ما هي ديانة أحمد شاه مسعود؟، يعتبر أحمد شاه مسعود أحد أهم الشخصيات السياسية التي برزت على الساحة الأفغانية، لما له دور كبير قام به على الصعيد السياسي من أجل الحفاظ على بلاده من أي أطماع خارجية، وقد كان شاه أحد الشخصيات المهددة بالاغتيال على مدار سنوات إلى أن تم اغتياله، وقد تميز شاه بشخصيته الساسية المحنكة وقدرته على التعامل مع كافة الظروف الحربية، ولهذا تم إعطائه لقب أسد بنشجير.

أحمد شاه مسعود وطالبان

أحمد شاه مسعود وطالبان
أحمد شاه مسعود وطالبان

ولد أحمد شاه الملقب بأسد بنشجير في مدينة أفغانية تدعى بنشجير في نهاية عام 1953، ولكن لم يكن أحمد طفلاً عادياً كبقية الأطفال كونه من عائلة محبة للعمل الحربي والاستخباراتي فكان والده وعمه عقيدان في الجيش الأفغاني وهو الأمر الذي جعل منه قائداً حربياً محنكاً على مراحل مختلفة من عمره.

في بداية طفولته كان يعرف باسم أحمد شاه وهو الاسم الحقيقي له ومع الوقت تم إعطائه اسم احمد شاه مسعود كلقب أو ما يسمى بالاسم الحركي له، وعن ديانة احمد مسعود فعلى الرغم من انتشار الشيوعية في طفولته إلا أنه حافظ على اتباع المذهب الحنفي السني كما ترعرع هو وعائلته.

من هو أحمد شاه مسعود؟

من هو أحمد شاه مسعود؟
من هو أحمد شاه مسعود؟

منذ أن حكمت حركة طالبان أفغانستان في التسعينيات، تشكلت جماعة لمعارضة حكم حركة طالبان بقيادة أحمد شاه مسعود، المولود في 2 يناير 1953 م، من أصل طاجيكي. شارك في الكفاح ضد الاحتلال السوفيتي لأفغانستان ثم شغل منصب وزير الدفاع ثم نائب رئيس أفغانستان، قبل أن تحكم حركة طالبان أفغانستان في عهد الرئيس برهان الدين رباني. ثم عيّن قائداً عاماً للتحالف الشمالي واغتيل قبل أحداث 11 سبتمبر 2001 م.

ما هي ديانة احمد شاه مسعود؟

ما هي ديانة احمد شاه مسعود؟
ما هي ديانة احمد شاه مسعود؟

والمعروف في أفغانستان ودول شرق آسيا بشكل عام هو تمسك المذهب الحنفي في جميع أحكامه في العبادات والمعاملات والأحوال الشخصية. للكتاب والسنة دون المبالغة في نبي أو الصحابي أو الولي أو حتى في العبادة، وعدم إغفال الالتزام الديني والأخلاقي.

سبب وفاة احمد شاه مسعود

سبب وفاة احمد شاه مسعود
سبب وفاة احمد شاه مسعود

ومن المعروف أن القائد أحمد شاه مسعود كان من أبرز القادة الأفغان الذين حاربوا الاحتلال السوفيتي لأرض أفغانستان، ثم تولى مناصب مهمة بعد هزيمة الاحتلال السوفيتي لأفغانستان، ومنها أنه شغل منصب وزير الدفاع ثم نائب الرئيس الأفغاني برهان الدين رباني، ثم بعد سيطرة حركة طالبان على الحكومة لاحقًا، برز كأحد أبرز المعارضين لحكم طالبان، حتى اغتيل في التاسع من الشهر الجاري. سبتمبر من العام 2001 م، أي قبل أحداث الحادي عشر من سبتمبر بيومين. متحالف مع القاعدة.

فديانة أحمد شاه مسعود هي الإسلامية وينتمي للطائفة السنية ضمن المذهب الحنفي، وأحمد مسعود هو الاسم الحركي له واسمه الحقيقي أحمد شاه الذي ترعرع في عائلة محبة للعمل العسكري والاستخباراتي.