كيف يمكنك ان تعلم أن الخلية تحتوي علي عسل، يعتبر العسل  من الاطعمة المفيدة جدا لصحة الانسان والتي عحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر المفيدة التي يحتاجها جسم الانسان بشكل يومي، كما ويمد الانسان بالطاقة ويجعله اكثر نشاطا ، وينصح به كبار السنة لكي يجعلهم في نشاط دائم ويمدهم بالطاقة الضرورية واللازمة، ويعتبر العسل من الامور التي يتم الحصول عليها من خلال النحل بواسطة الخلايا العديدة التي تتم بطرق خاصة ومن ثم يتم جمع العسل منها.كيف يمكنك ان تعلم أن الخلية تحتوي علي عسل

كيف تعرف أن الخلية تحتوي على العسل؟

أكد العديد من المربين أن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كانت الخلية تحتوي على العسل هي مراقبة وتتبع النحل العامل، أو كما يسمونه النحل العامل. عندما تكون النحلة في المرعى، أو عند مصدر للمياه العذبة المروية منها، ثم ترتفع إلى ارتفاع 30 مترًا، فهذا يعني أن المنحل قريب من المرعى وبالتالي وجود العسل فيه.

ولكن إذا طارت النحلة العاملة من المرعى وانطلقت على ارتفاع منخفض، فهذا يعني أن موقع العسل بعيد عن المرعى. عندما تتوقف النحلة العاملة للراحة عند التحرك والطيران، فهذا يعني أن المسافة البعيدة عن النحل كبيرة جدًا.

عند الاقتراب من المنحل أو الخلية، يتضح ما إذا كانت الخلية تحتوي على عسل بسبب سلوك النحل، حيث تصبح أكثر دفاعية وحتى هجومية. إنها تظهر ضراوتها بالموت من أجل الدفاع عن الخلية والعسل الذي بداخلها إذا اقترب منها أحد. حدد النحالون أيضًا أربع علامات أو حركات قام بها النحل العامل، ولكل منها معناها الخاص:

  • العلامات المستديرة: هي العلامات التي يرسمها النحل خلال مساره على الصخور، وهذا يعني اقترابه من الخلية والعسل.
  • علامات طويلة: تدل هذه العلامات على وجود القفير على الأشجار المعروفة بأنها مراعي للعسل.
  • علامات التعجب: تعني علامة التعجب التي يرسمها النحل بمسارها أن المسار إلى قرص العسل أو الخلية بشكل عام يكون للأمام، أي مستقيم.
  • علامات الاستفهام: عندما يرسم النحل علامات مثل علامة الاستفهام، فذلك لأنهم قريبون من الخلية داخل المسار الذي يطيرون فيه.

خطوات جني العسل

هناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها قبل البدء بعملية جني العسل لكي نحافظ على انفسنا من أي اضرار تلحق بنا بسبب النحل ومن الخطوات التي يجب الالتزام بها ما يأتي:-

*ارتداء النحال الزي الخاص

*تجهيز اطارات فارغة لكي تيم وضع الاطارات المقطوفة بها مع الحرص على اغلاق جميع  الاماكن بقطع من الاسفنج

*يبدأ النخال بنفث الدخان على الخلية لكي يضمن هدوء النحل عند البدا  بالحصول على العسل

*ينتشل الاطارات الشمعية المملوءة بالعسل المختوم بكل دقة

*يتم نقل العسل بواسطة النحال الى غرفة خاصة معدة لفرز العسل والتي يتواجد بها العديد من الادوات والمعدات اللازمة.

 

معلومات قيمة عن النحل

تنتج كل 12 نحلة عاملة ملعقة كبيرة من العسل

لذلك تحتوي الخلية على عشرات الآلاف من النحل التي تعمل بجد لإنتاج كميات كبيرة من العسل. في فصلي الخريف والربيع، يمكن أن ينتج النحل القوي والصحي حوالي 24 كيلوغرامًا من العسل.

يعتمد النحل على لغة الإشارة المعقدة للتواصل مع بعضهم البعض

اللغة هي واحدة من أكثر لغات التواصل بين الكائنات تعقيدًا. يوجد في دماغ كل نحلة حوالي مليون خلية عصبية يستخدمونها جميعًا، على الرغم من أن حجم دماغهم لا يتجاوز المليمتر المكعب.

يمكن لكل نحلة عاملة جمع الرحيق من حوالي 2000 زهرة في اليوم

لن يقوم النحل بجمع الرحيق وحبوب اللقاح كل يوم باستمرار، فهي ثقيلة جدًا بحيث لا يمكن التعامل معها. لذلك، يتوجه النحل إلى الخلية بعد جمع حبوب اللقاح من حوالي 50-100 زهرة. وتتكرر هذه الرحلة حتى تجمع ما تريد من عدد الزهور المذكورة. على الرغم من أن متوسط ​​عمرها لا يتجاوز ثلاثة أسابيع، إلا أن المسافة التي تقطعها النحلة العاملة في حياتها حوالي 800 كيلومتر.

النحل هو الأكثر هوسًا بنظافة بيئته

يستغرق تنظيف الخلية جزءًا كبيرًا من وقته، ولا يخالف أي نحلة القوانين باستثناء الملكة التي يمكنها قضاء حاجتها في الخلية. ومع ذلك، تقوم وصيفات الشرف بتنظيف المكان. عندما يموت النحل، يخرجون لإبقاء الذبيحة خارج الخلية، بعيدًا عن اليرقات والطعام.

قد يصل عدد النحل في خلية واحدة إلى 60.000 نحلة

يتراوح عدد النحل لكل خلية من 20.000 إلى 60.000 نحلة، اعتمادًا على قوة الخلية وحجم إنتاجها. كما أن عمل النحل بالداخل ليس موحدًا، فهناك نحل يعتني بالصغار، ويهتم بنظافة الملكة، ومجموعة أخرى تقدم طعامًا للملكة أيضًا.

تقتل الملكة منافستها في نفس الزنزانة

تلسع الملكة العذراء منافسيها، الذين يبحثون عنهم حول الخلية، حتى الموت، مع التأكد من عدم هروب أي منافس منها. حتى أنهم يفتشون منازل الملكات ويقتلون اليرقات الموجودة بداخلها. يمكن لمربي النحل التمييز بين منازل الملكات التي دمرتها الملكة عن تلك التي غادرت منها الملكات. سوف يلاحظون وجود ثقب في جانب واحد من المنزل الملكي.

وفي ختام مقالنا التي تم عرض به ما هو العسل وفوائده وكيف يمكنا الحصول عليه ، نتمني ان يكون المقال قد نال اعجابكم وضاف العديد من المعلومات الى معلماتكم السابقة وسررنا بتوادجك معنا وانتظرونا بكل ما هو جديد.