الشاطري وش يرجع، أصل عائلة الشاطري، هُنالك الكثير من الأفرادِ الذين يهتموا بشكل كبير جداً في البحثِ عن الأنسابِ والأصولِ للعائلاتِ التي تتواجد في دولِ الخليج العربي بما فيها دولة المملكة العربية السعودية، حيثُ أن هذه الدولة تتضمن على الكثيرِ من تلكِ العائلات التي قد انشقت عن قبائلِ عربيةِ غريقة قد عُرفت بعضها من قبلِ مجيء الدين الإسلامي، وبعضها عُرفت في عهدِ الرسول صلى الله عليه وسلم، وبهذا المقال نقدم لكم الشاطري وش يرجع، أصل عائلة الشاطري.

وش يرجعون عائلة الشاطري

كما ذُكر في كُتبِ الأنساب والتاريخ فإن عائلة الشاطري قد سكنوا في العاصمةِ منذ القدم، ولكنهم قد تنقلوا في مُختلفِ أنحاء دولة المملكة العربية السعودية، ومن أهمِ ديارهم كانت هي عواضه والمطاوي والشفلحية وغيرها من المناطق، والجدير بالذكر أن قبيلة الشاطري منها قعدان بن درويشن وهو واحد من أهمِ الشخصيات التي قد عُرفت على مر التاريخ السعودي، حيثُ أنه قد كان له الدور البارز في توحيدِ هذه الدولة، ووقف بجانب الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود.

الشاطري وش يرجعون

يعود تاريخ عائلة الشاطري إلى الشاطر بن وطيف بن مخيمر بن كامل بن عباد، حيث يسأل المؤرخون الباحثون عن نسب العائلات والقبائل عن عائلة الشاطري وأصلها كونها من أقدم العائلات وأكثرها انتشارًا في المملكة العربية السعودية منذ نشأتها وفي وقت سابق في شبه الجزيرة العربية ككل، على الرغم من انتشار هذه العائلة لديها عدد كبير، ولكن كل من يحمل اسم عائلة الشاطري يمكن إرجاعه إلى الشاطر بن وطيف بن عباد.

الشاطري من وين

بالنظر إلى أن عائلة الشاطري من أقدم العائلات التي سكنت شبه الجزيرة العربية، يتساءل الكثير من الناس عن المكان الذي نشأت فيه هذه العائلة العريقة، السعودية بعد ذلك وتنوعت أماكن إقامتهم، حيث يصعب على المؤرخين تحديد مكان المنشأ بدقة.

أصل عائلة الشاطري

من حيث الأصل، تنتمي القبيلة القديمة “قبيلة الشطري” إلى قبيلة الشاطبي، التي انحدرت منها فيما بعد عائلة الشطري وعائلات أخرى، وساعدها رجال من عائلة الشاطري لمن أحبهم الفضول وتاريخ الأسرة، وأبحاث علم الاجتماع وتسجيل قصص كبار السن لفائدة الأجيال القادمة، حيث يمكننا الاستدلال من كل هذا التاريخ المكتوب عن نسب الأجداد لعائلة الشطري وأصلهم النبيل.

افخاذ عائلة الشطري

ولقبيلة الشطري مجموعات كثيرة سجلها المؤرخون لاستدلال نسبهم والقبائل التي يعودون إليها، حيث ينحدرون جميعًا من جدهم الأول الشاطر بن وطيف بن مخيمر بن كامل بن عباد، لكن المجموعات التي استطاع الباحثون تحديدها كانت محدودة. إلى ست مجموعات جاءت على النحو التالي:

  • العصعص.
  • نسف.
  • يرفعون.
  • الجبعان.
  • دمية الدب.
  • المصارع.

أبرز الشخصيات من عائلة الشاطرى

نشأ كثير من الرجال ذوي المعرفة والفقه والقوة في عائلة الشطري، حيث امتلكت هذه العائلة العديد من التماثيل المشرفة التي لا بد من الاقتداء بها في العصور القديمة والحديثة. المملكة العربية السعودية الطيبة، وكان من أبرز رجال الدين، حيث يلقب الناس بـ “سلطان العلماء” لثروته المعرفية، واستحضار المعلومات، وحضوره على رأس أي تجمع حضره، وتخرج في أيديهم كثيرين. العالمين.

هُنالك العديد من العائلاتِ العربيةِ الخليجية التي قد توزعت في مُختلفِ أنحاء دولة المملكة العربية السعودية، ولعل من أهمِ وأشهرِ تلك العائلات كانت هي عائلة الشاطري، وفي هذا المقال قد تعرفنا على الشاطري وش يرجع، أصل عائلة الشاطري وذلك حسب ما جاء في كُتبِ الأنساب.