عدد اهم المشاكل التي يمكن أن تواجه الزراعة في العالم ، تعتبر حرفة الزراعة من الحرف القديمة التي تمارس من قبل العديد من الاشخاص، كما وتعتبر حرفة الزراعة من الحرف الضرورية والمهمة التي تعمل على توفير العديد من المحاصيل الزراعية المهمة للانسان والحيوان للحصول على غدائهم، كما ويشتهر العددي من البلدان بزراعة انواع معينة من المحاصيل عن غيرها من الدول الأخري، وتعتبر حرفة الزراعة من الحرف التي ما زالت ليومنا الحالي ولكن تطورت اساليب وادوات الزراعة.

أكبر المشاكل التي تواجه الزراعة في دول العالم

  • ابرز مشكلة هي قلة الامكانيات التي تساعد الفلاح في القدرة على العطاء. استصلاح المزيد من الأراضي الزراعية والاستفادة منها مع التكاليف الباهظة اللازمة للمزارع مثل الماء والكهرباء. ونقل الأعباء على الفلاح مما جعله يشعر باليأس.
  • المخاطر الكبيرة التي يتعرض لها. بالإضافة إلى ضعف تأمين الفلاحين ضد أي خسائر خارجة عن إرادتهم وهو أحد الأسباب المباشرة للمشاكل الزراعية في العالم.
  • زادت الكثافة السكانية في العديد من البلدان في العقود والسنوات الأخيرة. وأدى ذلك إلى التعدي على المساحات الزراعية والأراضي لتوفير أماكن للسكن وتجريف الكثير من الأراضي الزراعية وتحويلها إلى أراض للبناء عليها لحل أزمة السكن. تسبب هذا في أزمة أخرى في نقص الأراضي الزراعية.
  • ندرة المياه في الدول وخاصة في الوطن العربي. وسيطرة الغرب على معظم تلك المياه. وأدى ذلك إلى تقلص مساحات الأراضي الزراعية ونقص المياه الكافية لري المحاصيل الزراعية.
  • قلة الخبرة المطلوبة للمزارعين وقلة الاستفادة منها في الزراعة. وقد ساهم ذلك في انخفاض كبير في الإنتاج الزراعي في معظم دول العالم.
  • من أسباب تراجع الإنتاج الزراعي في البلدان تدهور التربة، واعتماد الري بالغمر، ونضوب التربة، وتعرض التربة للتعرية. كان تجزئة الحيازات الزراعية سببًا لمشاكل الزراعة المتزايدة.
  • الضعف الزراعي محلياً وعالمياً. ضعف التشريعات المنظمة للقطاع الزراعي. ندرة مصادر المياه والاعتماد على الأمطار للري ونضوب المياه الجوفية كلها أسباب لمشاكل الزراعة في دول العالم.

انواع الزراعة

بسبب التزايد في اعداد السكان تعددت الانشطة الزراعية لتشمل منتجات زراعية أخرى متعددة ومتنوعة وتعتبر حرفة الزراعة من الحرف القديمة ومن اهم الحرف والتي يحتاجها الانسان والحيوان بشكل مستمر وللاستهلال اليومي حيث تعتمد علي الزراعة العديد من الدول لسد حاجاتهم اليومية  وتعتبر من أهم الثروات التي يمكن أن تمتلكها الدولة وتصبح نقلها للعددي من الدول والتجارة بالمحاصيل التي تنتج من قبل الزراعة ومن اهم انواع الزراعة ما يأتي:-

الزراعة الرعوية

الزراعة لاغراض تجارية

منتجات الالبان

زراعة الحبوب

زراعة المحاصيل

زراعة الحبوب والثروة الحيوانية

الزراعة المتغيرة

الزراعة المستقرة

زراعة البساتين

زراعة الكفاف مع الارز

وزراعة الكفاف بدون الارز

الحلول المقترحة لمشاكل الزراعة في العالم

  • على الفلاح مالياً وفنياً تقليل المخاطر الكبيرة التي يتعرضون لها. وتفعيل المؤسسات أو الصناديق ذات المخاطر الزراعية إلى حد كبير لتعويض المزارعين عند إصابتهم أو تلفهم أو حدوث أي طارئ.
  • الاهتمام بالتصدير والاستيراد وليس فقط الإنتاج المحلي. بدلاً من ذلك، يجب فتح الأسواق الخارجية أمام المنتجات الزراعية المختلفة. زيادة النسبة المتوقعة من أرباح المواد الزراعية المستوردة، لأن الزراعة أداة مهمة تساهم في تحقيقها
  • تطوير المنتجات الزراعية بما يتماشى مع احتياجات العالم الخارجي وزيادة الطلب عليها وزيادة الإنتاج وبالتالي زيادة فرص العمل والتوظيف لجميع العمال وتوفير العديد من الذين يعانون من البطالة.
  • وضع التشريعات القانونية لضمان الحياة الكريمة للمزارع وقدرته على تحمل المخاطر التي قد يتعرض لها، ومحاولة تقليل تكاليف البنية التحتية اللازمة للمزارع حتى يتمكن من الحصول على الماء والكهرباء اللازمين لائقة. حياة خالية من المتاعب والمشاكل.
  • استخدام الكهرباء للحصول على المياه من خلال توفير مشاريع الطاقة الشمسية ودعم القطاع الزراعي وإدخال التكنولوجيا الحديثة للمزارع لخفض التكاليف وزيادة العوائد وتوفير الوقت والجهد للمزارع، وإدخال الآلات الزراعية الحديثة التي تساعد الفلاح في الري والزراعة. .
  • التخطيط الاستراتيجي المتكامل مع الجهات المعنية بالقطاع الزراعي وتطبيق تلك السياسات على أرض الواقع لتحسين المجال الزراعي والذي بدوره يزيد من عجلة التنمية في جميع المجتمعات.
  • إعفاء مدخلات الإنتاج الزراعي من الأسمدة والمبيدات والبذور من الرسوم والمعدات الزراعية، وتطوير التشريعات الزراعية المحلية بما يتماشى مع المتطلبات العالمية لدعم المنتج المحلي.
  • توجيه ملف التغير المناخي للمسؤولين لدراسته بشكل جيد وصحيح لما له من أثر كبير على القطاع الزراعي وتغير المحاصيل في المناطق المختلفة، بالإضافة إلى الاستعداد لأي آثار سلبية على القطاع.

وفي ختام مقالنا سررنا بتواجدكم في موقنا ونتمني ان تكون المقال قد نالت اعجابكم واضافت العديد من المعلومات القيمة الى معلوماتكم وانتظرونا بكل ما هو جديد.