يتواجد الماء في الطبيعة بأشكال مختلفة حيث يتواجد في البحار والانهار وغيرها من الاماكن في الحالة السائلة، وهي كل المسطحات المائية على سطح الارض او في جوف الارض وباطنها، ويمر الماء بعدة مراحل وتغيرات تجعله يتغير من الحالة السائلة ام يتبخر الى الغلاف الجوي وهذا يؤدي الى هطول الامطار وتصاعد بخار الماء وتسمى هذه العملية بالتكاثف، ويوجد ايضا مراحل اخرى في دورة المياه بشكل عام، ويعد الماء هو سر الحياة ولا يستطيع اي انسان على وجه الكرة الأرضية ان يعيش بدون الماء، ويستخدمه الانسان في الطعام والشراب وري المزروعات.

كيف تتواجد المياه فوق سطح الارض وجوفها

كيف تتواجد المياه فوق سطح الارض وجوفها
كيف تتواجد المياه فوق سطح الارض وجوفها

لقد اهتم العلماء والمختصين في دراسة البيئة والحركات التي تحدث في الماء، حيث قام الكثير من العلماء  بأجراء بحوث ودراسات لمعرفه كل ما يخص المياه ودورتها الطبيعية، وتستمر حركة المياه بين الكرة الأرضية والغلاف الجوي بما يسمى بدورة المياه، وتعرف دورة المياه بانها خط سير الماء بداية من تواجده في الحالة السائلة ثم تحوله الى الحالة الغازية وتكثفه ثم الحالة الصلبة التي يطلق عليها اسم الجليد، ومنها يمكن ان يتواجد الماء بأكثر من شكل في الطبيعة.

ويدخل الماء في الكثير من العمليات في النبات مثل عملية البناء الضوئي وعملية النتح، وايضا عمليات الايض في جسم الانسان ويمكن ان يخرج الماء الذى لا يحتاجه جسم الانسان في حالة بول.

حركة الماء المستمرة بين سطح الأرض والهواء

حركة الماء المستمرة بين سطح الأرض والهواء
حركة الماء المستمرة بين سطح الأرض والهواء

حركة الماء هي إحدى الحركات التي ناقشها العديد من العلماء والمتخصصين في دراسة الطبيعة واستقصوا عنها ومعرفة كل ما يتعلق بالمياه وحركته ودورته الطبيعية، كاستمرار لهذه الحركة بين الأرض. كره ارضيه. ويطلق على الغلاف الجوي أو الهواء المعين علميًا اسمًا يبحث عنه الكثيرون. من المتعلمين على معرفة هذا المصطلح، وهناك العديد من الخيارات التي أمامهم في ارتباك أو خوف. لذلك فإن الإجابة الصحيحة هي كالتالي:

الاجابة:

  • مرحاض.

ما هي دورة الماء؟

دورة الماء من المصطلحات العلمية التي تسعى لدراسة تدفق الماء من وجوده في الحالة السائلة ثم تحريكه باستمرار وتحويله إلى الحالة الغازية والتكثيف والحالة الصلبة التي تسمى الجليد. من الماء لكل عنصر من عناصر الطبيعة.

الماء له خصائص طبيعية مهمة جدا في الحياة وكافة الكائنات الحية، حيث ان دراستها يساعد في معرفة اهمية المياه لكل عنصر من عناصر الطبيعة، وذلك من دون مرور الماء بمراحله المختلفة وتأثيره على الكائنات الحية الموجودة في الطبيعة.