لماذا يعد الاستثمار السياحي بمصر ذا عائد مضمون؟، تعتبر جمهورية مصر العربية من ضمن دول الشرق الأوسط التي تنشط فيها حركة السياحة، وتحتوي مصر على الكثير من المناطق الأثرية التي تشجع الاستثمار السياحي فيها، ويعد نشاط الجانب السياحي في مصر ذو مردود إيجابي ومضاعف على العائد الوطني، وتلجأ العديد من المؤسسات السياحية المهمة في مصر الى الإهتمام بشكل كبير في تحفيز حركة السياحة سواء الداخلية أو الخارجية التي من شأنها تحقيق التطور والإذدهار في شتى مجالات الحياة، وفي خلال المقال سنوضح لماذا يعد الاستثمار السياحي بمصر ذا عائد مضمون؟

مقومات الاستثمار السياحي في مصر

في البداية يجيب على ذكر العلاقة بين العوامل الجاذبة للسياحة والعوامل التي تجذب الاستثمار السياحي في مصر. تنبع العوامل التي تجذب السياحة من المزايا الطبيعية والتراثية والثقافية للدولة أو أي شيء آخر يجذب إليها السياح من خارج الدولة. والفنادق والاستثمارات التي يمكن أن تخدم هذا السوق. تتمتع مصر بمجالات سياحية متنوعة أهمها السياحة الثقافية والأثرية حيث أنها من أقدم أنواع السياحة في مصر. على الرغم من تعدد أنواع السياحة وامتلاك مصر للعديد منها، إلا أن السياحة الثقافية تظل المكون السياحي غير المتكرر أو المتشابه أو التنافسي بسبب ما تمتلكه مصر. حيث يوجد ثلث الآثار المعروفة في العالم.

بالإضافة إلى السياحة الثقافية والأثرية، ظهرت أنماط سياحة جديدة، والتي تخاطب شرائح أوسع من السياح حول العالم، بما في ذلك السياحة الترفيهية، وسياحة الشاطئ، والسياحة الدينية، والسياحة العلاجية، والسياحة البيئية، والسياحة الرياضية، ورحلات السفاري، والسياحة الصحراوية، و السياحة البحرية، بالإضافة إلى السياحة للمهرجانات والفعاليات الترفيهية والثقافية، وسياحة المؤتمرات والمعارض، بالإضافة إلى مكوناتها السياحية الأخرى، وهذا بدوره سيؤدي إلى زيادة الاستثمار وتنويع المنتج السياحي.

تنمية الاستثمار السياحي في مصر

الدور الملحوظ المتزايد الذي تلعبه السياحة في قضايا التنمية الاقتصادية في كل من الدول النامية والمتقدمة، والذي انعكس في الاهتمام الشديد من جانب حكومات العديد من الدول بقطاع السياحة، وتمثل هذا الاهتمام في تشجيع الاستثمارات الأجنبية، في إيمان الدولة بأهمية دور قطاع السياحة، حيث تعتبر المشاريع السياحية من أكثر المشاريع الخدمية جاذبية لرأس المال المحلي والأجنبي، حيث أولت اهتماماً أكبر للقطاع الخاص وشجعته على الاستثمار في النشاط السياحي، من خلال تسهيل العديد من الإجراءات للمستثمرين المصريين والأجانب لزيادة استثماراتهم في النشاط السياحي.

كما أن هناك علاقة مباشرة بين السياحة والسياحة في مصر، فكلما زاد النشاط السياحي من حجم الاستثمارات في المشروعات سواء كانت سياحية أو غير سياحية، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن السياحة تلعب دورًا مباشرًا في زيادة المشروعات الاستثمارية الصغيرة. التي تنتج الحرف اليدوية والمجوهرات والملابس والهدايا التذكارية، وترتبط السياحة بشكل ملحوظ بمشاريع استثمارية كبيرة تتمثل في الصناعات المتعلقة بالسياحة مثل الصناعات الغذائية والمشاريع المنتجة للسلع والمعدات السياحية. بالإضافة إلى ذلك، يلعب النشاط السياحي دورًا مهمًا في جذب السكان والعاملين إلى مناطق لم تكن مأهولة سابقًا، مما يعني زيادة الإنفاق الاستثماري في تلك المناطق المتمثلة في البنية التحتية للمرافق والخدمات، مما يحقق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وإعادة توزيع الدخل بين المناطق. . بالإضافة إلى حقيقة أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة أدت إلى إنشاء العديد من الوفود الأجنبية وتأثيرات غير مباشرة على البلد المضيف.

استراتيجيات السياحة في مصر

  • الاستعداد جيدًا لتأهيل وإعداد كوادر بشرية قادرة على إدارة الآليات في مصر بمفهوم جديد للأداء يواكب تلك المتغيرات الدولية.
  • ضرورة منح الإدارة المصرية في مختلف مجالات العمل السياحي مزيدًا من الحرية في اتخاذ القرارات السليمة والمناسبة لمواجهة المواقف المختلفة وتطوير هذا النشاط وخلق المناخ المناسب للإبداع والتطوير.
  • زيادة حوافز الاستثمار السياحي لتشجيع رؤوس الأموال الوطنية والأجنبية. الدخول بجدية ودون خوف أو تردد في مجالاتها المختلفة بما يخدم احتياجات واتجاهات الطلب السياحي العالمي.
  • دراسة الأهداف والاستعداد لمتطلبات السوق المفتوحة الآتية من دول أخرى.
  • إعداد وصياغة المخططات الرئيسية التي تنسق الأنشطة مع القطاع الخاص.
  • الاعتماد بشكل رئيسي على قطاع السياحة الخاص في مجال الاستثمارات السياحية المختلفة.
  • التنسيق الكامل بين قطاع السياحة والقطاعات الأخرى ذات العلاقة بقطاع السياحة.
  • التركيز على النشاط السياحي الأجنبي لجذب السياحة من الأسواق الخارجية.
  • إدخال منتجات سياحية جديدة.
  • زيادة الوعي السياحي للمواطنين المصريين، سواء من حيث الترحيب بالسياح والمعاملة الجيدة لهم، أو من حيث جذب انتباه المصريين إلى إمكانيات بلادهم السياحية والترفيهية لجذبهم بدلاً من قضاء إجازاتهم في الخارج.
  • الاهتمام بالملاحظات التي تظهر انطباع السائح عند مغادرته البلاد والمشكلات التي يواجهونها ومقترحاتهم. ويتم ذلك من خلال استمارات المسح التي توزع عليهم في الموانئ والمطارات.

خصائص الاستثمار السياحي

  • الاستثمار السياحي ذو طبيعة طويلة الأجل.
  • يمكن أن يكون حافزًا لتنمية المناطق المتخلفة أو المتخلفة.
  • يتطلب الاستثمار السياحي عددًا كبيرًا من القوى العاملة، بدءًا من العمالة العادية إلى تلك المتخصصة في الخدمات السياحية. يعتمد الاستثمار السياحي بشكل كبير على الموارد البشرية، وبالتالي فهو أكبر مزود لفرص العمل.
  • تتأثر الاستثمارات السياحية بشكل كبير بالاستقرار السياسي والأمني ​​للبلاد. أي تدهور في المجال السياسي والأمني ​​يؤدي إلى تدهور مباشر في الاستثمار السياحي.
  • تؤثر التشريعات والقوانين المنظمة للاستثمار في أي دولة على الاستثمار السياحي. وفيما يتعلق بمرونة التشريعات، فإن مشاريع الاستثمار السياحي تتسم بالمرونة وأقل من التعقيدات والعقبات التي تعيق عملية الاستثمار.

تمويل الاستثمار السياحي في مصر

  • تخصص الدولة جزء من الأموال لدعم وتحفيز الجانب الاستثماري السياحي.
  • إعفاءات ضريبية للاستثمار السياحي بهدف التشجيع العاجل.
  • زيادة التوسعات السياحية من خلال تجهيز مناطق معزولة مستهدفة وجعلها مناطق سياحية مهمة.
  • إقامة مهرجانات واحتفالات للسياحة الثقافية لجذب أكبر عدد من السائحين ودعوتهم للاستثمار في هذه المجالات.
  • تشجيع الاستثمار السياحي والاستغلال الرشيد والمتوازن للموارد السياحية.

السياحة في مصر : افضل 4 مدن سياحية ننصحكم بزيارتها

تعتبر دولة مصر من بين دول العالم ذات التاريخ العريق، حيث يرغب الكثيرين في التعرف على تاريخ الفراعنة من خلال زيارة المتاحف الأثرية التي تتواجد في العديد من المحافظات المصرية، حيث تتنوع المنشآت السياحية ما بين المنشآت التاريخية والمنشآت الجغرافية المميزة، حيث تعتبر شواطئ مصر من ضمن أجمل الشواطئ حول العالم، وتتمتع بمناظر طبيعية خلابة، وتتنوع المنشآت السياحية ما بين منشآت قديمة تعود الى العصور القديمة من الزمن من أيام الحضارة الفرعونية والحضارة القبطية، وهناك العديد من الأماكن السياحية ذات الطابع الحضاري المميز، ومنها الفنادق السياحية الت يتجلب العديد من السياح من مختلف أنحاء العالم للإستمتاع بجمال الأماكن الطبيعية والتاريخية الموجودة في مصر.

من وسائل تحقيق الإذدهار والتقدم هو الإستثمار في المجالات المختلفة، ومن أهم المنشآت التي يتم من خلالها تحقيق العائد المالي المميز للدولة هو الإستثمار بالمجال السياحي، حيث تبذل جمهورية مصر العربية العديد من الجهود للإرتقاء بالسياحة في مصر، وخلال المقال أوضحنا لماذا يعد الاستثمار السياحي بمصر ذا عائد مضمون؟