معدن الكوارتز تعريفه وخصائصه وانواعه واستخداماته، يُمكن الحصول على معدن الكوارتز الذي سنتحدث عليه اليوم في جميع أنواع الصخور سواء كانت نارية، أو رسوبية، أو متحولة، حيث انه يتركّز حول مجاري الأنهار وعلى الشواطئ، فالرمال التي حولهما تتكوّن بشكل رئيس من الكوارتز وكميات قليلة من مادة الفلسبار الأبيض والوردي، ولنخبركم ان معدن الكوارتز يُوجد في العديد من البلدان، لكن تُعتبر الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل المُنتجين الرئيسيين لمعدن الكوارتز في العالم.

تعريف الكوارتز المعدنية

الكوارتز هو أحد المعادن الأكثر شيوعًا، حيث يشكل 98٪ من كل بيئة جيولوجية على الأرض. الكوارتز حسب اللون، والظل، والشكل الهرمي، والمنشوري في التكوين، إلخ.

يندرج الكوارتز تحت فئة تكتوسيليكات SiO2، ويشتمل هيكله على معدن آخر غير السيليكات، وهو فوسفات نادر يسمى بيرلينيت AlPO4. وهذا يفسر العديد من خصائصه ومميزاته

أنواع معادن الكوارتز

يصنف الكوارتز حسب الحجم واللون والاستخدام إلى نوعين:

1- الكوارتز ذو البلورات الكبيرة: وهو نوع شائع ويعرف بأحجار الزينة و

2- الكوارتز ذو البلورات الصغيرة مثل الكريبتوكريستالين: نوع من البلورات صغيرة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها حتى بالمجهر، وتشمل أحجار شبه كريمة تستخدم لأغراض الديكور.

كيفية التعرف على الكوارتز

يأتي الكوارتز من انواع الصخور الكثيرة كما تحدثنا سابقا ويكثر عند ضفافا المياه والشواطئ وهو  بعدّة أشكال وألوان، ويُمكن التعرّف عليه من خلال ما يأتي:

  •  تُساوي درجة قساوته 7 على مقياس موس، فالكوارتز من أقوى المواد الطبيعية، ممّا يعني أنّه يخدش الزجاج وجميع أنواع الحديد.
  • ينكسر إلى قطع مُنحنية تُشبه المحار ولا ينكسر إلى قطع مستقيمة.
  • يوجد باللون الأبيض والألوان الفاتحة غالباً.
  • يوجد على شكل بلّورات سداسية، كما يكون لونه داكنا في حال اختلاطه بعناصر ثقيلة.
  • عتبر الكوارتز من العناصر المُقاومة للتجوية الكيميائية والفيزيائية، ونادراً ما يُستخدم بشكله الموجود في الطبيعة؛ إذ يمر بعمليات فلترة لأنّه يحمل شوائب معدنية وكيميائية.

خصائص معدنية الكوارتز

الكوارتز هو أحد المعادن الأكثر استخدامًا في عصرنا نظرًا لخصائصه التالية:

1- متوفر بكثرة على سطح الأرض.

2- يتميز الكوارتز بلونه المتغير المماثل لألوان الطيف، والكوارتز الصافي هو اللون الأكثر شيوعًا، يليه الأبيض أو الغائم (كوارتز حليبي) والأرجواني (الجمشت) والوردي (الكوارتز الوردي) والرمادي أو البني المسود (الكوارتز المدخن) شائع أيضًا. يمكن أيضًا أن تكون الأصناف الكريبتو البلورية متعددة الألوان.

3- بلورات الكوارتز لها خاصية اللمعان الزجاجي، بينما البلورات الكريبتوكريستالين أقرب إلى الشمع أو الباهت ويمكن أن تكون زجاجية.

4- يتميز الكوارتز بشفافيته في أنواعه الكبيرة والصغيرة.

5- معدن الكوارتز له نظام بلوري ثلاثي الزوايا.

6- معدن الكوارتز له صلابة من الدرجة السابعة في مقياس صلابة المعادن بينما تقل صلابته في أشكال الكريبتوكريستالين.

7- يعتبر الكوارتز من أكثر المعادن شيوعاً بسبب ثباته الكيميائي والفيزيائي العالي في ظروف سطح الأرض.

استخدامات الكوارتز المعدنية

1- من أكثر استخدامات الكوارتز شيوعًا أنه يتشكل في الوقت الحاضر، ويستخدم في تركيب النوافذ والأبواب الكريستالية والزجاج والنوافذ الزجاجية في الكاتدرائيات.

2- يتمتع الكوارتز بخصائص كهربائية فريدة ومقاومة عالية للحرارة مما يجعله ذا قيمة

3- يستخدم رمل الكوارتز في صناعة الطوب الحراري لمقاومته العالية للحرارة. كما أنها تستخدم في صهر المعادن.

4- تتميز رمل الكوارتز بمقاومة عالية للكسر مما يجعلها مفيدة في عمليات التكسير الهيدروليكي المستخدمة في صناعة النفط والغاز.

5- يستخدم رمل الكوارتز في صناعة المطاط والطلاء والمعجون. كما أنها تستخدم في صناعات السكك الحديدية والتعدين. في الترفيه، يتم استخدام رمل الكوارتز في ملاعب البيسبول.

6- تتميز بلورات الكوارتز بدقة تردداتها الاهتزازية مما يجعلها مادة أساسية في معدات التردد الدقيقة لحفظ الوقت. يمكنه أيضًا نقل إشارات الراديو والتلفزيون بترددات دقيقة ومستقرة.

وفي ختام مقالنا وبعد ان تعرفنا على معدن الكوارتز وخصائصه وانواعه وكيفية التعرف عليه وخصائصه، نود اعلامكم اننا نوف لكم كل البيانات والمعلومات التي تبحثون عنه هنا في موقعنا المميز.