متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث والمعاصر، إن سلطنةَ عمان هي واحدة من أهمِ وأشهرِ التي تقع في قارةِ آسيا، وهي تلك التي تقع تحديداً في الجهة الجنوبية الشرقية من شبهِ الجزيرة العربية، وهي التي قد احتلت المرتبة الثالثة من حيثِ المساحة حيثُ أنها تبلغ من المساحة 309,500كم²، ويُذكر أن هذه الدولة نظام حُكمها هو سلطاني وراثي، والتي قد تأسست منذ عدة سنوات، والتي قد اشتركت في حدودها مع العديد من الدولِ العربيةِ الأخرى، وفي هذا المقال نتعرف أكثر عن هذه الدولة، ونتعرف متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث والمعاصر.

ما هي أسماء سلطة عمان

إن سلطنةَ عمان هي تلك الدولة التي قد أُطلق عليه اسم مجان في النصوص السومرية، حيثُ أنها قد اشتهرت بصناعةِ السفن، والنحاس، ومن ضمنِ الأسماء المزون، وذلك بسبب وفرة المياه الجارية فيها، والجدير بالذكر أن اسم عُمان فقد كان هُناك العديد من الرواياتِ المُختلفة حول سبب تسميته، حيثُ أن بعض الأراء تقول أنه اسم مكان في اليمن، أو أنه نسبة إلى عُمان بن إبراهيم الخليل عليه السلام، ومن تلكِ الآراء هو أنها منسوب إلى عُمان بن سبأ بن يغثان بن إبراهيم.

متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث

تأسست سلطنة عمان في التاريخ الحديث عام 1970 م بعد أن تولت مقاليد الحكم في السلطنة. نظرًا لأن نظام الحكم العماني هو سلطان وراثي، فإن حاكم عمان اليوم هو السلطان هيثم بن طارق آل سعيد. تولى حكومة السلطنة في 11 يناير 2022، خلفا للسلطان قابوس بن سعيد بن تيمور آل سعيد صاحب أطول فترة حكم في الشرق الأوسط.

موقع وحدود سلطنة عمان

عند الحديث عن تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث، تقع سلطنة عمان بين خطي عرض 16 ° 40 و 26 ° 20 شمالًا، وبين خطي طول 51 ° 50 و 59 ° 40 شرقًا. يمتد ساحل عمان لمسافة تقدر بنحو 3165 كيلومترا، من مضيق هرمز في الشمال، إلى الحدود مع اليمن. بينما يطل على ثلاثة بحار رئيسية: بحر عمان والخليج العربي. أما حدودها فهي من الغرب دولة الإمارات العربية المتحدة بحدود طولها حوالي 410 كيلومترات، والمملكة العربية السعودية بحدود نحو 676 كيلومترًا، ومن الجنوب جمهورية اليمن بحدود يبلغ طولها نحو 676 كيلومترًا. يبلغ طول الحدود حوالي 288 كم، ويحدها المحيط الهندي، ومن الشمال مضيق هرمز، ومن الشرق بحر العرب.

معلومات عن سلطنة عمان

بعد تحديد تاريخ إنشاء سلطنة عمان في التاريخ الحديث، نقدم أدناه معلومات عن سلطنة عمان في الماضي والحاضر، على النحو التالي:

  • وتذكر المصادر أن تسمية عمان بجمع حرف العين تعود إلى ثلاثة أسباب، أولها وأرجحها: بالنسبة إلى عمان، ابن معلمنا إبراهيم عليه السلام. والثاني بسبب اسم مكان مشهور في اليمن بين القبائل اليمنية التي استقرت في عمان. والثالث: احتمالية أن الاسم جاء على صلة بعمان بن سابا بن غاثان بن إبراهيم عليه السلام.
  • تأسست سلطنة عمان السابقة في القرن الثاني قبل الميلاد، حيث استقرت فيها القبائل اليمنية وقبيلة نزار من نجد، حتى احتلتها بريطانيا عام 1913 م.
  • تقدر المساحة الإجمالية لسلطنة عمان بحوالي 309،500 كيلومتر مربع.
  • منذ أواخر القرن الخامس عشر، كانت سلطنة عمان إمبراطورية عظيمة تنافست مع البرتغال وعلى نفوذها في الخليج الفارسي ومنطقة المحيط الهندي. كما وصل نفوذ عمان إلى مضيق باب السلام والإمارات العربية المتحدة وباكستان وإيران إلى زنجبار.
  • كانت العاصمة العمانية مسقط ميناء تجاري رئيسي لدول الخليج العربي ومنطقة المحيط الهندي. اشتهرت بصيد الأسماك وبناء السفن، وهي أكبر مدينة في عمان من حيث المساحة والسكان.
  • يعود تاريخ استقلال سلطنة عمان عن بريطانيا العظمى إلى عام 1950 م. م، وكانت أول دولة في شبه الجزيرة العربية تحصل على استقلالها.
  • سلطنة عمان من الدول المنتجة للنفط بامتياز وهي عضو في أوبك وجامعة الدول العربية ومنظمة مجلس التعاون الخليجي.
  • بلغ عدد سكان سلطنة عمان عام 2022 حوالي 5.107 مليون نسمة. فيما انخفض عدد الوافدين الأجانب بشكل ملحوظ مقارنة بالسنوات السابقة، بنسبة 40٪، بعد الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا. بلغ عدد الوافدين إلى سلطنة عمان في عام 2022 حوالي 1.749.485 مليون شخص. علاوة على ذلك، يقدر عدد سكان سلطنة عمان في عام 2022 بحوالي 5،640،545 مليون نسمة.

وبهذه المقالة قد تعرفنا على أهمِ المعلومات عن سلطنة عمان، وتعرفنا متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث والمعاصر.