كم تبلغ غرامة حذف الفاتورة الإلكترونية في السعودية، وهي تلك الغرامة المالية التي قد تم العمل على تحديدها من قبلِ هيئة الضريبة والجمارك في المملكةِ العربيةِ السعودية، والتي قد جاءت بناء على اللوائحِ والقراراتِ التي تساهم في تنظيمِ الفوترة الإلكترونية في البلاد، ويُذكر أن هذه الغرامة المالية تكون للأفرادِ الذين يرتكبوا تلك المُخالفات الأخرى لنظام الفوترة، وهُنالك العديد من المواطنين والمقيمين في البلاد الذين لا زالوا يبحثوا عن كم تبلغ غرامة حذف الفاتورة الإلكترونية في السعودية، وفي هذا المقال نقدم لكم التفاصيل حول هذه الغرامة المالية.

كيفية تطبيق الفاتورة الإلكترونية

إن الشركةَ التي ترغب في تطبيقِ منظومة الفاتورة الإلكترونية ضريبياً تقوم بإرسال البريد الإلكتروني لمصلحة الضرائب، وهو الذي تطلب فيه أن تُسجيل  في المنظومة، ويجب أن ترفق مع هذا الإيميل الأوراق الخاصة بالشركة، وتقوم  مصلحة الضرائب بالرد على الايميل، وذلك كي يتم العمل على تحديدِ موعد لهذه المقابلة، ومن ثمِ تذهب لمامورية الضرائب بأصول الاوراق، وتقوم المصلحة بإنشاء الملف الرقمي للشركة على منظومة الفاتورة الالكترونية.

الفاتورة الضريبية الإلكترونية في السعودية

أصدرت المملكة العربية السعودية قانون الفاتورة الضريبية الإلكترونية لجميع الأشخاص الخاضعين لضريبة القيمة المضافة، يبدأ تنفيذ المرحلة الأولى من هذا القانون من قبل مصلحة الزكاة والضرائب والجمارك يوم السبت 9 ربيع الثاني 1443 م الموافق 4 ديسمبر 2022 م، كما تدخل المرحلة الثانية حيز التنفيذ يوم الأحد. 8 جمادى الثاني الهجري الموافق 1 يناير 2023 م

غرامة حذف الفاتورة الإلكترونية في السعودية

الحد الأدنى لغرامة حذف أو تعديل الفاتورة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية هو 10،000 ريال، والحد الأقصى لغرامة المخالفة يصل إلى 50،000 ريال حسب اللوائح، ويبدأ تنفيذ هذه الانتهاكات بالتزامن مع دخول المرحلة الأولى حيز التنفيذ.

غرامة عدم إصدار فواتير إلكترونية في السعودية

يجب على جميع المطالبين إصدار الفاتورة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية خلال الوقت المحدد، وذلك لتجنب العقوبات في حالة عدم إصدار الفواتير إلكترونيًا. الحد الأدنى لقيمة المخالفة 5000 ريال والحد الأقصى للغرامة 50000 ريال.

أبرز مخالفات نظام الفوترة الإلكترونية

يمكن الاطلاع على تفاصيل انتهاكات نظام الفواتير الإلكترونية في الجدول التالي:

جريمةالحد الأدنى للغرامةالغرامة القصوى
لا تصدر الفواتير الكترونيا5،000 ريال سعودي50،000 ريال سعودي
لا تحفظ الفواتير الإلكترونية5،000 ريال سعودي50،000 ريال سعودي
رمز الاستجابة السريعة غير مدرج في الفاتورة الضريبية المبسطةتحذير للتثبيت بدون عقوبة50،000 ريال سعودي
عدم إبلاغ مصلحة الضرائب بأي عطل يعيق إصدار الفاتورة الإلكترونيةتحذير للتثبيت بدون عقوبة50،000 ريال سعودي
حذف أو تعديل الفواتير الإلكترونية10،000 ريال سعودي50،000 ريال سعودي

أنواع الفواتير الإلكترونية

هناك نوعان من الفواتير الإلكترونية:

  • الفاتورة المالية: هي الفاتورة الصادرة مباشرة من المنشأة إلى مؤسسة أخرى وتشمل جميع العناصر الضرورية للفاتورة المالية.
  • الفاتورة الضريبية المبسطة: هي الفاتورة التي يصدرها الكيان للشخص الطبيعي وتحتوي على العناصر الرئيسية للفاتورة الضريبية المبسطة.

الفئات الخاضعة لضرائب القيمة المضافة

تنص المادة الثانية من لائحة ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية على أن فئات الأشخاص الخاضعين لهذه الضريبة تشمل أي شخص طبيعي يمارس نشاطاً اقتصادياً مستقلاً من أجل الحصول على أرباح ومسجل لأغراض ضريبة القيمة المضافة في المملكة أو أنها تعتبر ملزمة بالتسجيل لأغراض ضريبة القيمة المضافة.

وتختلف الغرامات المالية التي تُفرض على المُخالفين في دولةِ المملكة العربية السعودية، ومن تلكِ الغرائم المالية هي غرامة حذف الفاتورة الإلكترونية، والتي قد اهتم الكثير من الأفرادِ بالبحثِ عن كم تبلغ غرامة حذف الفاتورة الإلكترونية في السعودية، وفي هذا المقال قدمنا لكم التفاصيل كاملة عن هذهِ الغرامة المالية.