ما هو تصريح وزير الاعلام جورج قرداحي عن السعودية ، يعتبر جورج قرداحي من مشاهير الاعلام على مستوى العالم العربي، وهو لبناني الجنسية، ويعتنق الديانه المسحية، وعمل قرداحي في العديد من القنوات التلفزيونية ومن أهمها قناة ام بي سي، والتى أدت الى نقلة نوعية في مسيرته الاعلامية، وعمل ايضا في قناة lbc وغيرها، وقد ترشح قرداجى الى منصب وزير الاعلام وحصل عليه، الا انه لم يدم طويلا بسبب تصريحات له أدت الى أزمة دبلوماسية بين لبنان والمملكة العربية السعودية.

البرامج التي قدمها جورج قرداحي والجوائز التى حصل عليها

البرامج التي قدمها جورج قرداحي والجوائز التى حصل عليها
البرامج التي قدمها جورج قرداحي والجوائز التى حصل عليها

هناك العديد من البرامج للاعلامي الكبير جورج قرداحي والتى حازت على شهرة واسعة بين المتابعين ومن هذه البرامج: برنامج من سيربح المليون على قناة ام بي سي، وبرنامج افتح قلبك، وبرنامج المسامح كريم، وبرنامج التحدى، وبرنامج القوة العاشرة، أبواب مغلقة، ساميت بيبول، ومن سيفوز ب 2 مليون، وغيرها من البرامج الاخري.

وحاز الاعلامي جورج قرداحي على العديد من الجوائز التى أدت الي زيادة رصيده الاعلامي، حيث يعتبر من الشخصيات الاعلامية المحبوبة بين الجماهير واعتاد دوما على التألق، ومن الجوائز التي حاز عليها:حصل على جائزة الميركس دور كأفضل صحفي عربي لعام 2007، حصل على لقب سفير النوايا الحسنة لمنظمة الأمم المتحدة للبيئة.

من هو جورج قرداحي؟

يعتبر جورج فؤاد قرداحي من الشخصيات البارزة في الإعلام في لبنان والعالم العربي ككل. ارتبط العرب به ارتباطا وثيقا عندما استضاف البرنامج الشهير “من سيربح المليون”، الذي بث على قناة MBC الفضائية، والذي دخل منه تقريبا كل البيوت العربية. ولد قرداحي في 1 مايو 1950 م. ج- في قرية فيترون التابعة لقضاء كسروان في محافظة جبل لبنان. درس العلوم السياسية والقانون في كلية سيدة اللويزة في الجامعة اللبنانية، لكنه كرس نفسه للعمل الإعلامي، وهو بعيد عن تخصصه الرئيسي، وبدأ مسيرته الإعلامية بالعمل في التلفزيون الرسمي اللبناني، وفي عام 1979 بدأ العمل في راديو مونت كارلو في باريس، وفي عام 1992 تمت ترقيته إلى رئيس تحريرها. رئيسًا، ثم عمل رئيسًا لتحرير إذاعة الشرق في باريس، وفي عام 1994 انضم إلى إذاعة MBC FM، التي كانت تبث برامجها من لندن، وفي عام 2000 بدأ في الظهور الإعلامي من خلال Who Wants to Be a Millionaire. بعد ذلك، استضاف العديد من البرامج التلفزيونية المختلفة، وعين وزيراً للإعلام في الوزارة اللبنانية برئاسة نجيب ميقاتي في أيلول 2022.

تصريح وزير الإعلام جورج قرداحي بشأن السعودية

تصريح وزير الإعلام جورج قرداحي بشأن السعودية
تصريح وزير الإعلام جورج قرداحي بشأن السعودية

أثار تصريح وزير الإعلام اللبناني أزمة شعبية ودبلوماسية بين البلدين، وأثار تصريح القرداحي قبل تعيينه وزيراً للإعلام في الجمهورية اللبنانية غضباً شعبياً واسعاً في كل من السعودية والإمارات قطع العلاقات الدبلوماسية نتيجة التجاوزات التي تمارسها بحق الحوثيين والتدخل السعودي عبر تحالف دعم الشرعية كان النقاش حول اليمن والوضع السياسي ومن بين الأقوال التي أدلى بها خلال البرنامج:

  • الحوثيون في اليمن يدافعون عن أنفسهم ضد العدوان الخارجي.
  • وسئل عن تدخل السعودية والإمارات في اليمن ورأيه هل هو اعتداء على اليمن أم تدخلا مقبولا. أجاب: “هناك بالتأكيد هجوم وأن الحرب في اليمن حرب عبثية يجب أن تنتهي”.

أثارت هذه التصريحات موجة من الغضب على المستوى الرسمي والشعبي في المملكة العربية السعودية، واعتبرها كثيرون بمثابة الموقف الشخصي الذي عبر عن وجهة نظر وزير الإعلام اللبناني، وهو ما تسبب في حدوث أزمة على المستويين السياسي والدبلوماسي. مستوى. بين اليمن والسعودية.

البيان الذي أدلى به قرداحي في البرنامج 👇🏼

– شعيب شعيب (@ Sh3aib)

ردود الفعل الرسمية على تصريحات جورج قرداحي بشأن اليمن

كما أوضحنا، فإن تصريح وزير الإعلام جورج قرداحي بشأن السعودية والإمارات من خلال تحالف دعم الشرعية الذي يقوم بعمل عسكري في اليمن أثار ردود فعل رسمية واسعة، أبرزها:

  • واستدعت الخارجية السعودية السفير اللبناني لدى المملكة وسلمته مذكرة احتجاج على تصريحات الوزير تجاه المملكة ودول التحالف لدعم الشرعية.
  • وطالب مجلس التعاون الخليجي الجمهورية اللبنانية بتوضيح موقفها من البيانات الصادرة عن وزير الإعلام.
  • أمر وزير الخارجية اليمني السفير اللبناني في بيروت بتسليم وزارة الخارجية اللبنانية رسالة تدين فيها تصريحات وزير الإعلام اللبناني الذي اعتبر انحرافا عن الموقف اللبناني تجاه اليمن، واستنكاره لانقلاب دولة الحوثيين وتأييده. لبنان. لجميع قرارات الأمم المتحدة والعربية ذات الصلة.
  • وأصدرت الخارجية اللبنانية بيانا حول الأزمة أعربت فيه عن عدم مسؤولية الدولة عن البيانات الشخصية التي أصدرها الوزير الحالي قبل تعيينه في منصبه، وأن الموقف الرسمي عبر عنه رئيس الوزراء اللبناني في بيانه الرسمي. الصادرة عنه، وأن البيان الشخصي للوزير لا يعكس موقف الوزارة من ارتباطها بالإخوة العرب بعلاقات أخوة قوية.
  • وأصدر رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي بيانا قال فيه إن تصريحات جورج القرضاحي قبل توليه منصبه مرفوضة تماما ولا تعبر عن موقف الحكومة الرسمي من الملف اليمني.

بيان رئيس الوزراء اللبناني حول أزمة وزير الإعلام مع السعودية

بيان رئيس الوزراء اللبناني حول أزمة وزير الإعلام مع السعودية
بيان رئيس الوزراء اللبناني حول أزمة وزير الإعلام مع السعودية

أصدر المكتب الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء اللبناني، عبر حسابه الرسمي على تويتر، بيانا رسميا بشأن الأزمة التي أحدثتها تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي بشأن السعودية، ونص البيان على ما يلي:

  • رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي يعلن تمسك لبنان بعلاقات أخوية مع الدول العربية الشقيقة المحددة بوضوح في الإعلان الوزاري للحكومة التي يُعلن اسمها وسياساتها وثوابتها يعبر عنها رئيس الوزراء والحكومة في مجموعتها.
  • أما كلام وزير الإعلام جورج قرداحي المتداول والذي ورد في حديث معه قبل عدة أسابيع من توليه منصبه الوزاري، فهو مرفوض ولا يعبر على الإطلاق عن موقف الحكومة، خاصة فيما يتعلق بالمسألة اليمنية وعلاقات لبنان مع أشقائه العرب، وتحديداً إخوان المملكة العربية السعودية والسعودية وباقي دول مجلس التعاون الخليجي.
  • يحرص رئيس مجلس الوزراء والحكومة على إقامة أفضل العلاقات مع المملكة العربية السعودية وإدانة أي تدخل في شؤونها الداخلية من قبل أي جهة أو جهة مقبلة. التوضيح مطلوب.

1/3 أصدر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء البيان الآتي: أعلن رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي تمسك لبنان بعلاقات الأخوة مع الدول العربية الشقيقة المحددة بوضوح في البيان الوزاري للحكومة الذي سمي بعد تصريحاته وعبّر عنه. السياسة والمبادئ ورئيس الوزراء والحكومة ككل.

– رئاسة مجلس الوزراء 🇱🇧 (grandserail)

بيان وزارة الخارجية السعودية بشأن تصريح وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي

بيان وزارة الخارجية السعودية بشأن تصريح وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي
بيان وزارة الخارجية السعودية بشأن تصريح وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي

أصدرت الخارجية السعودية بياناً صحفياً حول تداعيات تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي على جهود التحالف لدعم الشرعية في اليمن. في إشارة إلى التصريحات المسيئة الصادرة عن وزير الإعلام اللبناني بشأن جهود تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية، تعرب وزارة الخارجية عن أسفها لما ورد في تلك التصريحات من إهانات للمملكة ودول تحالف دعم الشرعية في اليمن، وهو انحياز واضح لميليشيا الحوثي، وهو تهديد إرهابي لأمن واستقرار المنطقة. وتؤكد مجدداً أن هذه التصريحات تتعارض مع أبسط الأعراف السياسية وتتعارض مع العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين. ونظراً لتداعيات هذه التصريحات العدوانية على العلاقات بين البلدين، استدعت وزارة الخارجية اليوم سفير الجمهورية اللبنانية لدى المملكة العربية السعودية، وسلمت مذكرة احتجاج رسمية بهذا الشأن.

وزارة الخارجية تستدعي سفير الجمهورية اللبنانية لدى المملكة وتسلمه مذكرة احتجاج رسمية بعد التصريحات العدوانية الصادرة عن وزير الإعلام اللبناني على جهود تحالف دعم الشرعية في اليمن.

– وزارة الخارجية 🇸🇦 (KSAMOFA)

توضيح من جورج قرداحي حول تصريحاته بشأن السعودية

توضيح من جورج قرداحي حول تصريحاته بشأن السعودية
توضيح من جورج قرداحي حول تصريحاته بشأن السعودية

وبخصوص الرد الرسمي لوزير الإعلام السعودي، جورج قرداحي، على المقاطع التي تم تداولها عليه، فقد نشر عبر حسابه الرسمي سلسلة تغريدات رد فيها على الجدل الدائر حول التصريحات التي أصدرها سابقا، والتغريدات. لقد نشرت على شكل سلسلة:

  1. منذ صباح اليوم تداولت بعض وسائل الإعلام اللبنانية والعربية وبعض المواقع الإلكترونية مقتطفات من مقابلة أجريتها مع قناة الجزيرة أون لاين حول برنامج “برلمان الشباب” تحدثت فيها عن الحرب في اليمن.
  2. ركزت هذه الوسائل الإعلامية على ما قلته عن الحوثيين ودفاعهم ضد العدوان الخارجي، لذا أود أن أوضح ما يلي: أولاً، أجريت هذه المقابلة في 5 آب (أغسطس) الماضي، قبل شهر من تعيينه وزيراً. في حكومة رئيس الوزراء. الوزير ميقاتي.
  3. ثانيًا، لم أرغب بأي شكل من الأشكال في الإساءة إلى المملكة العربية السعودية أو الإمارات، اللتين لدي الكثير من الحب والولاء لقادتها وشعبها. ثالثًا، أعلنت الجهات التي تقف وراء هذه الحملة عن نفسها واتهمتني منذ تشكيل الحكومة بالقدوم لقمع الإعلام.
  4. رابعاً: ما قلته أن حرب اليمن تحولت إلى حرب عبثية يجب أن تتوقف، قلت باقتناع ليس دفاعاً عن اليمن بل أيضاً من منطلق حب السعودية والإمارات وقلقهما. الإهتمامات. خامسًا، أرجو أن تكون كلامي والضجة التي أحاطت بها سببًا لوقف هذه الحرب المدمرة لليمن والسعودية والإمارات.

كما عقد مؤتمرا صحفيا يوم الاربعاء كرر فيه ان المقابلة جرت قبل تعيينه وزيرا للاعلام في الجمهورية اللبنانية، وان التصريحات التي أدلى بها قبل توليه المسؤولية في حكومة نجيب ميقاتي لا تمثلها. يقصد بها السياسي اللبناني، والذي بحسب وضعه الحالي ملتزم بالمناصب الحكومية والبيانات الرسمية الصادرة عن مجلس الوزراء اللبناني.

يطالب باستقالة وزير الإعلام جورج قرداحي

يطالب باستقالة وزير الإعلام جورج قرداحي
يطالب باستقالة وزير الإعلام جورج قرداحي

شن مغردون من السعودية والإمارات هجوما شديدا على وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، ولم يقتصر الهجوم على المواطنين السعوديين والإماراتيين فقط، بل انضمت شخصيات عامة وإعلامية داخل المملكة وخارجها إلى التغريدات التي هاجمته، وطالب بالاستقالة من منصبه لأنه غير مسؤول عن القيادة الإعلامية للجمهورية. ومن ناحية أخرى، فهي لا تمثل الشعب اللبناني أو علاقته بالشعب السعودي. من ناحية أخرى، شن العديد من المغردين ووسائل الإعلام اللبنانية هجوماً على جورج قرداحي وطالبوا باستقالته، على غرار مطالبته باستقالة وزير الخارجية السابق شربل وهبة نتيجة التصريحات التي أدلى بها والتي اتسمت بالرعونة والعاطفة. هذا لا يتوافق. مستشار – على حد وصفه ”، إضافة إلى مطالبته بالاعتذار عن موقفه نتيجة الأزمة التي أحدثها في الدولة اللبنانية إلى جانب العديد من الدول العربية.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على الاعلامي جورج قرداحي والذي شغل العديد من المناصب المختلفة وكان من بينها وزير الاعلام اللبنانى والتى حدث على أثرها أزمة دبلوماسية بين لبنان والمملكة العربية السعودية وانتهت باستقالته.