لماذا يشعر الفلاح بالقلق من الامطار التصاعدية، تعتبر الأمطار التصاعدية من الأمطار المزعجة التي تسبب القلق للكثير من المزارعين، وخاصة أن الأمطار الغزيرة تتميز بأنها أمطار غزيرة جدا، وتكون هذه الأمطار موسمية وفي درجات الحرارة العالية، والكثير يتساءل عن أهمية الزراعة وما أهمية الفلاح والوظائف التي يقوم بها لإنجاح عملية الزراعة، ومن خلال مقالنا سنتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بالأمطار التصاعدية وسنتعرف على دور أهمية الفلاح وسنتعرف على أهمية الزراعة.

ما هي الأمطار التصاعدية

يطلق على الأمطار التصاعدية بالأمطار الاستوائية أو الأمطار الموسمية، وتتساقط هذه الأمطار في المناطق القريبة من خط الاستواء أو في المناطق الحارة جدا، وتتكون هذه الأمطار بسبب البخار المتصاعد من الرطوبة والحرارة العالية وتحدث من خلال تحرك الهواء من خلال الجو الاستوائي.

وتتميز هذه الأمطار بأنها أمطار قوية جدا تسبب في بعض الأحيان السيول وانجراف التربة، وتعتبر الأمطار التصاعدية من أكثر الأمطار التي لا يحبها الفلاح لأنها تؤدي الى دمار كبير في المحاصيل الزراعية وتسبب الكثير من الخسائر المادية للمزارع، وأحيانا تسبب هذه الأمطار في اقتلاع المحصول الزراعي من التربة بسبب الرياح الناتجة عنها، وقد تستمر هذه الأمطار لفترة طويلة.

أهمية الفلاح

قبل تحديد تأثير زيادة هطول الأمطار على المحاصيل الزراعية والحيوانية، من الضروري البدء بالتأكيد على أهمية المزارع باعتباره الرابط الرئيسي والضروري في سلسلة إنتاج الغذاء النباتي والحيواني، حيث يقوم بالوظائف التالية:

  • حرث الأرض وحمايتها من الكائنات الحية الضارة عن طريق رش المبيدات.
  • تغذية التربة بسقايتها وتوزيع الأسمدة والفيتامينات.
  • إثراء المواشي والدواجن والماشية.
  • انتاج الخضار والفواكه واللحوم.
  • توظيف العمالة وفتح الوظائف لتنشيط الاقتصاد المحلي.

لماذا يهتم المزارع بزيادة هطول الأمطار؟

ويحذر الفلاح من زيادة هطول الأمطار، حيث يمثل خطرًا على المحاصيل الزراعية، حيث يحدث بشكل كثيف وقوي، يسحب المحاصيل من الأرض، وتجرف التربة وتجريفها. يحدث هذا المطر نتيجة ارتفاع الهواء أثناء النهار. حتى تهطل الأمطار في فترة ما بعد الظهر على شكل زخات تؤدي إلى جريان سطحي غامر.

أهمية الزراعة

بعد الحديث عن أهمية الزراعة والمزارع بشكل عام، وتحديد الخطر الناجم عن زيادة هطول الأمطار، لا بد من التأكيد على قيمة الزراعة، كجزء أساسي من الزراعة، حيث تشمل إنتاج النباتات والفواكه والخضروات. . مناسب للاستهلاك الآدمي، وحتى لإنتاج الغذاء، أو تصنيع الأدوية ومستحضرات التجميل، وتكمن أهميته في كونه موردًا أساسيًا للغذاء والاقتصاد، كما يساهم في الحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي، حيث وكذلك مكافحة التصحر وتآكل التربة.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على أسباب قلق المزارع من زيادة هطول الأمطار وأيضا تعرفنا على أهمية الزراعة وقدمنا لكم أهمية الفلاح، وتعرفنا أيضا على الأمطار التصاعدية والخسائر التي تسببها للمزارع.