عدد قروض مشاريع في العراق من البنوك، يأخذ عدد من المستثمرين قروض مشاريع في العراق من المصارف لغرض تمويلها واقامة مشاريعها .. معظم المصارف العراقية تمنح تسهيلات كبيرة لقروض المشاريع وخاصة المشاريع المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر. تدرك الحكومة العراقية أن هذه المشاريع هي إحدى الوسائل الفعالة التي ستدفع عجلة الاقتصاد. ويوفر العراق المزيد من فرص العمل. في هذا المقال على منصتنا التجارية، سنعرض لك كل ما تحتاج لمعرفته حول تمويل القروض الممنوحة من البنوك العراقية للمشاريع هناك.

عدد قروض مشاريع في العراق من البنوك

هو تمويل تلك الشركات أو الأفراد الذين يحتاجون إلى مبلغ من المال سواء كان كبيرا أو صغيرا لغرض إقامة مشروع أو توسيع مشروع قائم. ويمكن أن يكون هذا القرض إما من أو من الشركات التي تقدم تلك القروض.

بناءً على أوراق المشروع ودراسة جدواه وخطة عمله، يقرر البنك منح القرض أو عدم منحه للشخص أو الشركة. في حالة الموافقة، يمنح البنك القرض المطلوب مقابل فائدة معينة.

اذكر قيمة قروض المشاريع في العراق من البنوك

تختلف قيمة القروض الممنوحة من المصارف العراقية هناك بحسب طبيعة المشروع نفسه. غير أن البنك المركزي العراقي أطلق عددا من المبادرات لدعم قروض المشاريع، لا سيما المشاريع المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، والتي يمكن أن تصل كحد أقصى للتمويل إلى 5 مليارات دينار. هذا خاضع لموافقة البنك المركزي العراقي.

ماهي إجراءات الحصول على قروض للمشاريع في العراق

على الرغم من تعدد البنوك التي تمنح قروض تمويلية للمشاريع هناك، إلا أن هناك عددًا من الإجراءات الأساسية التي تتبعها معظم البنوك عند منح قروض المشاريع للأفراد أو الشركات. فيما يلي أهم إجراءات الحصول على قروض المشاريع في العراق من البنوك:

  • هوية مصدق عليها من البنك مثل هوية الاحوال المدنية وشهادة الجنسية وبطاقة الاقامة. يمكن استخدام البطاقة الوطنية أو جواز السفر جنبًا إلى جنب مع بطاقة الإقامة بدلاً من الهوية المعتمدة من قبل البنك.
  • طلب قرض وتقديمه للبنوك مع توقيع صاحب القرض.
  • خطاب دعم يفيد بأن مقدم الطلب مستمر في العمل وما هو صافي راتبه الشهري.
  • عرض تقديمي للمشروع. يجب أن يتضمن وصف المشروع الفئة التي ستستفيد من المشروع أو التي سيخدمها المشروع، وتكاليف المشروع، والتدفقات النقدية للمشروع، وقدرة مقدم الطلب على ممارسة المشروع، وكذلك قدرته على إعادة مبلغ القرض ودفعه. الإهتمامات.
  • يقدم مقدم الطلب بطاقة هوية صادرة عن إحدى الجهات الرسمية في العراق، مثل اتحاد الصناعات أو غرفة تجارة بغداد.

أفضل البنوك التي تقدم قروض المشاريع في العراق

هناك عدد كبير من البنوك التي تقدم قروض المشاريع في العراق، وفيما يلي أهم تلك البنوك:

بنك الشرق الأوسط العراقي للاستثمار

يعتبر بنك الاستثمار العراقي للشرق الأوسط من أشهر البنوك العراقية التي تقدم قروضاً ميسرة متنوعة. يقدم هذا البنك قروضا استثمارية متنوعة، والتي تهدف في نهاية المطاف إلى المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني العراقي فضلا عن بنيته التحتية. تشمل قروض المشاريع المقدمة من بنك الشرق الأوسط العراقي للاستثمار العديد من القطاعات من أهمها:

  • القطاعات التجارية.
  • المقاولات.
  • قطاعات الخدمات.
  • القطاعات الصناعية.

يمنح القرض لمقدم الطلب بعد قبول البنك لدراسة الجدوى الخاصة به.

ماهو بنك التنمية الدولي في العراق

يقدم بنك التنمية الدولي العديد من الأشكال سواء للأفراد أو الشركات، وتعتمد قيمة هذه القروض وشروطها على دخل مقدم الطلب ومدى احتياجاته أو احتياجات مشروعه.

يعتبر بنك التنمية الدولي من أفضل البنوك العراقية التي تقدم القروض أو تمول المشاريع العراقية. بالإضافة إلى قروض المشاريع، يقدم البنك قروضًا أخرى مثل:

  • قروض شخصية.
  • قروض السفر.
  • قروض الإسكان.
  • قروض الدراسة.

البنك الأهلي العراقي

يأتي العراقي على رأس أفضل مكان للحصول على قروض المشاريع في العراق من البنوك، حيث يولي هذا المصرف اهتماما خاصا لقروض تمويل المشاريع، وخاصة المشاريع المتوسطة والصغيرة.

كما يقدم البنك الأهلي العراقي قروضاً سكنية للمؤسسات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لإقامة المشاريع. كما تقدم للشركات الكبرى قروضاً مميزة للتمويل التجاري وتمويل المشاريع، بالإضافة إلى تقديم عدد من القروض للأفراد، من أهمها:

  • قروض تمويل السيارات.
  • قروض شخصية.

مصرف اشور الدولي في العراق

ومن اهم المصارف العراقية التي تمنح قروضا تمويلية للمشاريع هناك وخاصة قروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة وقروض الشركات. كما تمنح تسهيلات كبيرة لأصحاب المشاريع المبتكرة الحديثة.

مصرف الجنوب الإسلامي في العراق

هو أشهر البنوك التي تقدم برامج تمويلية للمشاريع في العراق تتوافق مع المخصصات، بالإضافة إلى عدد من برامج التمويل الأخرى القائمة على مبدأ المرابحة أو تمويل نهاية الإيجار، وكذلك برامج التمويل العقاري والشخصي. وكذلك تمويل السيارات.

مصرف الإقليم التجاري في العراق

يمنح البنك التجاري الإقليمي (RT Bank) عددًا من القروض لتمويل المشاريع في العراق، خاصة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر. قد تصل قيمة القروض إلى خمسين مليون دينار عراقي.

تبلغ نسبة الفائدة على قروض المشاريع في البنك التجاري الإقليمي (RT Bank) حوالي 5.5٪ سنويًا، بالإضافة إلى الأقساط الشهرية الآخذة في التناقص.

اذكر نصائح عند التقدم بطلب للحصول على قرض لمشروعك في العراق

فيما يلي عدد من النصائح المهمة قبل التقدم بطلب للحصول على قروض مشاريع في العراق من البنوك:

  • حدد هدف المشروع الذي تريد الحصول على قرض لتمويله، وتأكد من إعداد دراسة جدوى قوية وكاملة. بدونه، لن تتمكن من الحصول على الموافقة على القرض الذي تريده، وبالتالي عدم القدرة على تمويل أو إنشاء مشروعك.
  • حدد مقدار المال الذي تحتاجه لتمويل مشروعك، وما هو الدخل المتوقع منه، وكذلك ما هي الأقساط المتوقعة لفوائد هذا القرض، ثم قم بعمل دراسة مناسبة لمعرفة المدة التي ستحتاج إلى سدادها من هذا القرض.
  • يجب أن تأخذ في الاعتبار أن الأقساط المتوقعة لهذا القرض يجب ألا تتجاوز 50٪ من إجمالي الدخل المتوقع لمشروعك.
  • تعمق في البحث عن البنوك المختلفة التي تقدم قروض المشاريع في العراق، ولا تنسَ إلقاء نظرة على الشركات الخاصة التي تقدم أحيانًا قروضًا تمويلية جيدة، ثم دراسة شروط كل منها وتحديد ما هو الأنسب لك التعامل مع.
  • لا تتقدم بطلب للحصول على قرض مشروع جديد إلا بعد سداد قرض المشروع الأول الخاص بك، حيث غالبًا ما ترفض البنوك تقديم قروض جديدة لأولئك الذين لم ينتهوا من سداد قروضهم القديمة بعد.
  • بعد العثور على البنك المناسب للحصول على قرض لمشروعك من خلاله، والاتفاق على جميع الشروط المتعلقة بالقرض، اقرأ عقد القرض بعمق وبشكل جيد، حتى تفهم جميع الشروط المذكورة فيه.
  • تحقق من أن عقد القرض يشتمل على بند تسوية مبكرة، مما سيتيح لك سداد جميع أقساط القرض المتبقية من القرض الخاص بك في وقت مبكر مقابل سعر فائدة أقل يفرضه البنك.