دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ والفهم، هذه الادعية التي يحتاجها الطلاب والطالبات باقتراب موعد الاختبارات وخلال عملية الدراسة بشكل عام على مدار العام كله، فلا شك ان دعاء الله تعالى وطلب المعونة منه يكلل مجهود الطلبة بالنجاح والتوفيق، وكلما زاد قلق الطالب وخوفه من اي مادة في المنهاج زاد طلبه ودعائه من الله عز وجل أن يكرمه وييسر أموره في تقديم الاختبار، فحاجتنا اليه سبحانه لا تنتهي ولا تقف عند أمر معين في الحياة، وفي مقال اليوم نطلع على دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ والفهم.

دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان مجرب بعد ثانية واحدة

ويجدربالذكر هنا الى أنه لا يوجد هناك أدعية وردت بالنص الصريح عن النبي صلى الله عليه وسلم، لتسهيل الحفظ والمذاكرة أو في عدم النسيان، ولكن الله تعالى دعا عباده الى دعائه في كل الأحوال وطلب منه ما يشاء، ومن الأدعية التي يدعوه بها ليسهل عليه حفظه والفهم وعدم النسيان:

  • دعاء سرعة الحفظ والفهم؛ اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.
  • ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي.
  • اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبـواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين.
  • دعاء عدم النسيان؛ اللهم إنّي أستودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم إنّي توكّلت عليك، وسلمت أمري إليك، ولا منجى ولا ملجأ إلا إليك.
  • ربّ أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.

آيات لسرعة الحفظ والفهم

يجب على الانسان أن يعقد النية ويتوكل على الله تعالي في كل أموره، وهو أهم عامل من عوامل تسهيل الحفظ والنسيان، فمن خلصت نيته لخالقه وفقه الله عزوجل الى العمل الصالح، بالاضافة الى الدعاء اليه سبحانه بتيسر أمر الفهم والحفظ، ومن هذه الآيات الكريمة:

  • قراءة سورة الفاتحة( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ (7).
  • قراءة المعوذتين وسورة الإخلاص،لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( يا عقبة ألا اعلمك خير سورتين قرئتا؟ قل أعوذ برب الفلق وقل اعوذ برب الناس. يا عقبة اقرأهما كلما نمت وقمت ما سأل سائل ولا استعاذ مستعيذ بمثلهما ) رواه أحمد.
  • قراءة آية الكرسي،( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255). حيث انه يُفضل المحافظة عليها بعد كل صلاة وقبل النوم يوميا.

دعاء للمذاكرة والنجاح

ولاشك أن العلم وطلب المعونة من الله عزّ وجلّ لزيادة الفهم وتثبيت الحفظ أمرٌ وارد، فالإنسان يعمل بأسباب النجاح ويدعو الله بالتوفيق والسداد، ولكن علينا الانتباه الى صحة الأدعية والأحاديث، بدليل شرعي، وهناك الكثير من الأدعية للدعاء بها والتضرع لله من أجل النجاح والسداد، وهي كالتالي:

  • دعاء للمذاكرة؛ اللهم إنا مسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والحب والإنابة،  والدعاء والإجابة، اللهم ارزقنا نوراً في القلب،وزينة في الوجه، وقوة في العمل، اللهم قنا شر الإنس والجان، وهب لنا حقيقة الإيمان، اللهم إنا نسألك فرجاً قريباً، وصبراً جميلاً، وصفحاً جميلاً.
  • اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء المرسلين، اللهم لك الحمد ما يمن علم الملائكة المقربين، اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين، اللهم لك الحمد يا من علم الأولياء الصالحين، اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريباً غير بعيد ويا شاهداً غير غائب وياغالباً غير مغلوب.
  • دعاء المذاكرة والنجاح؛ اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر علي رحمتك، وذكرني ما نسيت وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين.

ان دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ والفهم من أكثر الأدعية التي يطلبها الطلاب في كل مكان، للاستعانة بها عند الحاجة، وقمنا باضافة ما تيسر منها لحفظها وقرائتها بقرب الامتحانات، لشعور بمعية الله وانه سبحانه لا يضيع أي مجهود، ولا تعب يُبذل في سبيل طلب العلم.