تعرف على الربح من تقديم دراسة جدوى لمشروع إنتاج بيض الدجاج، الربح من تقديم دراسة الجدوى لمشروع انتاج بيض الدجاج. هناك الكثير من الناس الذين يحبون تربية الدجاج والحصول على البيض واللحوم منه. لأن تربية الدجاج من المشاريع الرائعة التي يمكن الاستثمار فيها وتأمين أرباح كبيرة. ولكن هناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها قبل اتخاذ هذه الخطوة. حتى تكون على دراية بكل ما يتعلق بتربية الدجاج البياض وكيفية النجاح في هذا المشروع. وهذا ما سنتحدث عنه في المقال التالي:

تعرف على الربح من تقديم دراسة جدوى لمشروع إنتاج بيض الدجاج

المشروع ناجح ويمنحك الكثير إذا تم استيفاء الشروط التالية:

  • تحتاج أولاً إلى التأكد من أن هناك الوقت المناسب والطقس المناسب حتى تتمكن من تربية الدجاج بشكل صحيح.
  • يجب أن توفر التغذية الكافية للدجاج من السنة الأولى والثانية حتى سن البلوغ الكامل.
  • يجب أن يكون لديك أيضًا إدارة جيدة تمكنك من التعامل مع المشروع والمشاكل التي قد يواجهها.
  • من الأشياء المهمة في تربية الدجاج الأبيض الاهتمام بالمشروع والاهتمام الشديد به حتى يستمر الدجاج في النمو ويعيش حياة طويلة.
  • ويجب أن يكون لديك سلالة جيدة من الدجاج خالية من أي مرض.
  • يجب أن يكون لديك طبيب بيطري حتى يتمكن من التعرف على جميع الأمراض التي يمكن أن تصيب الدجاج البياض، مثل أنفلونزا الطيور وغيرها من الأمراض الخطيرة.
  • ويجب أن يكون لديك معرفة كاملة بكل ما يتعلق بتربية الدواجن وإدارتها والترويج والتسويق لبيض الدجاج.

عدد أنواع الدجاج التي يمكن تربيتها من مشروع إنتاج بيض الدجاج

للتحقق مما إذا كان عمل البياض مربحًا أم لا، تحتاج إلى اختيار بعض سلالات الدجاج عالية الإنتاجية. مما يحقق ربحا كبيرا في وقت قصير، ومن أفضل أنواع الدواجن:

دجاج الفيومي

يعتبر من أفضل أنواع الدجاج، مقاوم للأمراض والتقلبات المناخية ويمكن أن يعيش في ظروف صعبة. تنتج دجاجة الفيوم 215 بيضة في السنة، ويبلغ وزن الذكر 2 كجم، وتزن الأنثى 1.6 كجم.

دجاج ليغورن أو دجاج ليغورن

يعتبر هذا النوع هو الأكثر إنتاجية وذات قيمة عالية في دول البحر الأبيض المتوسط. تنتج كميات كبيرة من البيض.

الدجاج البياض الهجين

تنتج السلالات الهجينة أعدادًا كبيرة من البيض تصل إلى 280 بيضة سنويًا. يُستهلك الطعام بكميات صغيرة حيث أن له القدرة على تحويل وإنتاج كميات متوسطة من اللحوم.

دجاج ساسكس

سلالة معروفة تنتج كميات كبيرة من البيض واللحوم. يصل إنتاج البيض في هذا النوع إلى 250 بيضة سنويًا.

بالإضافة إلى ما ذكر، هناك أنواع أخرى مثل دجاج إيزا البني، والدجاج الأندلسي، ودجاج البحر، وكلها مناسبة لإقامة مربحة. كما أن لكل نوع من أنواع الدجاج طريقته في الحياة وظروف التربية والتغذية التي تناسبه. لذلك، يجب أن يكون مربي الدجاج على دراية بتربية جميع الأنواع.

من أهم الأشياء التي يجب معرفتها لمشروع ناجح لإنتاج بيض الدجاج

  • يحتاج الدجاج عادة من 16 إلى 18 ساعة من الإضاءة يوميًا. حتى يتمكن الدجال من الحفاظ على عملية إنتاج البيض.
  • يمكن للمربي أيضًا الاستفادة من المصادر الطبيعية للإضاءة مثل ضوء الشمس أو المصطنعة.
  • يحتاج المربي إلى إظهار المثابرة والصبر الكبير من أجل الحصول على الأرباح التي يريدها. لأن الدجاج يحتاج إلى الكثير من الوقت وبهذه الطريقة لديهم الكثير من المطالب لإنتاج البيض.
  • يجب أن يعرف الشخص الذي يعمل في هذه المزرعة أيضًا جميع المعلومات التي يجب أن تكون متاحة وأن يقوم بدراسة جدوى للمشروع. وأن يكون لديه أيضًا التكاليف المناسبة لشراء الأدوات والمعدات اللازمة التي تستخدم في الدجاج.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون لديه خطة عمل منتجة. يجب أن يتم إعدادها بعناية شديدة من خلال دراسة متأنية، ويجب أن يكون لها هدف واضح يجب أن تحققه.
  • من أهم أهداف الفرد المقيم في مشروع الدجاج البياض الحصول على ربح مالي كبير. هذا لأن الدجاج البياض يُنظر إليه على أنه بيع ثابت لا ينتهي أبدًا مثل الأنواع الأخرى.
  • كما أنه من أرخص أنواع الدجاج مقارنة بأنواع الدجاج الأخرى. الدجاجة البياضة هي النوع الأول المطلوب في السوق ويهتم بها كثير من الناس لأنها لا تزال قيد التطوير.