الجراثيم هي كائنات دقيقة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وهذه الكائنات تسبب المرض وتتواجد في كل مكان مثل الهواء والماء والتربة، وتدخل هذه الكائنات الى جسم الانسان دون ان يشعر بها، وهو يعلم انها دخلت جسده عندما تظهر عليه اعراض المرض، ويهتم علم الجراثيم بدراسة البكتيريا وعلاقتها بالطب، حيث أن علم الجراثيم هو جزء من علم الاحياء الدقيقة الذي يدرس الفيروسات والبكتيريا والكائنات الحية الدقيقة التي توجد على وجه الكرة الأرضية.

طرق الحماية من الجراثيم

تنتشر الجراثيم بواسطه الهواء في حالة السعال او العطس او عن طريق الدم او اللعاب، ومنها ما ينتقل عن طريق لمس الاشياء الملوثة، فيجب على الانسان ان يحافظ على غسل اليدين بعد الطعام وقبله وبعد العطس والسعال، وبعد زيارة او مخالطة اي شخص مريض.

وعلى الانسان ان يقوم بتغطية الانف والفم عند العطس والسعال وذلك لمنع انتشار الجراثيم، ومن الاشياء المهمة للحماية من الفيروسات الحصول على التطعيمات، فهي تقوي جهاز المناعة وخط الدفاع الاول ضد الجراثيم ، وترفع قدرته على مواجهه الجراثيم لذلك يجب الحفاظ على صحته من خلال تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة والنوم لساعات كافية.

من هو مؤسس علم الجراثيم؟ ما هي أبرز إنجازاتك في هذا المجال؟

يعود الفضل للعالم الألماني الدكتور روبرت كوخ في تأسيس علم الجراثيم. ولد عالمنا في ألمانيا في 11 ديسمبر 1843 وتوفي في البلد الذي ولد فيه في 27 مايو 1910 عن عمر يناهز 66 عامًا. اكتشف روبرت كوخ البكتيريا المسببة للجمرة الخبيثة وكان ذلك في عام 1876، وفي عام 1882 اكتشف البكتيريا المسؤولة عن مرض السل، وفي عام 1883 اكتشف البكتيريا المسببة لجراثيم الكوليرا.

كان أول اكتشاف لروبرت كوخ هو اكتشاف البكتيريا المسببة للجمرة الخبيثة، والتي تسببت في ذلك الوقت في نفوق أعداد كبيرة من الماشية وموت العديد من الأشخاص. على الرغم من أن العديد من العلماء والأطباء توصلوا إلى معرفة أن الجراثيم هي سبب المرض، إلا أن كوخ كان أول شخص يربط بكتيريا معينة بمرض معين، وكان هذا المرض هو Bacillus anthracis، وكان أول من اكتشف أن مرض السل ينتقل بشكل رئيسي من خلال البلغم الذي يخرج من فم المريض، مما جعل الناس يدركون الطرق التي يجب اتباعها لحماية أنفسهم من هذا المرض، وهي منع البصق في الأماكن العامة، وتعقيم الملابس والأثاث والأغطية وغيرها من المتعلقات في وعندما انتشرت الكوليرا، كان كوخ أول عالم اكتشف أن أهم استراتيجية للوقاية من هذا المرض هي تزويد الإنسان بالمياه النظيفة، ومن أهم الجوائز التي حصل عليها روبرت كوخ جائزة نوبل عام 1905 تكريما له. وجهوده لاكتشاف مرض السل.

ما هي أنواع الجراثيم الرئيسية وكيف نحميها؟

إذا دخلت الجراثيم إلى جسم الإنسان، فإنها تبدأ في استهلاك الطاقة والطعام، ويمكنها أيضًا إنتاج السموم. توجد الجراثيم في جميع أنحاء العالم وفي كل مكان ويمكن أن تغزو البشر والحيوانات والنباتات، ولها أربعة أنواع رئيسية، وهي كالتالي:

بكتيريا

وهي كائنات وحيدة الخلية يمكن أن تتكاثر داخل الجسم أو خارجه، ومن أبرز أنواع العدوى التي تسببها البكتيريا عدوى الأذن والالتهاب الرئوي والبكتيريا نوعان ضاران يسببان المرض ونوع مفيد وهو الحالي. في جسم الإنسان ولها دور فاعل، وتستفيد منها بعض أنواع البكتيريا لإنتاج اللقاحات والأدوية.

فايروس

هو عكس البكتيريا من حيث التكاثر، فهو لا يبقى على قيد الحياة طالما لا يوجد داخل الكائنات الحية، فهو يتكاثر وينمو داخل الخلايا الحية، وعندما تدخل الفيروسات إلى جسم الإنسان، فإنها تنتشر بسرعة وتسبب الكثير من الأمراض. مثل الحصبة والأنفلونزا وجدري الماء.

الفطر

إنها كائنات دقيقة متعددة الخلايا، وهي كائنات نباتية ليس لديها القدرة على إنتاج طعامها، ولكنها بدلاً من ذلك تحصل على طعامها من الكائنات الحية الأخرى مثل البشر والحيوانات والنباتات. يفضلون العيش والتكاثر في بيئات دافئة ورطبة. قدم الرياضي مرض جلدي يسبب طفح جلدي بين أصابع القدم.

الكائنات الاوليه

وهي كائنات دقيقة وحيدة الخلية تفضل العيش في الأماكن الرطبة وغالبًا ما تنتشر عن طريق الماء، ومن أبرز الأمراض التي تسببها هذه الكائنات الالتهابات المعوية التي تسبب آلامًا في البطن وغثيانًا وإسهالًا.

كيف يمكن للإنسان أن يحمي نفسه من الجراثيم؟

تنتشر معظم الجراثيم في الهواء عن طريق السعال أو العطس أو التنفس، وكذلك عن طريق اللعاب والدم والعرق، وينتشر بعضها عن طريق لمس شيء ملوث.

  • صيانة غسل اليدين: إذا كان لا بد من الاغتسال بعد الطعام، قبل تحضيره وقبل تحضيره، وبعد العطس والسعال، وبعد دخول الحمام، وبعد التعامل مع الحيوانات الأليفة، وبعد زيارة أي شخص مريض أو الاتصال به، فإن أفضل طريقة لغسل يديك هي: اغسل يديك. بالماء الدافئ والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.
  • قم بتغطية أنفك وفمك عند العطس والسعال: أفضل ما يمكنك فعله لمنع انتشار الجراثيم في حالة العطس أو السعال هو استخدام منديل بدلاً من العطس أو السعال في يدك ثم رمي المنديل في سلة المهملات.
  • احصل على اللقاح: نعلم أن لا أحد يريد التطعيمات، لكن هذه اللقاحات مهمة جدًا لتقوية جهاز المناعة وبالتالي زيادة قدرته على التعامل مع الجراثيم.
  • العناية بالجهاز المناعي: جهاز المناعة هو خط الدفاع الأول ضد الجراثيم، لذلك يجب الحفاظ على صحة الجهاز المناعي عن طريق تناول الأطعمة الصحية، وممارسة الرياضة بانتظام، والحصول على ساعات نوم كافية.

تعتبر الجراثيم من الكائنات الدقيقة التي تدخل الى جسم الانسان وتسبب له الامراض، حيث تقوم بالتهام الطاقة والمواد الغذائية الموجودة في جسم الانسان، ومن انواع الجراثيم البكتيريا والفيروسات والفطريات، وهي عبارة عن كائنات دقيقة تعيش في الجسم وتسبب له الالتهابات المعوية مثل آلام البطن والغثيان والسعال.