كيف تبدأ مشروع ناجح في مدينة رجال ألمع، تقع مدينة رجال ألمع في الجهة الغربية من منطقة عسير وتتميز بمناخها الدافئ شتاءً لتشكل مركز جذب سياحي يتجه إليه أهالي منطقة عسير خلال فصل الشتاء. تتنوع زراعتها وتنوع المحاصيل وتتوافر بكثرة بسبب مناخها الدافئ شتاء وأمطارها الجيدة. يبلغ عدد سكانها حوالي 66 ألف نسمة.

كيف تبدأ مشروع ناجح في مدينة رجال ألمع

أهم ما يميز المدينة هو موقعها، ومناخها الجميل، وتمتعها بالمعالم الطبيعية الجميلة من الشلالات والجبال والوديان، مما يجعل سكان المدن والمناطق المجاورة يذهبون للاستمتاع بتلك المناظر الخلابة كواحدة من أفضل الأماكن. المكونات الاقتصادية للمدينة، بالإضافة إلى تنوع محاصيلها من القمح والشعير وتربية النحل، وبالتالي هناك عدد من المشاريع ذات رأس المال المنخفض، منها:

  • مشروع تغليف وتصدير العسل:

يعتبر العسل من أكثر العناصر الغذائية شهرة ورواجًا بشكل عام، لما له من فوائد غذائية كبيرة، وسكان مدينة رجال الماء هم من النحالين. لذلك يمكن إطلاق مشروع تعبئة العسل المنتج من المناحل في عبوات زجاجية ومن ثم عملية أخرى. يمكن توسيع المشروع ليشمل جميع مناطق المملكة أيضًا. يمكن بيعها داخل المدينة.

  • مشروع تعبئة وتجارة القهوة:

تتميز مدينة رجال ألمع بتنوع منتجاتها الزراعية والأشجار النادرة المزروعة فيها في المملكة العربية السعودية. ومن المحاصيل المهمة القهوة التي تعتبر من أهم المحاصيل في المدينة وتتميز بوفرة إنتاجها. لذلك فإن مشروع تعبئة القهوة في زجاجات بعد طحنها في مظاريف وحتى داخل عبوات زجاجية لضمان جودتها هو مشروع بسيط مربح. يتطلب المشروع آلة وماكينة تعبئة قهوة لبيعها، ويمكن توسيع العملية التجارية لتشمل باقي مدن منطقة عسير.

  • مشروع صناعة المعجنات والفطائر:

تعتبر شلالات وطبيعة مدينة رجال ألمع من أهم الأماكن التي يزورها الزوار من المدن المجاورة للاستماع إليها المناظر والمناخ الدافئ في فصل الشتاء لذا يمكنك فتح كشك صغير يتسع لفرن كهربائي ومكان للعجن وما هو مطلوب منه رأس المال هو رأس مال صغير للشراء، وكذلك لوازم ومعدات لتصنيع وبيع الفطائر والمعجنات للسياح من جميع المدن المجاورة خلال الموسم السياحي. يمكن اقامة عدد كبير من المشاريع الصغيرة في مدينة رجال ألمع برأس مال بسيط يضاف للمشاريع السابقة مثل تجارة المواشي وانشاء كشك للبيع كما يمكن البدء بزراعة الارض والاتجار بالقمح. والشعير لما له من إمكانيات مناخية وصالحة للتربة.