ما هي أسرار التجارة بالألماس، يعتبر الألماس من المعادن التي تعتبر وجودها نادر في العالم، وهو باهظ الثمن، والمكون الأساسي له الكربون، ويتميز الألماس بالعديد من المميزات الخاصة به، حيث أنه من المعادن التي تعتبر موصلة للحرارة، وهو مقاوم كيميائيا، كما وأنه اليوم سوف نتطرق بالحديث بالتفصيل عن ما هي صفات الألماس والاسرار التجارة التي يجب أن تتوفر لتجارة في الألماس.

مواصفات الألماس

مواصفات الألماس

هناك العديد من المواصفات التي يتميز بها الألماس عن غيره من المعادن ومنها: يعتبر من المواد الصلبة جدا التي يمكن أن تمر على الانسان، حيث يصعب كسره بسهوله، ويعتبر الألماس هو أول عملة تعرف عليها الانسان وتم استخدامها في العديد من الدول منها الهند، وأن المكون الرئيسي التي يعتمد عليه الألماس هو الكربون.

كما وأن من المعروف بأن الألماس يتم تخزينه في باطن الأرض ويتم نقله الى خارجها بواسطه البراكين، كما وأن ثمن الألماس يتم اعتماده وفق الأربع خصائص التي يتميز بها وهي اللون، القيراط، الوضوح، القطع.

أسرار تجارة الماس

يعتقد معظم المؤرخين الآن أن التجارة تعود إلى ما يقرب من 1000 عام، إلى الهند، التي امتلكت كل الإمدادات العالمية المعروفة حتى أوائل القرن الثامن عشر، سيتم نقل الماس عبر شبه الجزيرة العربية وتداوله إلى التجار اليهود، والذين بدورهم أعادوا بيع الماس في المدن الأوروبية الكبرى في ذلك الوقت مثل فرانكفورت والبندقية، مع زيادة كمية الماس المتداولة، أصبحت هذه الأشياء الثمينة تستخدم كضمان للقروض ودفع العناصر عالية القيمة.

أكبر مستهلكين للماس

الولايات المتحدة هي أكبر مستهلك للماس في العالم، حيث تمثل 35٪ من مبيعات الماس العالمية، تليها هونج كونج بنسبة 26٪. وسجلت بلجيكا 15٪، بينما تشتري اليابان 6٪ من إجمالي الماس وإسرائيل 4٪. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن النسب المئوية المنخفضة على ما يبدو لإسرائيل مضللة لأنها لا تعكس الماس الذي يمر عبر تلك البلدان في التجارة العالمية، لا يزال سوق الماس اليوم يتركز في أيدي عدد قليل من اللاعبين الرئيسيين، ويتطلع إلى البقاء كذلك في المستقبل المنظور.

أكبر الدول المنتجة للماس

وأستراليا، حيث تحصد De Beers الماس وتسوقه كجزء من مشروع مشترك أكبر دولة منتجة اليوم هي بوتسوانا وجنوب إفريقيا وروسيا مع الحكومة.

وفي الختام، نكون قد تطرقنا للوصول  الى نهاية مقالنا لهاد اليوم والتي قد كان يحمل عنوان ما هي أسرار التجارة بالألماس، كما وقدمنا العديد من المعلومات التي تختص بالألماس وتعتبر استراليا من الدول المشهورة بإنتاج الألماس بأشكال وأحجام متنوعة.