طريقة مذاكرة قدرات محوسب، هناك في برتوكول الدراسة الاستعداد للدخول الى الاختبار الاكاديمي لابد من الطلاب اتباع طرق ونهج جيد للدراسة استرجاع المعلومات والعمل ضمن خطة دراسية ناجحة يستطيع من خلال فهم المادة وحفظ المعلومات ودخول الاختبار المخصص للمواد الدراسية واجتيازه والحصول على أعلى الدرجات الأكاديمية حيث أن تلك المهمة لم تأتي بين ليلة وضحاها بل تحتاج الى بإعداد وتخطيط جيد من قبل الطالب، لكي يتم الوصول الى الهدف المنشود من دخول الاختبارات الأكاديمية.

جدول مذاكرة قدرات محوسب

جدول مذاكرة قدرات محوسب
جدول مذاكرة قدرات محوسب

مع تقدم الطلاب في مراحل التعليم المختلفة يجعل المواد الدراسية التي يتم طرحها في المناهج الدراسية وقيام الطلاب بدراستها تزيد صعوبتها وتعقيدها، وهناك الكثير من السبل والطرق المختلفة التي يستعين بها الطلاب لكي يتجاوزوا تلك الصعوبة بالمناهج والمواد التعليمية المختلفة، ولعل إعداد جدول دراسي منظم ومعد بطريقة سليمة وصحيحة يساعد الطلاب على إنجاز دراسة وفهم المواد الدراسية المختلفة دون وجود عقبات تحول بينهم وبين تحقيق أهدافهم المنشودة، حيث يلقى الطلاب من خلال إعداد جدول للمذاكرة خير معين لهم.

حيث أن الجدير ذكره بهذا الصدد أن هناك الكثير من المدارس والجامعات حول العالم طرح مادة تعليمية بعنوان تعلم كيف تتعلم حيث من أهداف هذه المادة لوضع خطط وحلول لكل التحديات الدراسية التي تواجه الطلاب خلال مسيرتهم التعليمية وطرق المذاكرة السليمة التي توفر عليهم الكثير من الوقت والجهد بجانب تعرفهم على طرق الاستعداد للاختبارات الأكاديمية والقدرة على اجتيازها دون وجود صعوبة من قبل الطلاب، وتقديم الكثير من النصائح لهم وذلك من أجل حصولهم على أعلى الدرجات، ومعرفة نقاط الضعف والقوة لديهم.

اختبار القدرات

اختبار القدرات
اختبار القدرات

أطلقت هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية اختبار القدرات العامة ضمن الاختبارات التعليمية التي تقدمها الهيئة لطلاب المدارس الثانوية الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية. يقيس امتلاك الطالب لسلسلة من المهارات التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا، أي يقيس الطالب درجة قدرة الطالب على التعلم بغض النظر عن التخصص الذي يرغب في دراسته، ويقيس بعض القدرات العقلية التي تعتمد على الفهم القرائي والوعي. للعلاقات المنطقية بين الأشياء والقدرة على حل المشكلات التي تستند إلى المفاهيم الأساسية للرياضيات، وينقسم الاختبار إلى جزأين، الجزء اللفظي الأول والجزء الكمي الثاني، ويتم إجراء الاختبار في كلا الجزأين مرة واحدة، إما على ورق أو دليل على الكمبيوتر.

كيف أدرس مهارات الكمبيوتر؟

كيف أدرس مهارات الكمبيوتر؟
كيف أدرس مهارات الكمبيوتر؟

من أهم الأسئلة التي يطرحها الطلاب مع اقتراب موعد الاختبار المحوسب، سواء للصف الثاني أو الثالث من المدرسة الثانوية، هو السؤال عن الطريقة الصحيحة للدراسة والاستعداد لأداء اختبار الكفاءة، وتحديداً الاختبار المحوسب وهل تشترط دراسة مناهج معينة للتحضير للاختبار أم لا؟ بادئ ذي بدء، قبل الحديث عن طريقة الدراسة الخاصة باختبار المهارات الورقية والمحوسبة، والتي لا تختلف كثيرًا بينهما، يجب أن نفهم طبيعة اختبار المهارات العامة، حيث إنه اختبار يقيس الدرجة التي يتم بها اختبار المهارات. يمتلك الطالب القدرات العقلية التي تسمح له بإكمال دراسته التربوية أم لا؟

والتي تم اكتسابها من خلال الخبرات العلمية والمهارات التعليمية التي تم الحصول عليها طوال سنوات الدراسة، وبالتالي فإن الاختبار يعتمد بشكل حصري على الأدوات العقلية التي يمتلكها الطالب وقدرته على الفهم والتحليل والاستنتاج والتفكير المنطقي والقدرات العقلية الأخرى، وعلى التدريب. . في تلك المهارات أفضل طريقة هي التدريب المستمر على جودة الاختبار، من خلال حل الاختبارات التجريبية، والتدريب على أكبر عدد ممكن من الأسئلة حتى يتمكن العقل من التعامل مع هذا النوع من التفكير، بحيث يسهل الوصول إليه. حل الأسئلة وقت الاختبار ويضمن للطالب الحصول على الدرجة القصوى.

كيف أدرس المهارات في أسبوعين؟

كيف أدرس المهارات في أسبوعين؟
كيف أدرس المهارات في أسبوعين؟

لا تتطلب الدراسة والتحضير لاختبار المهارات عادةً قدرًا كبيرًا من الوقت للدراسة، ولكن الأمر يختلف من طالب لآخر حسب قدراتهم العقلية وتنظيم وقتهم ودراستهم للدروس الأساسية وغيرها وبعض الطلاب. انتظر موعد الامتحان ثم ابدأ الدراسة، وعلى الرغم من أنه عادة ما يكون خطأ في التحضير للاختبار، فإليك بعض الخطوات التي يمكنك من خلالها الاستعداد للامتحان في غضون أسبوعين، وأهمها:

  • اقسم الوقت المخصص للدراسة، أسبوعًا واحدًا للجزء اللفظي وأسبوعًا آخر للجزء الكمي.
  • شاهد مقاطع فيديو تشرح طبيعة الاختبار على موقع يوتيوب في اليوم الأول.
  • استعن بمعلم إذا كان هذا الاحتمال مطروحًا على الطاولة، أو اعتمد على الدراسة الذاتية.
  • قم بتنزيل نماذج اختبار الكفاءة، خاصة تلك التي تحتوي على حلول.
  • ابدأ في حل الأسئلة دون البحث عن الإجابة، ثم قم بتقييم الإجابات.
  • حل التمارين المتاحة على مواقع مختلفة.
  • قم بتنزيل كتب اختبار القدرات وقسم تلك الكتب والتزم بدراسة كل قسم بشكل يومي.

مخطط مهارات الدراسة

مخطط مهارات الدراسة
مخطط مهارات الدراسة

يعد وضع جدول الدراسة من أهم الخطوات التنظيمية التي تساعد الطالب على الاستعداد الجيد للاختبار، لأن تنظيم الوقت للامتحانات يجعل الطالب يتخلص من قدر كبير من التوتر والقلق الذي يصاحب فترة الاختبار. وبالتالي يمنحك الفرصة لتحقيق أعلى إنجاز أكاديمي ممكن، وهو ما ينعكس إيجابًا على درجاتك في الاختبار. وتجدر الإشارة إلى أنه يجب على كل طالب وضع جدول دراسي خاص به وفقًا للوقت المتاح، ولكن فيما يلي برنامج دراسة إرشادي للتحضير لاختبار المهارات:

اليومالجزء الكميالجزء اللفظيعدد الصفحاتملحوظات
السبت
يوم الأحد
الإثنين
يوم الثلاثاء
الأربعاء
يوم الخميس
جمعة

نصائح حول مهارات الدراسة

نصائح حول مهارات الدراسة
نصائح حول مهارات الدراسة

اجتياز اختبارات القدرات سواء المحوسبة أو الورقية والحصول على درجات عالية من الموضوعات التي تهم طلاب المرحلة الثانوية، لأن اختبار القدرات من المواد التي يدخل عليها الطالب حسب الجامعة. جيد للاختبار والحصول على أعلى الدرجات:

  • ضع هدفًا محددًا أمام الطالب، واجتهاد واجتهاد لتحقيقه.
  • تدرب على أسئلة وتمارين الاختبار.
  • تحديد المهارات المتضمنة في الاختبار والعمل على تدريبها بشكل مستمر.
  • الابتعاد عن الخوف والقلق، لأنهما يمنعان الطالب من الدراسة بشكل جيد.
  • يعرف القلق بأنه شعور طبيعي مرتبط بفترة الامتحانات وخاصة الثانوية منها ولكن يجب على الطالب التحكم في القلق وعدم جعله يسيطر عليه وفي حالة عدم القدرة على السيطرة والتخلص من القلق فهو كذلك. يوصى بة أخصائي للحصول على المساعدة والمساعدة.
  • لديك اهتمام بالتفكير الإيجابي والتحفيز الذاتي لإكمال المسار الأكاديمي.
  • تنظيم مواعيد الدراسة.
  • احرص على تنظيم مواعيد نومك بحيث لا يتسبب عدم انتظام اليوم في نقص التركيز والقدرة على تحقيقها.
  • قم بالوصول إلى أكثر من مصدر للاختبار ومارسها جميعًا.
  • احرص على عدم الانتظار حتى اللحظات الأخيرة لبدء الدراسة، حيث قد يتسبب ذلك في ذعر الطالب وعدم قدرته على الدراسة.

التحضير لاختبار القدرات العامة

التحضير لاختبار القدرات العامة
التحضير لاختبار القدرات العامة

أوضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب، المسؤولة عن تنظيم اختبار القدرات، سلسلة من النصائح والتعليمات للطلاب للاستعداد للاختبار والحصول على أفضل الدرجات فيه. ومن أهم هذه التعليمات:

  • مواكبة آخر الأخبار المتعلقة بالاختبار، من خلال ة الموقع الإلكتروني لهيئة تقييم التعليم والتدريب باستمرار في القسم الخاص باختبار القدرات العامة.
  • تأكد من الذهاب إلى موقع الاختبار في الوقت والتاريخ والمكان المحددين.
  • عند الدخول في اختبار القدرات، يُطلب من الشخص المسؤول عن مجموعة الاختبار ة المستندات والأوراق والتحقق من الشروط المطلوبة لإجراء الاختبار.
  • انتقل إلى المكان الصحيح المحجوز مسبقًا لكل طالب.
  • يتم توزيع ورقة الإجابة لكل طالب بعد دخول جميع الطلاب إلى القاعة وتتكون من ورقة أسئلة مع ورقة إجابة بالداخل.
  • يجب الاهتمام بسلامة الأعمال، حيث يتم تصحيحها من خلال الكمبيوتر عن طريق مسحها ضوئيًا، وبالتالي فإن أي ضرر يلحق بها يؤدي إلى عدم قراءتها بشكل صحيح مما يؤثر على الدرجة التي حصل عليها الطالب.

نصائح أداء اختبار القدرات

  • من الضروري الاستماع إلى مشرف الغرفة حول الطريقة الصحيحة لإكمال البيانات، وبعد الانتهاء من مرحلة استكمال البيانات، تبدأ مرحلة الاستجابة.
  • عندما يكون هناك أي سؤال أو مشكلة مع الطالب حول الاختبار، يرفع يده حتى يدرك المراقب أنه يجب عليه الحضور لتقديم المساعدة.
  • استخدم القلم الرصاص فقط للإجابة على الأسئلة، مع العلم أنه لا يجوز الإجابة باستخدام الأقلام سواء كانت جافة أو سائلة.
  • يتم توزيع أقلام الرصاص HB-2 على الطلاب في غرفة الامتحان ويوصى بأن يحمل الطالب قلم رصاص وممحاة كنسخة احتياطية.
  • لا ينبغي إحضار الآلة الحاسبة إلى غرفة الاختبار حيث لن يُسمح لك بدخول الاختبار.
  • ينقسم الاختبار إلى عدة أقسام، ويتم تخصيص 25 دقيقة لكل جزء، ويقوم المراقب بتنبيه الطلاب إلى أوقات البداية والنهاية للإجابة على كل قسم.
  • تأكد من اتباع تعليمات المشرف في كل قسم. لا يُسمح بالعودة أو الانتقال إلى جزء من الاختبار لم يحدده المشرف، ومخالفة هذه التعليمات ستعرض الطالب للحرمان من الاختبار. .
  • يمكن للطالب إجراء الاختبار أكثر من مرة إذا لم يحصل على الدرجة التي يرضيها من المرة الأولى.

تناولنا هنا طريقة مذاكرة قدرات محوسب وذلك عن طرق معرفة أبرز المعلومات حول إجابة سؤال كيفية دراسة المهارات المحوسبة للمرحلة الثانوية، لكي يتمكن الطلاب اجتياز تلك الاختبارات بأعلى الدرجات وكذلك تناولنا أبرز المعلومات الخاصة بالاختبار ومكوناته بجانب أهمها،  وطرح نصائح تم إعطائها من قبل خبراء التعليم للإعداد الجيد للاختبار، وطرح النصائح الإجرائية للتحضير لاختبار المهارات.