كيف تبدأ مشروع سوبر ماركت في السعودية، يعتبر مشروع انشاء سوبر ماركت من ضمن المشاريع التي تحقق النجاحات المختلفة للمواطنين، لأن الأشخاص بحاجة دائمة الى المستلزمات الغذائية المختلفة، والتي تتواجد أغلبها ضمن السوبر ماركت، لذلك يتجه الشباب الى المشاريع الأكثر أمناً لأنه لا يتطلب الحصول على أي مؤهل علمي يضمن نجاح المشروع، يكفي ان يمتلك الخبرة على التحكم في عملية البيع داخل السوبر ماركت والتعامل مع الزبائن، وفي خلال المقال سنوضح كيف تبدأ مشروع سوبر ماركت في السعودية.

ما يحتاجه مشروع سوبر ماركت في المملكة العربية السعودية

أولاً، كما ذكرنا سابقاً، يجب اختيار موقع مناسب للمشروع بحيث يكون بين المنازل والمناطق السكنية التي لا تحتوي على سوبر ماركت آخر أو يمكن أن تحتوي على عملائك الذين تتعامل معهم. لها أسعار منخفضة بالطبع إذا كان لديك سعر قوي وكبير يمكنك فتح السوبر ماركت في المناطق الراقية والمكلفة، إذًا يجب عليك الحصول على ترخيص لفتح المتجر من البلدية بتوقيع وتأكيد رخصة إيجار المحل أو شرائه. إذا كان السوبر ماركت كبيرًا نسبيًا، فيمكن للمالك الحصول من البلدية على الأرض المحيطة ليكون مرآبًا لإيقاف العملاء.

بطبيعة الحال، فإن الخطوة الأساسية في فتح سوبر ماركت هي التعاقد مع شركات للمنتجات الغذائية والمنظفات والسلع الاستهلاكية الأخرى. يمكن إحضار بعض الثلاجات والثلاجات رقم 3 أو 4 ووضع اللحوم والمشروبات الغازية والألبان. ويجب عليه الاستعانة ببعض المساعدين والعاملين في السوبر ماركت لمراقبة البضائع وترتيبها في أماكنهم. في النهاية يجب ألا تنسى وضع لافتة على بوابة السوبر ماركت للفت الانتباه إليها.

تكاليف افتتاح سوبر ماركت في السعودية

الرخصة التي ستحصل عليها من البلدية يمكن أن تكلف حوالي 100 ريال سعودي أو أكثر بقليل، ثم يكون إيجار المحل حسب مساحة المحل ويقدر بحوالي 8000 ريال سعودي حسب المساحة و الموقع كما ذكرنا سابقًا، فإن تكلفة البضائع التي ستجلبها إلى السوبر ماركت ستقدر بـ 4000 أو 5000 ريال سعودي، ويمكن زيادة هذا الرقم مع الأيام إذا كنت ترغب في توسيع أعمالك من حيث الجودة والكمية. أما الثلاجات فتبلغ تكلفتها ما يقارب 3500 ريال سعودي لواحدة منها، ويبلغ أجر عامل واحد شهرياً قرابة 1000 ريال قابلة للزيادة والنقصان، فيبلغ رأس المال المفروض على هذا المشروع قرابة 35 ألف ريال سعودي.

ارباح مشروع سوبر ماركت في السعودية

أرباح هذا المشروع دائما مرضية للمستثمر، حيث تتراوح أرباح المواد الغذائية ما بين 5٪ و 30٪ على سبيل المثال (والحلويات والبسكويت أرباحها تقدر بـ 25٪، والجبن ومنتجات الألبان تقدر بـ 10٪ لدينا منظفات وأنواع خبز تقدر بحوالي (15٪ إلى 20٪).

توسعة مشروع سوبر ماركت في المملكة العربية السعودية

يجب أن تفكر بجدية، بعد فترة من افتتاح مشروع السوبر ماركت الخاص بك، في إنشاء فرع آخر لهذا السوبر ماركت في منطقة أخرى. من أجل زيادة أرباحك وعمل شعار أو شعار خاص بك.

تجربتي في مشروع سوبر ماركت في السعودية

بسبب الإكتظاظ السكاني الحاصل في المملكة وطبيعة النشاط الإقتصادي المميز في السعودية يلجأ الشباب الى مكافحة البطالة من خلال إنشاء العديد من المشاريع البسيطة برأس مال قليل وبنسبة نجاح عالية الى حد ما، ومن ضمن أبرز تلك المشاريع هو مشروع إنشاء سوبر ماركت، وقام الكثير من الشباب في المملكة بفتح مشروعهم الخاص بهم وحققو الأرباح من خلال تجاربهم المحكية التي أوضحو خلالها كيف يمكن التوصل الى تحقيق النجاح والتميز في المشاريع الإقتصادية،ولعل أهم أسباب نجاح أصحاب محلات البقالة والسوبر ماركت هو إختيارهم للأماكن المناسبة في بيئة تحتاج الى توفير متطلبات لازمة لهم، وقدر البعض حجم أرباح السوبر ماركت في السعودية بنحو 15000 ريال سعودي الى مبلغ 60000 ريال سعودي.