قوات البرية الملكية السعودية كم عددها، تعتبر القوات البرية الملكية من أهم القوات الدفاعية في المملكة، وهي إحدى فروع القوات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع السعودي، وتهتم القوات البرية بكافة المهام التي تهدف الى الدفاع عن أراضي المملكة من أي هجوم بري، وتسعى القوات البرية على تطوير كافة الأسلحة الخاصة بها لتوفير الحماية، وتقوم وزارة الدفاع بالإعلان عن عدة وظائف خاصة بالقوات البرية في المملكة ومن خلال مقالنا سنتعرف على عدد القوات البرية في المملكة وسنتعرف على فروع الجيش السعودي.

ما هي شروط القبول والتسجيل في القوات البرية الملكية السعودية

تقوم وزارة الداخلية في المملكة بتوفير العديد من الوظائف الخاصة بالقوات البرية في المملكة، ويرغب الكثير من المواطنين الالتحاق بمثل هذه الوظائف لذلك نجد الكثير من يقوم بالبحث من أجل التعرف على أهم شروط  الخاصة بالقوات الملكية البرية السعودية ومن هذه الشروط.

أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، ان يكون عمر المتقدم فوق 18 سنة وأقل من 40 سنة، أن يكون المتقدم لديه شهادة حسن سير وسلوك، أن يكون المتقدم قادر على اجتياز كافة الاختبارات الخاصة بالقوات البرية وأن يكون قادر على اجتياز المقابلة الشخصية، أن تتوفر كافة المؤهلات المطلوبة في المتقدم، أن يكون المتقدم لائق طبيا.

القوات العسكرية السعودية

القوات العسكرية السعودية هي جميع القوات العسكرية للمملكة العربية السعودية التابعة لوزارة الدفاع والحرس الوطني السعودي وحرس الحدود التابعة لوزارة الداخلية والحرس الملكي السعودي التابع لرئاسة الجمهورية. الحرس الملكي وقوات العمليات الخاصة التابعة لرئاسة أمن الدولة ووحدة الأمن التابعة لرئاسة المخابرات العامة السعودية. القوات في القرن الثاني عشر الهجري بإعلان الدولة السعودية الأولى في شبه الجزيرة العربية بيد الإمام محمد بن سعود، وعملت هذه القوات على مد نفوذ الدولة إلى الموانئ البحرية والاتصال التجاري مع العالم الخارجي.

كم عدد القوات البرية الملكية السعودية؟

القوات البرية الملكية للمملكة العربية السعودية هي أحد أفرع القوات المسلحة السعودية وأحد الركائز العامة للحرب في وزارة الدفاع. هي قوة تعنى بشؤون العمليات العسكرية البرية، وتكلف وفقاً للمهام المعلنة بالدفاع عن أراضي المملكة. يبلغ عدد أعضاء القوات البرية الملكية قرابة 225 ألف مقاتل في 8 مدن عسكرية، ولدى الجيش 1300 دبابة و 5500 مركبة قتالية ثقيلة و 17 ألف عربة نقل قتالي وأكثر من 750 مدفع هاوتزر و 50 راجمة صواريخ مدرعة.

فروع الجيش السعودي

القوات المسلحة الملكية السعودية هي القوات التابعة لوزارة الدفاع رئيس الأركان العامة الفريق فياض حامد الرويلي ونائبه الفريق مطلق بن سالم العزيمة. ألف في القوة الجوية، و 13 ألفاً وخمسمائة في البحرية، و 16 ألفاً في الدفاع الجوي، و 2500 في الصواريخ الاستراتيجية، وبلغ عدد قوات الاحتياط النشطة نحو 225 ألف فرد، وفيما يلي فروع الجيش السعودي:

القوات البرية الملكية

وهي أقدم وأكبر فرع للقوات السعودية العاجلة، ومن أهم ركائز الحرب العامة في وزارة الدفاع السعودية، وهي القوة المسؤولة عن شؤون العمليات العسكرية البرية والمسؤولة عن المهام. دفاع. تنتشر أراضي المملكة ومصالحها من التهديدات الخارجية، والقوات البرية في ثماني مناطق عسكرية لكامل النطاق الجغرافي السعودي، ومن أبرز هذه المناطق ما يلي:

  • المنطقة العسكرية الشمالية الغربية في منطقة تبوك.
  • المنطقة العسكرية الشمالية بمنطقة الرقية بحفر الباطن.
  • المنطقة العسكرية الشرقية بالمنطقة الشرقية بالظهرات.
  • وتقع المنطقة العسكرية الجنوبية في المنطقة الجنوبية من منطقة عسير.
  • المنطقة العسكرية الغربية بمنطقة مكة المكرمة.
  • حي الطائف العسكري بالطائف.
  • المدينة المنورة منطقة ابار علي العسكرية.
  • منطقة الخرج للتموين والتمارين العسكرية.

سلاح الجو الملكي السعودي

القوات الجوية الملكية السعودية قوة رئيسية تشكل القوات المسلحة للمملكة العربية السعودية، وتعمل على دعم القوات الجوية بعمليات الإمداد للقوات البرية، وعمليات البحث والإنقاذ في السلم والحرب، وإجلاء الجرحى جواً.، ونقل القوات المحمولة جوا وإمداداتها إلى المنطقة المستهدفة، كما تعمل القوات الجوية في عمليات استخبارية تحافظ على الإنجازات الوطنية وتنقل مدنيين وعسكريين رفيعي المستوى من مكان إلى آخر. كان تطور سلاح الجو الملكي في عهد الملك خالد هو استكمال مشاريع مع دول أجنبية صديقة واستحواذه على طائرات دفاعية وجوية وطائرات نقل واستطلاع في مجال التدريب.

القوات البحرية السعودية

القوات البحرية الملكية السعودية هي الذراع البحري داخل القوات المسلحة التي تديرها وزارة الدفاع السعودية. هي القوات المكلفة بشؤون العمليات العسكرية البحرية، وتتولى تأمين الحدود البحرية وحراسة السفن وحماية المصالح والمنشآت الاقتصادية. في البحر، وتطهير الممرات المؤدية من وإلى الموانئ على طول سواحل المملكة والخليج العربي. كما أن القوات البحرية مسئولة عن ضمان صادرات وواردات الدولة من التدخلات الأجنبية، وحماية خطوط الاتصالات البحرية من أعمال القرصنة والتهريب والتخريب، وحماية سفن القصف الساحلي من التهديدات السطحية والجوية والجوفية، وتقوية وإمداد القوات المشتركة من خلال عمليات هبوط المياه.

قوة الدفاع الجوي الملكي السعودي

هو فرع من فروع القوات المسلحة الملكية وأحد الدعائم الأساسية للحرب العامة النظامية في وزارة الدفاع السعودية. هي القوة العسكرية المسؤولة عن ضمان الحماية الكاملة لأجواء المملكة بالتعاون مع القوات الجوية الملكية، من خلال استخدام تقنيات الإعلام العسكري الحديث التي تقضي على خطر مهاجمة الطائرات والصواريخ المعادية. في المجالات الحيوية مثل مناطق الثروة والإنتاج في المملكة، تعد قوات الدفاع الجوي الملكي من بين أكثر أنظمة الدفاع الجوي تعقيدًا في الشرق الأوسط.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على عدد قوات البرية الملكية في السعودية وتعرفنا على سلاح الجو الملكي السعودي وقدمنا لكم كافة الشروط الواجب توفرها بالمتقدم لوظائف القوات البرية الملكية وقدمنا لكم تفاصيل أخرى حول أفرع الجيش السعودي.