أهم طرق تسمين الأغنام، يتساءل الكثير من المزارعين عن حياة بعض الحيوانات وطرق تسمينها والأطعمة التي تعتمد عليها بشكل كبير ويعتبر تربية المواشي وخاصة الأغنام من أكثر المشاريع المربحة التي تعود على المزارع بالفائدة وتعمل على تحقيق أكبر قدر من الأرباح ومن الحيوانات التي يسعى المزارعين الى تربيتها الأبقار والأغنام والمواشي وغيرها، ويعتبر طرق تسمين الأغنام من أهم المواضيع التي يتم طرحها ويبحث عنها الكثير ومن خلال مقالنا سنقدم لكم أسرع طرق تسمين الأغنام.

كيفية تربية الماعز والخرفان للاستثمار

يعتبر مشروع تربية الخرفان والماعز من أهم المشاريع الناجحة التي تحقق أكبر قدر من الأرباح للمزارع وخاصة في موسم الأضاحي وتعتبر الخرفان والماعز من أكثر لحوم الحيوانات طلبا، وأيضا يمكن الاستفادة من جلودها، والماعز والخرفان يمكنها العيش في أي بيئة وتتميز الماعز بأنها تحصل على طعامها بسهولة على الأرض ويمكن تربية الماعز من خلال:

  • توفير مزرعة لكي تتسع الأغنام.
  • الاهتمام بصغير الماعز وتقديم كافة التطعيمات اللازمة ضد الأمراض.
  • عدم تعريض الأغنام الى الرطوبة.
  • توفير الطعام اللازم للأغنام.
  • توفير مكان مناسب للماعز.
  • عدم تعريض الأغنام لثاني أكسيد الكربون.
  • اختيار المزرعة والمعدات اللازمة والأدوات.
  • الاهتمام بتأمين الهواء.

أهم الخطوات المتخذة للإسراع في تسمين الأغنام

لتسمين الأغنام بشكل أسرع، يجب أن يكون لديك الخبرة الكافية لتقديم بعض الأشياء الأساسية، وهذه الأشياء هي أهم النقاط الأساسية في تسريع تسمين الأغنام.

1- ضرورة توفير المسكن المناسب للأغنام أو المأوى الذي يعيشون فيه، لأن البيئة الجيدة والملائمة تساعد على زيادة نموها وزيادة لحومها.

2- الاهتمام بالحالة الصحية الحالية والسابقة للأغنام ومراقبة حالتها الصحية بشكل مستمر. حتى نتمكن من تقليل العديد من المشاكل التي يمكن أن تحدث أو من المشاكل الحالية التي تمنع الأغنام من النمو بشكل جيد.

3- اسأل واعرف وسجل سجلات الرعاية الصحية المقدمة للأغنام التي تقوم بتسمينها ورعايتها، بما في ذلك دراسات التطعيمات الداعمة والأدوية الضرورية التي يتم تناولها والعلاج المناسب للطفيليات الداخلية والخارجية.

4- الحرص على تطعيم الحملان وخاصة لقاح السم المعوي من النوع D والذي يؤثر على الجهاز الهضمي، وتجنب زيادة كمية الوجبات السريعة، بل احرص على وضع الحملان على أنظمة غذائية عالية الطاقة.

5- الانتباه من الأمراض المعوية مثل الكوكسيديا التي يمكن أن تصيب الأغنام وتسبب عملية بطيئة في الأغنام.

كيفية تسمين الغنم

تتطلب الأغنام سريعة التسمين إضافة الفيتامينات وبعض المواد الأخرى إلى العلف المقدم.

من أجل الوصول السريع إلى أوزان عالية للأغنام، يجب أن تعتمد في نظامها الغذائي على توفير المعادن الضرورية والمهمة التي تساعد على الإسراع في بناء جسم قوي وجيد للأغنام، ومن خلال هذه الطريقة يمكن أن تصل الأغنام أو الحملان إلى أعلى المستويات. الأوزان بطريقة سريعة بنتائج ممتازة ويفضل اتباع ما يلي:

1- إطعام الأغنام من خلال دعمها بنظام غذائي متوازن، مع إيلاء اهتمام كبير لإضافة المعادن.

2- توفير الأملاح الأساسية المخصصة للأغنام خاصة وعدم استخدام الأملاح المعدنية المخصصة لأية حيوانات أخرى، وذلك لأن المعادن خاصة بها.

الأغنام غير قابلة للتبديل على الإطلاق، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى التلوث بسبب استخدام الأملاح المخصصة للحيوانات الأخرى. يؤدي إلى ما يسمى بالتسمم بالنحاس.

كيفية تسريع تسمين الأغنام بالسيلينيوم

السيلينيوم عنصر مهم تحتاجه الأغنام حتى يتمكنوا من زيادة كمية لحومهم. لذا أضيفي السيلينيوم للعلف المعد للتغذية وتأكدي من إضافة الكالسيوم والفوسفور في نظامها الغذائي.

العلف المناسب لتسريع تسمين الأغنام

1- لتسمين الأغنام بسرعة، يجب عليك عند الشراء أن تسأل البائع عن نوع العلف المناسب الذي تم توفيره له عندما كان صغيراً، لأن هذا الأمر سيوضح لك الجدول الغذائي القديم المقدم له، مما يساهم أيضًا في لتوفير نفس العلف لهم واكتساب الوزن بسرعة.

2- زيادة كمية العلف خطوة بخطوة وعدم تغيير نوع العلف الذي كان يقدم للأغنام منذ الصغر. يمكن أن تؤدي التغييرات الجذرية في جودة العلف إلى إجهاد الأغنام واضطرابات في الجهاز الهضمي وحتى الموت. لذا التزم بالطريقة القديمة لإطعام الأغنام قدر الإمكان وقم بإجراء التغييرات التي تريدها ببطء شديد. لتقليل صدمة الأغنام، يمكنك زيادة كمية الحبوب التي تطعمها للرأس بمقدار 1/8 إلى 1/4 باوند خلال فترة ثلاثة أو أربعة أيام. على نفس الجدول الزمني مع إجمالي حصة الرأس مقسمة إلى وجبتين رئيسيتين متباعدتين 12 ساعة. ولا تنس إضافة البروبيوتيك للمساعدة في تحسين الهضم.

3- مراقبة لحوم الضأن ووزنها كل أسبوع. حيث يجب أن تكون عملية الوزن في الصباح قبل الرضاعة ودراسة التغيير في الجدول الزمني من أسبوع لآخر. إذا كان الربح الأسبوعي المحسوب للأغنام أقل من المتوقع، فاستشر مربيًا خبيرًا أو طبيبًا بيطريًا حول إجراء التعديلات في برامج تسمين الأغنام. قد يتطلب ذلك إجراء بعض التغييرات في كمية أو تكوين الحصة أو معالجة أي مشكلة صحية قد تؤثر على الأغنام.

رياضة لتسمين الأغنام

واحدة من أسرع الطرق لتسمين الأغنام هي أيضًا زيادة الحركة والرياضة، والتي أثبتت فعاليتها في أنظمة الرعاية العالمية الكبرى وفي مزارع تربية الأغنام في الدول الأوروبية.

اسمح للأغنام بالحصول على برنامج تمرين على أساس المدة والجودة. زيادة شدة التمرين شيئًا فشيئًا بحيث تزداد مدة المشي تدريجيًا من أجل بناء العضلات وتقويتها

وتساعد الخراف قدر الإمكان على المشي والتحرك بطريقة تؤدي إلى دخول الأدرينالين إلى أجسامها. لكن دون إثقال الخراف، لأن التعب يؤدي إلى تكسر العضلات، لذلك قم بدراسة التمرين حسب احتياجات الخروف الفردية. بهدف شد العضلات وبالتالي زيادة الوزن والتسمين.

وفي ختام مقالنا نكون قد توصلنا الى نهاية موضوعنا وتعرفنا على أفضل طرق تسمين الأغنام، وكيفية تربية الأغنام والماعز في الاستثمار وما هو العلف المناسب لتسريع الأغنام، وأهم الخطوات اللازمة في التسمين.