ما هو القطن وكيف تتم زراعته وبما يستخدم: يعتبر القطن من المواد التي يتم استخدامها كثيرا في العديد من الملابس والادوات المختلفة، وينتشر القطن في العديد من نطاق العالم ويعتبر القطن من احد المواد الاساسية التي يتم استخدامها في صناعة العديد من الالبسة، كما ويعتبر القطن لديه العديد من الانواع والاصناف المختلفة وكلا من الاصناف لديه ما يميزه عن غيره من الانواع الاخرى.

زراعة القطن

نحصل على قطن ممتاز يجب اختيار المكان المناسب لزراعته حيث انه يحتاج الى كمية كافية من اشعة الشمس ويحتاج الى كميات كبيرة من الماء ويجب ان يوفر الجو المناسب له في الشتاء حتى لا يتعرض القطن للصقيع، وينمو القطن في أماكن ذات مناخ متنوع مثل أستراليا وغيرها، ونجد أن أكبر الدول المنتجة للقطن هي الصين والهند.

مراحل زراعة القطن

هناك العديد من المراحل التي يمر بها القطن بعد عملية الزراعة ، حيث لا يمكن استخلاصه على الفور واستخدامه فيمر في العديد من الخطوات المختلفة والتي تتمثل في :-

أولا: جني القطن ، في فترة جني المحصول وتفتيح القطن يعاني القطن من تراجل مستوي الجودة لديه  بسبب تعرضه للعديد من العوامل البيئية

ثانيا: حلج القطن ،والتي في المرحلة يتم فصل التيلة عن البدور المتواجدة

ثالثا: الفرز والتصنيف، وتتم في المرحلة الاخيرة تقييم وتحكيم لنوعية القطن حيث ان درجة الجودة للقطن تتفاوت وفقا لنسبة الشوائب التي تتواجد بالعينات.

اقرأ أيضًا:

كيف ينمو القطن

من خلال وضع البذور في الأخاديد والعمل على إزالة الحشائش التي تحيط بالنبات حيث أنها تضعف من نمو القطن في الربيع، كما يجب علينا التخلص من سوسة اللوز لأنها من أخطر الآفات الحشرية على محاصيل القطن لأنها يعمل على تدميرها، ويتم حصادها ميكانيكياً عن طريق استخدام رذاذ كيميائي لإزالة الأوراق قبل الحصاد.

اقرأ أيضًا:

انتاج القطن

هم ثلاث مراحل. نتعرف عليهم أدناه

جني القطن

نجد أن الطريقة اليدوية هي الأفضل حيث تعمل على تحديد العائد وفصل الشوائب عنه.

مغرفة

هنا يتم وضع القطن في أكياس حتى يتم إرساله إلى المحالج، وهناك يتم فصل الغلة الأساسية عن البذرة، ثم يتم ضغط القطن في بالات ويتم الاحتفاظ بجزء من البذور للعام المقبل، ويتم إرسال الباقي إلى المعاصر حتى يتم استخلاص الزيت الفرنسي أو زيت البذور منه.

اقرأ أيضًا:

قطن عالي الجودة

يتم أخذ عينة من القطن وإرسالها إلى مواقع التصنيف الحكومية المتخصصة. يحكم الخبراء على درجته ونوعه وينخفض ​​على النحو التالي

وفي ختام مقالنا التي تم توضيح به المقصود بالقطن وكيف يتم صناعته واأهميته وما هي الاستخدامات التي تختص به، وسررنا في تواجدكم معنا في موقعنا وانتظرونا بكل ما هو جديد.