دراسة مشروع الدجاج البياض مربح في دولة البحرين، يعتبر الدجاج من الطيور التي يقوم الكثيرين بتربيتها داخل المنازل والمزارع بهدف بيعها وإنتاج اللحوم والبيض، وهي من أنواع الطيور المفضلة والمحببة للكثير من الأشخاص، حيث يقبل على شرائها الكثير منهم، وهناك الكثير ممن يبادرون لإنشاء و دراسة مشروع الدجاج البياض مربح في دولة البحرين.

مشروع الدجاج البياض في البحرين

مشروع الدجاج البياض في البحرين
مشروع الدجاج البياض في البحرين

تعد مشاريع الدواجن البياض من الاستراتيجيات التي تتبناها مملكة البحرين لتطوير مجالات الاكتفاء الذاتي في التصنيع الغذائي محليًا، مما يدعم قطاع الصناعات الغذائية. لذلك من الضروري إجراء دراسة عميقة لهذا المشروع لضمان نجاحه وتحقيقه للأهداف المرجوة على مستوى الفرد والدولة.

أمور مهمة في دراسة مشروع الدجاج البياض في البحرين

أمور مهمة في دراسة مشروع الدجاج البياض في البحرين
أمور مهمة في دراسة مشروع الدجاج البياض في البحرين

يتضمن هذا النوع من المشاريع مجموعة من الخطوات والمعايير التي يجب مراعاتها من لحظة التفكير إلى مرحلة الإنتاج والتسويق. من بين هذه النقاط ما يلي:

دراسة رأس المال اللازم للمشروع

دراسة رأس المال اللازم للمشروع
دراسة رأس المال اللازم للمشروع

حيث من الضروري معرفة جميع التكاليف اللازمة لجميع مراحل المشروع من التأسيس والتشغيل والإنتاج. من بين هذه التكاليف:

  • التكاليف الثابتة مثل شراء الأرض وتجهيز المبنى.
  • التكاليف المتغيرة مثل الأدوات والأعلاف.
  • تكاليف الرعاية والخدمات مثل التطعيمات وأنواع الرعاية الصحية المختلفة.
  • تكاليف التشغيل تتمثل في أجور النقل والتسويق بالإضافة إلى أجور العمال.
  • رصيد احتياطي يعادل 10٪ من إجمالي المصروفات الفعلية مما يضمن الاستعداد لمواجهة الكوارث المفاجئة.

تأمين السكن المناسب للتعليم

يؤثر السكن بشكل كبير على نجاح مثل هذه المشاريع، لذلك يجب اختياره مع مراعاة ما يلي:

  • اختيار موقع مناسب قريب من الأسواق والطرق الرئيسية مما يقلل من تكاليف النقل. الحرص على وجود مصدر للمياه النقية بالإضافة إلى خطوط الهاتف والكهرباء.
  • تحديد نوع المسكن، حيث توجد مساكن للتربية المفتوحة، ومساكن للتربية المغلقة. مع العلم أن المسكنين مناسبان لتربية البيض، ولكن يفضل اختيار تربية مغلقة بسبب ارتفاع درجة الحرارة في الظروف البيئية في البحرين.
  • اختيار مسكن بمساحة مناسبة لعدد الطيور المراد تربيتها.

تغذية الدجاج

تغذية الدجاج
تغذية الدجاج

يفضل إطعام الطيور بالأعلاف الجاهزة ذات الملمس الناعم. أحد مصانع الأعلاف ذات السمعة الطيبة، على سبيل المثال، “شركة دلمون للدواجن” الموجودة في البحرين. مع مراعاة أن لكل فئة عمرية نوع خاص من التغذية وفق الآتي:

  • علف الكتاكيت: قدم الكتاكيت من اللحظة الأولى حتى عمر 8 أسابيع. يحتوي عادة على 18٪ بروتين و 2900 سعرة حرارية، ويتم إضافة مضادات الكوكسيديا وحصى المرارة إليه بشكل مستمر.
  • رجيم البداري: يعطى للطيور من سن 8 أسابيع ويستمر حتى بلوغهم 21 أسبوعًا. وتتكون من 3 إلى 4٪ ألياف خام، و 8٪ كالسيوم. يجب أن تحتوي أيضًا على كمية من الأحماض الأمينية والبروتينات.

برنامج تطعيم الدجاج البياض

برنامج تطعيم الدجاج البياض
برنامج تطعيم الدجاج البياض

تتميز فترة تربية الدجاج البياض بطولها عند مقارنتها بفترة تربية دجاج التسمين، حيث تمتد هذه الفترة ما بين 72 و 80 أسبوعًا. خلال هذه الفترة، تحتاج الطيور إلى برنامج تطعيم منظم يمتد طوال هذه الفترة، بما في ذلك من حبوب اللقاح الزيتية، أي الميتة، قبل بدء إنتاج البيض، مما يضمن مناعة طويلة الأمد للأمراض الشائعة في الدجاج. من بينها، نذكر ما يلي: مرض نيوكاسل، والتهاب الشعب الهوائية المعدي، ومتلازمة انخفاض إنتاج البيض.

تمويل مشاريع الدجاج البياض في البحرين

تمويل مشاريع الدجاج البياض في البحرين
تمويل مشاريع الدجاج البياض في البحرين

هناك بنوك في البحرين تقدم قروضاً لدعم وتمويل المشاريع الاستثمارية في قطاع الثروة الحيوانية. أحد هذه البنوك هو بنك البحرين للتنمية، الذي يقدم قرضًا خاصًا للتمويل الزراعي. وهي تدعم عدة مجالات منها تربية الدواجن والماشية، وكذلك الزراعة المحمية، بما في ذلك المعدات الزراعية وطرق الري الحديثة.

حيث تصل قيمتها إلى 15 ألف دينار بحريني. يتميز بمرونته حيث تصل فترة السداد إلى 7 سنوات مع فترة سماح 6 أشهر حيث يبدأ سداد هذا القرض بعد فترة السماح. للحصول عليها يشترط ما يلي:

  • يجب أن يكون المقترض بحريني الجنسية، وأن يكون بين 21 و 55 عامًا، وأن يكون بحالة صحية جيدة.
  • أن يكون مالك العقار الاستثماري أو الضامن له سواء كان أرضًا أو سكنًا للتعليم.
  • التعهد باستخدام القرض في تمويل الخدمات المذكورة.
  • يتطلب ضمانات وشهادة راتب للكفيل مع تفويض للموافقة على خصم الراتب في حالة عدم قيام المقترض بالسداد. بالإضافة إلى الأوراق الثبوتية المتمثلة في بطاقة الإقامة أو الهوية الشخصية أو جواز السفر.

وفي النهاية يجدر بك عزيزي القارئ والباحث عن هذا الموضوع أن تعلم بأن مشاريع الدجاج البياض تعتبر من المشاريع المربحة والهامة والتي لها دور كبير من حيث تنمية النشاط الحيواني وزيادة الثروة الحيوانية وبالتالي زيادة الاقتصاد، لكن يجب عليك أن تقوم بالدراسة الكاملة قبل البدء بهذا المشروع لذلك قمنا بتقديم دراسة مشروع الدجاج البياض مربح في دولة البحرين.