوعة فى مجال الفندقة والمطاعم.

تعتبر لوكسمبورغ مقصد الكثير من الشباب العربي من أجل كسب المال من خلال شغل وظيفة ومهنة مميزة في المؤسسات المختلفة هناك، وتعتبر من بين الدول الأوروبية التي تستقبل الوافدين من شتى أنحاء العالم، وفي خلال المقال أوضحنا العمل فى لوكسمبورج وأهم المهن المطلوبة.