فعاليات يوم الطفل العالمي في السعودية لعام 2021، وهو ذلك اليوم الذي يُتيح لكافةِ الأفراد في الخوضِ بمهمةِ الدفاع عن الحقوقِ الخاصة بالطفل، وأن يتم العمل على تعزيزها والاحتفال بها، وذلك كون الطفل هو ذلك الشخص الذي يحتاج إلى الرعايةِ والاهتمام الكبير من جميعِ الأفراد والمؤسسات في مُجتمع، وذلك من أجلِ بناء شخصيته والمحاظفة عليه، وفي هذا اليوم يتم إقامة العديد من الأنشطةِ والمبادراتِ المُختلفة، ومن هُنا جاء البحث عن فعاليات يوم الطفل العالمي في السعودية لعام 2021، وفي هذا المقال نقدم لكم كافة التفاصيل حول يوم الطفل العالمي.

معلومات عن يوم الطفل العالمي

وقد تم الإعلان عن يوم الطفل العالمي في العام 1954م والذي قد تم اعتباره مُناسبة عالمية، والتي يتم الاحتفال بها مرة في كُلِ عام، حيثُ أنه يُحتفل بهذه المناسبة في تاريخ العشرين من شهرِ تشرين الأول/ نوفمبر من كُل عام، والذي يهدف بشكل أساسي إلى تعزيزِ شخصية الأطفال، وتحسين رفاههم، ويتم من خلالهِ الدفاع عن الحقوقِ الخاصةِ بالطفل.

يوم الطفل العالمي

خصصت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 20 نوفمبر من كل عام للاحتفال باليوم العالمي للطفل، بهدف تعزيز التعاون الدولي وزيادة الوعي بكل ما يتعلق بالأطفال في جميع أنحاء العالم وتحسين حياتهم. كما دعا الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى القيام بأنشطة ترفيهية وتعليمية في ذلك اليوم لتحسين فهم حقوق الطفل. كما ترك المجلس حرية اختيار شكل الاحتفال لكل بلد حسب ثقافته وتقاليده.

فعاليات يوم الطفل العالمي في السعودية

اليوم العالمي للطفل هو أحد الأنشطة الرئيسية التي ترفع من مستوى رفاهية الأطفال وتوعيتهم بكافة حقوقهم. فيما يلي بعض الأحداث المناسبة ليوم الطفل العالمي في المملكة العربية السعودية:

  • تنظيم مجموعة من الألعاب الجماعية التنافسية بين الأطفال، والتي من خلالها يخرجون مجموعة من شحنات الطاقة الخاصة بهم، مثل صنع الطائرات الورقية وتحليقها على الأسطح.
  • العروض المسرحية التي يكون الأطفال هم أبطالها.
  • إجراء الكفاءات العقلية في الرياضيات والقراءة لدى الأطفال لتنمية قدراتهم وتعزيز قدراتهم.
  • اجلب الفرح لقلوب الأطفال بشراء بالونات ملونة وتفجيرها وتفجيرها في الهواء.
  • أعلن عن الاحتفال برسم لافتات بألوان زاهية ورسومات جميلة ونشرها في الشوارع.
  • عمل مسرح منزلي لتحريك الدمى واستخدام الألعاب الكرتونية المميزة.
  • – تنظيم بعض الزيارات لمختلف دور الأيتام ومستشفيات الأطفال وتوزيع الحلويات لإسعاد قلوبهم.
  • تنظم المدارس مسابقة للرسم والتلوين يتنافس فيها الأطفال لإظهار مواهبهم.

مساهمات يوم الطفل العالمي

يتميز يوم الطفل العالمي بالعديد من الإنجازات للأطفال حول العالم، من أهمها:

  • أدى الوعي باليوم العالمي للطفل وأهمية احترام حقوقهم في الصحة إلى انخفاض كبير في معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة، لا سيما في البلدان التي تعاني من تدهور الوضع الصحي مثل أفريقيا والشرق الأوسط.
  • ساعد الوعي بهذا اليوم على تحسين تغذية الأطفال في العديد من دول العالم.
  • تحسنت الحالة المادية للعديد من الأطفال حول العالم وانخفضت معدلات الفقر.
  • انخفاض عمالة الأطفال دون سن الرابعة عشرة في العديد من دول العالم.

شعار اليوم العالمي للطفل 2021

شعار يوم الطفل العالمي 2022 هو “لجميع الأطفال … كل خير”، حيث دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) جميع دول العالم للاحتفال بيوم 20 نوفمبر من كل عام كمناسبة دائمة لهذا اليوم، وذلك بالاحتفال والابتهاج ورسم البسمة على وجوه الأطفال، أكدت هذه المبادرة على دور الطفل في حقه في التمتع بحياة كريمة وآمنة، كما أنها دعوة للحفاظ على حقوق الأطفال من الناحية الجسدية والنفسية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الأطفال كونهم مشرقين. الأمل والغد الواعد.

أهمية يوم الطفل العالمي

يعتبر يوم الطفل العالمي من أهم الأيام حيث يسلط الضوء على أطفال العالم. كما يساهم في نشر الوعي بكل ما يتعلق بالطفولة، حيث تأتي أهمية هذا اليوم على النحو التالي:

  • الوعي بأن الأطفال هم المستقبل: أطفال اليوم هم قادة الغد، لذلك من الضروري التركيز على دورهم في المستقبل.
  • التركيز على حقوق الطفل: تركز الأمم المتحدة على الأطفال من خلال إبرام اتفاقيات تضمن الرعاية الصحية والحق في التعليم والحماية من العنف بطريقة تحسن الظروف المعيشية للأطفال.
  • تسليط الضوء على المشاكل التي يواجهها الطفل: تذكر مشاكل الطفل والانتباه لخطر إهمالها. كمسألة الأطفال الذين يعيشون في ظروف صعبة لكسب لقمة العيش. وكذلك الأطفال الذين يعيشون في مناطق تعاني من مشاكل صحية ومالية وتعليمية سيئة.

هُنالك مجموعة كبيرة من المؤسساتِ والجمعياتِ التي تهتم بشكل كبير جداً في يوم الطفل العالمي، والذي يُحتفل به مرة في كُلِ عام، وتُقام العديد من الأنشطةِ والفعالياتِ المُختلفة، وهُنا تعرفنا على فعاليات يوم الطفل العالمي في السعودية لعام 2021، فتهتم الجهات المُختصة في السعوديةِ بهذا اليوم بشكل كبير جداً.