على ماذا يتغذى البط، الكثير من الأشخاص عندما يقوم بالتخطيط لمشروع ما يقوم بالبحث ودراسة جدوى لهذا المشروع من أجل ضمان نجاحه وبالتالي تحقيق أكبر قدر من الأرباح ومن ضمن المشاريع الناجحة التي لا بد التعرف عليها هو مشروع مزرعة بط، فلذلك يتساءل الأشخاص عن الغذاء المناسب للبط وكيف يتم تربية البط، وما هو النظام الغذائي لتلك الحيوانات ومن خلال مقالنا سنذكر بعض أنواع البط والغذاء المناسب لكل وكيف يتم هضم الطعام لدى هذه الحيوانات.

معلومات عامة  عن البط

يعتبر البط من فصيلة الطيور المائية ويقدر عدد البط في العالم ما يقارب 38.9 مليون بطة، وأعمار البط متفاوتة منها ما يعيش 20 سنة ومنها 30 سنة، والبط يختلف من حيث اللون وتعتبر ذكور البط من أجمل ألوان البط، وحجم البط مختلف من بطة الى آخري فمثلا يعتبر ذكور البط أكثر وزنا من الإناث، والبط يعيش في كافة أنحاء العالم بالقرب من المسطحات المائية، ويعتبر البط بشكل عام من آكلات اللحوم، ويتغذى أحيانا على النباتات، والبط في كافة الدول يرمز الى الحب والقوة، وتعتبر لحوم البط من أطيب أنواع لحوم الطيور والكثير من الأسر تقوم بتربية البط في المنازل بهدف تناول لحومها لأنه غني بالبروتين والفيتامينات والمعادن ومفيد جدا لصحة الانسان.

ماذا يأكل البط البري؟

تأكل البرية أنواعًا عديدة من الكائنات الحية في البيئة المائية الطبيعية التي تعيش فيها، مثل المحار أو الأسماك. في معظم الحالات، يأكل طعامًا نباتيًا، مثل البذور أو الأوراق الخضراء. للبط منقار عريض بجوانب قوية قادرة على غربلة كل الأشياء مثل الحشرات أو الحبوب أو أصداف المحار. بعض الأنواع لديها مناقير قوية مصممة لاختراق الشقوق الضيقة بين الصخور وصيد القشريات. كما أن لديها أقدام مجهزة للقيام بعملية التجديف والسباحة بأناقة، حتى تتمكن من الحصول على طعامها في أعماق المياه الكبيرة.

ماذا يأكل البط المستأنسة؟

تتوفر الأطعمة المتخصصة والمعبأة في المتاجر أو الطيور المائية الأخرى. كما يمكننا إطعامه نفس الحبوب أو طعام الدجاج بشكل عام، وإذا كان البطة صغيرة فإنها تحتاج إلى طعام أكثر من المعتاد. أنت بحاجة إلى كميات كبيرة من فيتامين النياسين الذي يتم تداوله باسمه الصيدلاني (B3). أو يمكننا تعويض ذلك عن طريق إضافة خميرة البيرة المعروفة باسم خميرة البيرة وتناول البط بنسبة 5٪ فقط.

أهم النصائح في تغذية البط

ويفضل تقديم الطعام على استخدام الأطباق بشرط أن تكون الأوعية كبيرة بما يكفي للسماح له بتناول الطعام في نفس الوقت ومن نفس الوعاء. ويجب أن نضيف كمية من الأوراق الخضراء إلى طعامه مثل الأعشاب أو الخس أو غيرها. يمكننا أيضًا تقديم أنواع مختلفة من الخضار مثل البازلاء والذرة وبعض الطماطم أو الخيار. بالإضافة إلى التوفر الدائم للمياه في مكان قريب من البط.

أكل البط في المنزل

يمكنك الاستغناء عن استخدام العلف المركب في المراحل الأولى لتربية البط. يمكنك التحكم في نظامه الغذائي من خلال تزويده بمصادر البروتين والمواد التي يحتاجها للنمو. تشمل هذه العناصر، على سبيل المثال: البيض، والجبن القريش، ومخاليط الحبوب، والكعك، والوجبات، والخضروات.

في الأيام الثلاثة الأولى، نطعم فراخ البط بمزيج من البيض المسلوق المفروم جيدًا، وكذلك حبوب الذرة أو الشعير، وفي بداية اليوم الثالث نقوم بإدخال الجبن قليل الدسم في الخليط، مع استبدال البيض جزئيًا أو كليًا . ثم في سن 5-7 أيام، نضيف الخضار إلى طعام فراخ البط، ونقوم بإدخال الكعك في خلطات الأعلاف.

أطعمة جيدة للبط

أفضل غذاء هو الذي يحتوي على العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تحتاجها الطيور في عملية نموها وتطورها بشكل صحي. على سبيل المثال، تشمل هذه الأطعمة الحشرات الطبيعية والرخويات والبذور والحبوب والنباتات التي تأكلها بمفردها. أفضلها تشمل الذرة المكسورة مثل القمح والشوفان غير المطبوخ والأرز المطبوخ أو غير المطبوخ. أيضا العنب أو القلوب أو قطع المكسرات بدون ملح أو طلاء أو نكهات أو بازلاء مجمدة أو ذرة منزوعة الدسم وديدان الأرض وأنواع مختلفة من الخضار مثل الخس المفروم أو غيرها من السلطات.

العناية بأكل البط في البرك المحلية

  • لا تطعم البط إذا ترك الطعام.
  • قدم الطعام بكميات مناسبة، لأن الكثير من الطعام يمكن أن يسبب مشاكل صحية.
  • نظرًا لأن البط لا يمضغ، يجب تقديم أي نوع من الطعام على شكل قطع صغيرة. وتخلص من جميع القمامة، مثل الأكياس، وأربطة الالتواء، والمشابك البلاستيكية، وأي قصاصات أو عفن غير مناسب يمكن أن يضر الطيور.

وفي ختام مقالنا نكون قد قدمنا لكم المعلومات الكافية عن غذاء البط التي تساعد على نجاح مشروع البط وبعض من فوائده وأنواع البط التي تنتشر حول العالم ونتمنى منكم زوارنا الكرام نشر المقالة لتعم الفائدة.