من هو مؤلف كتاب أيسر التفاسير، من خلال هذا المقال سنتعرف على م من هو مؤلف كتاب أيسر التفاسير، وهو كتاب من الكتب الدينية والذي يختص بتفاسير القران الكريم العصرية وهو كتاب سهل وموجز للقرآن الكريم،  والذي يشرح مفردات وكلمات القران الكريم ومن ثم يقوم بشرحها شرحاً إجمالياً، لذلك سنوضح لكم من خلال هذا المقال من هو مؤلف كتاب أيسر التفاسير.

من هو مؤلف كتاب أيسر التفاسير

مؤلف كتاب “أيسر التفسير” هو الأخفش، وهي عبارة غير صحيحة، لأن مؤلف هذا الكتاب هو أبو بكر الجزائري. تم وضع هذا الكتاب في خمسة مجلدات، وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم طباعة ثلاث طبعات من الكتاب حتى الآن.

نبذة عن ابو بكر الجزائري

هو جابر بن موسى بن عبد القادر بن جابر، الملقب بأبي بكر الجزائري. ولد في الجزائر عام 1921 م، وهناك بدأ في حفظ القرآن الكريم وتعلم أصول فقه المالكي وبعض النصوص. لغة، ثم انتقل إلى المدينة المنورة مع أسرته وبدأ في حضور مجالس العلوم. الدين ومجالس الشيوخ في المسجد النبوي، حتى وصل إلى مرحلة الوداع لرئاسة القضاء في مكة والسماح له بالتدريس فيها، فبدأ مساره في تدريس التفسير وأكمل تأليف الكتاب. أسهل التفسيرات في المسجد النبوي الشريف، وكان من أوائل الأساتذة والمدرسين بالجامعة الإسلامية، توفي أبو بكر الجزائري عام 2022 بالولادة بالمدينة المنورة.

شرح كتاب أيسر التفاسير

إنه من الكتب النبيلة التي يسهل فهمها وقراءتها. اعتمد المؤلف في هذا الكتاب على تفسير معاني الكلمات في الآية الكريمة، ثم مضى في شرحها بشكل عام، ثم ذكر مناسبة نزولها أو الأعراف والتشريعات الواردة فيها في ضوء ما جاء في الآية الكريمة. عقائد السلف الصالح وأحكام الأئمة في المذاهب الأربعة، ومن خلال هذا التفسير، جمعت المعنى المقصود في آيات القرآن الكريم وكلمات قريبة من طريقة فهم المسلمين هذه الأيام.

مزايا كتاب أيسر التفاسير

وأبرز ما يميز الكتاب، أيسر التفسير، هو ضبط النفس الذي تبناه المؤلف في كتاباته، حيث لم يختصرها لتصبح غامضة أو غير مفهومة أو تشوش المعنى العام للآيات، ولم تتبنى الإطالة. منهج يؤدي إلى ملل القارئ وفقدان الفكرة الأساسية للآية الكريمة وعدم الوصول إلى المعنى. بل كان تفسير كتاب أيسر التفسير تفسيرًا سهلاً يسهل فهمه وقراءته.

وإلى هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال الذي وضحنا لكم من خلاله من هو مؤلف كتاب أيسر التفاسير، وكذلك تعرفنا على مزايا كتاب أيسر التفاسير، وكذلك تعرفنا على شرح كتاب أيسر التفاسير، ودمتم بود.