كيف تتم عملية التجارة بطيور الزينة في مصر، تعتبر عملية التجارة من العمليات التي تنتشر في جميع دول العالم ، حيث ان لكل دولة من الدول التجارات التي تختص بها والتي تقوم بتصديرها الى العديد من البلاد، وتعتبر التجارة بطيور الزينة من التجارات المشهورة في دولة مصر، حيث ان هناك العديد من انواع الطيور المختلفة والمتنوعة التي تتواجد في مصر ، والتي تتميز باختلاف الوانها واحجامها واشكالها الجميلة.

استيراد طيور الزينة في مصر

قبل البدء في مشروع طيور الزينة لا بد من الحصول على أفضل وأجمل الأنواع، وفي هذا المجال لديك عدة إمكانيات، إما الاعتماد على الأنواع المحلية، أو الاستيراد من الخارج. ومن أشهر الدول في استيراد الطيور إلى مصر دول أوروبية مثل فرنسا وألمانيا وإيطاليا والقارة الأسترالية وإندونيسيا وسوريا ولبنان في آسيا وبعض دول شمال إفريقيا. ومن أهم طيور الزينة المستوردة الكناري والحمر الوحشية والعصفور الذهبي والحسون.

تخضع شحنات الزينة المستوردة لشروط عديدة قبل دخولها الأراضي المصرية. يجب أن تلتزم بشروط الحجر البيطري في جمهورية مصر العربية، واللوائح التنفيذية، والوزارات ذات الصلة المباشرة، والتعليمات الإدارية. كما يجب أن تحمل طيور الزينة المستوردة شهادات المنشأ الصحية البيطرية، وشهادة المنشأ الصادرة عن السلطات الحكومية في بلد التصدير، والتي يجب قبل وصولها إلى البلاد الحصول على شهادة من السفارة المصرية.

بعد وصول الشحنة يجب أن تخضع للحجر الصحي لمدة 15 يومًا قبل وصولها إلى الأراضي المصرية. لذلك، يجب على أولئك الذين يرغبون في الاستيراد تقديم طلباتهم للحصول على إذن قبل شهر واحد على الأقل. في حالة عدم استيفاء الشحنة لأحد الشروط، يحق للجهات المختصة رفضها.

ومع ذلك، في أكتوبر من عام 2022، قررت الإدارة المركزية للحجر البيطري بالهيئة العامة للخدمات البيطرية في مصر وقف جميع استيراد الطيور الأليفة حتى مارس من العام التالي، كخطوة احترازية لمنع انتشار أوبئة طيور الزينة. مثل أنفلونزا الطيور والإسهال، وذلك لسهولة إصابة طيور الزينة بالأمراض كمشكلة. هذا مصدر للعدوى لكل من البشر والحيوانات الأليفة.

كيف تتم عملية تربية طيور الزينة

تعتبر الطيور من الحيوانات التي تتميز بجمالها وجاذبيتها التي تلفت الانتباه وتعتبر من الحيوانات التي يتواجد منها العديد من الاحجام والاشكال والالوان والانواع العديدة والمختلفة وتتم عملية تربية طيور الزينة من خلال:-

يجب ان يتم توفير المكان المناسب لها كالأقفاص التي تعيش ينبغي ان تكون في مكان جيد التهوية وتتعرض الي اشعة الشمس الدافئة بعض الاوقات

يجب توفير الطعام المناسب التي يناسب كل طائر من طيور الزينة والحبوب المناسبة لها والمقدار المناسب له لكي تنمو بصحة جيدة ولا تصاب بأمراض مختلفة

توفير المناخ المناسب لها سواء من حيث درجة الحراة أو التعرض للهواء النقي والبعد عن أي ملوثات في الهواء

تصدير طيور الزينة في مصر

صنفت منظمة الصحة الحيوانية العالمية مصر على أنها مصابة بإنفلونزا الطيور مما أثر سلباً على تصدير طيور الزينة فيها. ولا يوجد تصدير للطيور منها الا الى دول عربية شقيقة مثل العراق وسوريا وبحضور وسيط تجاري فقط. جعل هذا السوق العالمي لتصدير طيور الزينة احتكارًا لدول شرق آسيا. كان لموقع مصر الاستراتيجي كمحطة لآلاف الطيور المهاجرة تداعيات سلبية على الطيور والأنواع المحلية. تمكنت هذه الطيور من نقل أمراضها إلى الطيور الداجنة بشكل عام وطيور الزينة بشكل خاص. اقتصرت تجارة طيور الزينة على المزارع الخاصة للأسواق الوطنية.

أهم مزارع طيور الزينة في مصر

وقد لجأ البعض إلى الحصول على ترخيص متجر للحيوانات الأليفة أو مزارع مرخص لطيور أليفة تجارية. لخدمة محبي وجامعي الطيور والعاملين في مجال تجارة طيور الزينة أو للتصدير للخارج. تمكنت هذه المزارع من تأمين العديد من أنواع الطعام المختلفة للسكان المحليين في جميع أنحاء الجمهورية المصرية. من بين هذه المزارع:

  • مزرعة النعامة الهولندية: لا تقتصر الحيوانات التي تربيها على طيور الزينة فحسب، بل تمتلك أيضًا العديد من الطيور الأليفة والدواجن والخيول. تقع في القاهرة مدينة نصر.
  • مزرعة سامي جرجس: تختص بتربية أنواع مختلفة من الحيوانات الأليفة مع طيور الزينة. تقع في الزمالك، القاهرة.

بالإضافة إلى تنوع كبير من مزارع ومخازن طيور الزينة مثل بيت الأهرامات وطيور الجنة والخير وبادجي والمستقبل، وغيرها من المزارع التجارية التي تزود عملائها بأفضل أنواع طيور الزينة.

بعض أنواع طيور الزينة في مزارع الطيور

طيور الكناري

وهي من أجمل أنواع طيور الزينة الصغيرة التي تتميز ليس فقط بجمال وجاذبية ألوانها، بل تشتهر أيضًا بحلاوة ألحانها وصوتها العذب الذي يتردد صداها بمجرد أن تسمع غيره. الموسيقى سواء كان مصدرها آلات موسيقية أو صوت طائر آخر.

طيور الحب

إنها وجهة مفضلة لمحبي الطيور والتجار. هم طيور جميلة وجذابة. تعيش كأزواج أو كأفراد بدون شريك، ولكنها تتطلب وقتًا ورعاية كبيرين، حيث أن احتياجاتها عديدة، مثل إطعام الحبوب الطازجة، والرعاية الطبية الدورية، وهي المعلومات التي توفرها مزرعة الطيور لعملائها.

يعتقد البعض أن البطالة وقلة فرص العمل هي التي ساعدت في تنمية تجارة طيور الزينة في مصر. يجد الآخرون، الذين يحبون الطيور، عملًا مربحًا وكذلك شغفًا بهم. لكن البعض يلجأ إلى الصيد غير القانوني والفخاخ الهوائية التقليدية لتحقيق مكاسب. لذلك وقعت الحكومة المصرية جميع الاتفاقيات الدولية الكبرى للحد من هذه الظاهرة ولحماية التنوع البيولوجي للطيور ودعم تجارتها، وتحويلها إلى قانون مصري، ودمجها مع قوانينها.

وفي الختام نتمني ان يكون مقالنا لهاد اليوم قد نال اعجابك والتي تحدثنا به عن طريقة تجارة الطيور في مصر وانتظرونا دوما بكل ما هو جديد من مقالات مختلفة ومتنوعة.