أفضل وأغلى أنواع السمك في مصر، يتساءل الكثير من الأشخاص سواء كانوا سياح أم سكان الدولة عن بعض أنواع الأسماك التي تنتشر في مص، والسمك يعتبر من أطيب الوصفات التي يمكن تناولها في مصر وتتميز الأسماك في مصر بأنها ذات أشكال وأحجام مختلفة، ويتم الحصول على السمك بكثرة من البحر الأحمر، والسمك يعتبر من أكثر المأكولات التي لها فائدة عظيمة على جسم الانسان وتوفر له كافة العناصر اللازمة، والأسماك يمكن تناولها بعدة طرق ومنها القلي والشوي.

ما فائدة تناول السمك؟

تعتبر الأسماك من المأكولات البحرية التي يحبها الجميع وينصح الأطباء بتناول السمك مرتين بالأسبوع بسبب تعدد الفوائد التي يعود بها على صحة الإنسان، والأسماك متنوعة ومختلفة فمنها مرتفع السعر ومنها منخفض السعر ولكن جميعها لها فائدة وتحتوي الأسماك على نسبة عالية من اليود والفسفور والكالسيوم والحموض الأمنية والدهنية التي لها دور بارز في حماية الجسم من العديد من الأمراض والسمك يمكن تناوله مشوي أو مقلي، وسنقوم بتوضيح بعض فوائد تناول الأسماك ومنها:

  • الأسماك تساعد على تحسين عمل الدماغ وعمل القلب لأنها تحتوي على الأحماض الأمنية.
  • الأسماك تعمل على حماية الأطفال من الإصابة بالربو.
  • تحمي الجسم من فقر الدم لأنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين B12.
  • تحمي الأجسام من الإصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان الجهاز الهضمي.

يعتبر الجمبري من أغلى الأسماك في مصر

اسم آخر للروبيان هو الجمبري. وتعتبر من الأسماك التي تطفو على شكل أسراب ضخمة في المحيطات، والتي تتحول أحيانًا إلى بقع وردية اللون. كما أنه مصدر رئيسي للغذاء للكائنات الحية الأخرى. ويتميز عن غيره بعيونه السوداء وجسمه الشفاف لدرجة أنه يمكنك رؤية جهازه الهضمي. قذائفها حمراء اللون. ينقسم جسمه إلى ثلاثة أجزاء: الرأس والصدر والبطن. لاحظ أنه يتغذى على العوالق النباتية والكائنات أحادية الخلية. يحبون العيش في مجموعات لأنه يسهل عليهم الدفاع عن أنفسهم ضد المخلوقات الأخرى. أما عن سعره فقد تجاوز 400 جنيه مصري.

يعد ثعبان البحر من أغلى الأسماك المصرية

جسمها ممدود، أسطواني، ومضغوط قليلاً. يشبه الثعبان، وله زعنفة ظهرية على طول جسمه. لديه أيضا دائما عيون مستديرة. طعامها من الديدان والأسماك الصغيرة. إنها سمكة تهاجر من المياه العذبة إلى المياه المالحة من أجل التكاثر. مع العلم انه مفترس. ويتراوح سعره بين 100 و 250 جنيهاً مصرياً حسب حجمه ونوعه.

سمك موسى من أغلى الأسماك في مصر

تعتبر سمكة مسطحة ذات جمجمة ملتوية، لذلك يمكنها العيش بالقرب من قاع المحيط. وهي أيضًا سمكة دهنية تحتوي على فيتامينات مهمة. الغريب أن عينيه تقعان على جانب واحد من جسده! إنها تلون حسب لون المحيط الذي تعيش فيه. لكن احذر من تناولها بكثرة، لأنها تسبب أحيانًا أورامًا سرطانية. وبلغ سعره 110 جنيهات مصرية.

يعتبر الدنيس من أغلى أنواع الأسماك المصرية

المعلومات الغريبة عنه أنه مخنث، أي أنه في بداية حياته كان ذكرًا ثم يتحول بعد عام إلى أنثى. كما أنها تعيش في مياه البحر الأبيض المتوسط ​​، أو في المياه شديدة الملوحة. تعتبر من الأسماك النادرة، لذا فإن سعرها مرتفع. إنه بيضاوي الشكل وله عينان صغيرتان. لونه فضي. كما أنها تتغذى على كل ما يوجد في قاع البحر، مثل الرخويات والديدان وبعض الأصداف. أما عن سعره فقد وصل إلى 100 جنيه مصري.

التونة من أغلى الأسماك المصرية

يحتوي على نسبة عالية من الدهون، مما يجعله لذيذًا. كما أنها تستخدم في العديد من الصناعات الغذائية. لاحظ أنه من أغنى الأسماك بالبروتينات والمعادن والأحماض الأمينية. لكن من الصعب اصطيادها لأنها سمكة عنيدة تسبح بسرعة لمسافات طويلة. كما تتغذى على القشريات والحبار. وتجدر الإشارة إلى أنها تعتبر من الأسماك المهددة بالانقراض بسبب كثرة صيدها. سعره يصل إلى 65 جنيها مصريا.

يعتبر سرطان البحر من أغلى الأسماك في مصر

من اشهر الاسماك المصرية. وله طريقة خاصة في تناوله لأن جسمه مغطى بقشور صلبة. الغريب أنه لايوجد موسم تزاوج له فهو يضع البيض في أي وقت من السنة. ومن المعروف أيضًا أنه يسبت طوال فصل الشتاء. له جسم دائري مسطح مغطى بدروع قوية متقشرة. يستخدم ساقيه لتناول الطعام والدفاع عن نفسه أيضًا. تتغذى على القشريات والطحالب. أما عن سعره فقد وصل إلى 90 جنيهًا مصريًا.

تعتبر أسماك الأميرة من أغلى الأسماك في مصر

لونه أصفر إلى بني مصفر أو برونزي، وبطنه أفتح قليلاً. كما يتميز بوجود علامات زرقاء على جسمه. لديه خدين بلا قشور. لها زعانف بيضاء وزعنفة صفراء على ظهرها. وهي من الأسماك التجارية المهمة في مصر. لاحظ أنه يعيش في المياه قليلة الملوحة. يتغذى بشكل رئيسي على الرخويات وشوكيات الجلد. والقشريات. وصل سعره إلى 60 جنيهاً مصرياً.

يعتبر البوربون من أغلى الأسماك في مصر

له اسم شائع، البوري الأحمر المخطط. تعيش في قاع المياه الضحلة. كما تتميز عن غيرها بوجود زعنفة ظهرية مخططة. لاحظ أنها سمكة تجارية مهمة. جسمه ممدود ومضغوط جانبياً. شكله منحرف قليلاً، ولونه ملون، لكن اللون الوردي شائع. كما أن له فوائد عديدة حيث أنه مصدر مهم للفيتامينات. أما عن سعره فقد وصل إلى 50 جنيهًا مصريًا.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على أغلى أنواع الأسماك المنتشرة في مصر وتعرفنا على فوائد تناول الأسماك، وننصحكم متابعينا الكرام على تخصيص من وجبة الى وجبتين سمك في الأسبوع ونشر المقالة لكي تعم الفائدة.