لقد ذكرت الكثير من النصوص القرآنية ونصوص السنه النبوية عن نعيم الجنة، والذي ينعم به أهل الجنة وهم لا يطلبون او يتمنون شيئا الا اتاهم وفي وقته، ويتنعم اهل الجنة بالجنة فلا يتعبون فيها ولا يصلون الي مرحلة المشيب بل يعيشوا مرحلة الشباب بشكل دائم ولا يموتون، واعظم ما يتنعم به أهل الجنة رؤيه وجه الله عز وجل، وايضا رضى الله الدائم على أهل الجنة، والجنة دار الجزاء والنعيم لا دار تكليف واختبار.

أفعال وصفات أهل الجنة في الدنيا

أفعال وصفات أهل الجنة في الدنيا
أفعال وصفات أهل الجنة في الدنيا

أعمال أهل الجنة في الحياه الدنيا من اهم صفات اهل الجنة انهم يؤمنون بالله ويصدقون رسالة نبيهم، وايضا يؤمنون بالملائكة والكتب وبالرسول عليه الصلاة والسلام واليوم الاخر والقدر خيره وشره، ولابد ان يكون هذا الايمان يشتمل على الخضوع والاستسلام التام لله والانقياد له.

ومن اهم ما يقوم به اهل الجنة في الدنيا اقامه الصلاة وتأديتها في خشوع للقلب وحفظ الفروج والبعد عن المحرمات، ويقوم ايضا اهل الجنة في الدنيا بأداء الأمانة الى اصحابها ويحفظون الامانات والعهود، ولا يقوم اهل الجنة في الجنة بفعل اي شيء مثل الصلاة والصيام، وانما الجنة هي داره تكريم وتنعيم للمؤمنين.

معلومات عن الجنة

معلومات عن الجنة
معلومات عن الجنة

لقد ورد ذكر الجنة في كثير من آيات القرآن الكريم وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد أوضح الله تعالى النعيم الذي ينعم به أهل الجنة. ذهب وكؤوس، وفيها ما تشتهيه النفوس وتفرح العيون، وتبقى فيها إلى الأبد.

يتميز شعبه بأنهم لا يهلكون ولا يصلهم الموت، لأن الله القدير منحهم رضاه الأبدي. قال النبي صلى الله عليه وسلم: قال الله تبارك وتعالى: يا أهل الجنة؟ فيقولون: ربنا يبارك فيك ويسعدك. فيقول: هل أنت راضٍ؟ فيقولون: ولماذا لا نشبع، وهل أعطيتنا ما لم تعطه لأحد خلقك؟ يقول: أعطيك خيرًا من ذلك. قالوا: يا رب ما خير من ذلك؟ ؟ يقول: إني لك مسروري، حتى لا أغضب منك بعد ذلك. يرى أهل الجنة وجه الله تعالى كالرسول صلى الله عليه وسلم فقال: إذا دخل أهل الجنة الجنة قال الله تبارك وتعالى: أتريدون؟ شيء يمكنني زيادته لك؟ سيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ ألم تضعنا في الجنة وتنقذنا من الجحيم؟ قال: سوف ينكشف الحجاب، ولم تعطِ شيئاً أغلى من النظر إلى ربك الجليل الجليل.

صفات أهل الجنة في الدنيا

صفات أهل الجنة في الدنيا
صفات أهل الجنة في الدنيا

وهناك بعض الصفات التي يتركها أهل الجنة، وهي:

  • الإيمان بالله: من أهم الصفات التي يجب امتلاكها، اليقين بالله والإيمان بالملائكة والكتب وجميع الرسل عليهم الصلاة والسلام.
  • إقامة الصلاة: يؤدى أهل الجنة الصلاة بخشوع والقلب حاضر، كما قال الله تعالى: (انتصر المؤمنون * على تواضعهم في صلاتهم).
  • المحافظة على العورة: يحفظ أهل الجنة عورهم بالابتعاد عن كل أنواع المحظورات.
  • الوفاء بالثقة: يجب على من يرغب في الجنة أن يحافظ على ثقته بالقول أو الفعل، وأن يحفظ عهود الآخرين، كالنذر لله.

وترفع جميع العبادات عن اهل الجنة الا ذكر الله سبحانه وتعالي، حيث ذكر في القران الكريم ان من اعمال اهل الجنة في الجنة التسبيح والتحميد فإن عبادة الذكر دائما في الجنة.