ما هي اكبر المحافظات العمانيه من حيث المساحه الجغرافيه، تعتبر سلطنة عمان من أهم الدول، والتي تقع على شط بحر العرب. كما أنها تتميز بالحضارة العظيمة الموجودة فيها، ولها دور كبير ومميز في التاريخ. كما أنها من الدول المهمة، والتي تتميز بنوع من الهدوء والمسالمة، فهي دولة تميل للسلم دائما، وتجنب أي خلافات أو مناكفات سياسية. 

كما أنها تتكون من مجموعة من المحافظات العمانية، والتي غالبا ما يرغب البعض في معرفة ما هي اكبر المحافظات العمانيه من حيث المساحه الجغرافيه. لأن معرفة ما هي اكبر المحافظات العمانيه من حيث المساحه الجغرافيه ترتبط بالمعرفة الجغرافية للمكان، وفهم الجغرافيا المتعلقة بسلطنة عمان.

ما هي اكبر المحافظات العمانيه من حيث المساحه الجغرافيه

توجد مجموعة من المحافظات العمانية، والتي يتم تصنيفها وتوزيعها بناء على مجموعة من الأسس والمعايير، ومن أهم هذه الأسس والمعايير التي يتم التصنيف بناء عليها هي: المساحة الجغرافية. حيث أن هناك ثلاث محافظات، تصنف كأكبر المحافظات في سلطنة عمان، وهي:

(الباطنة، مسقط، ظفار).

حيث أن هذه المحافظات الثلاثة تعتبر من أكبر المحافظات الجغرافية الموجودة في دولة عمان، وتليها في المساحة المحافظات التالية بالترتيب: (مستدام والبريمي والداخلية وشمال الباطنة وجنوب الباطنة وشمال الشرقية وجنوب الشرقية والواسطة والظاهرة).

ما أكبر محافظات السلطنة من حيث عدد السكان

يوجد في سلطنة عمان حوالي إحدى عشرة محافظة، وأكبر هذه المحافظات حسب ترتيب عدد السكان هي:

  • محافظة مسقط، وعاصمتها ولاية مسقط، وفيها  2,395,412 سكان.
  • كما أن هناك محافظة ظفار التي تليها في عدد السكان، وعاصمتها ولاية صلالة وعدد سكانها 420,836 نسمة.
  • تعتبر سلطنة عمان من أهم الدول في الجنوب الشرقي من شبه الجزيرة العربية. كما أنها واقعة بين ملتقى البحرين بحر العرب والخليج الفارسي وتتعدد أجواء المعيشة في سلطنة عمان ما بين البيئة الصحراوية والبيئة الحضارية الساحلية.

وتضم أراضي سلطن صحراء الربع الخالي المعروفة بالجو القاسي وبعض مدنها تقع في المنطقة الساحلية لسلطنة عمان، وتقدر مساحة سلطنة عمان تقريبا 309 كيلومترا مربع وترسم حدود سلطنة عمان من الجهة الشمالية مضيق هرمز ومن الجنوب اليمن، ومن الشرق البحر العربي، ومن الغرب المملكة العربية السعودية.

تعرفنا من خلال كلمات هذه المقال ما هي اكبر المحافظات العمانيه من حيث المساحه الجغرافيه. والتي من أهم المعلومات التي تتعلق بسلطنة عمان، وبفهم ومعرفة ما لهذه الدولة من أهمية كبيرة، ومميزات تتميز بها، وما تتكون منه من محافظات، وهي من أهم المعلومات الجغرافية المتعلقة بسلطنة عمان ومساحتها الجغرافية.