القبيسي وش يرجعون، أصل عائلة القبيسي، وفي منطقةِ شبه الجزيرة العربية هُنالك الكثير من القبائلِ العربيةِ التي قد توزعت في العديدِ من الدولِ منها المملكة العربية السعودية، وقد انشقت عن هذه القبائل الكثير من العائلاتِ وأبرزها وأقدمها هي عائلة القبيسي، والتي قد اشتهرت بشكل كبير جداً على مرِ العصور السابقة، حيثُ أن هذه العائلة تُقدم العديد من الشخصياتِ التي قد احتلت المكانة المرموقة في البلاد، وقد اهتم الأفراد بالتعرفِ على القبيسي وش يرجعون، أصل عائلة القبيسي، وفي هذا المقال نقدم لكم التفاصيل حول أصول هذه العائلة العربية.

أصل عائلة القبيسي

هنالك العديد من الشائعاتِ التي قد انتشرت حول أصول عائلة القبيسي التي تتواجد في دولِ الخليجِ العربي، حيثُ أن بعض من الأفرادِ الذين يعتقدوا أن هذه العائلة العربية تنتمي إلى الكثيرِ من القبائلِ المُختلفة، وحسب ما ورد في كُتبِ الأنساب فإن هذه العائلة هي ذات أصول عريقة، فهي تنتمي لواحدةِ من أهمِ القبائل التي قد عُرفت في منطقةِ شبه الجزيرة العربية.

القبيسي وش يرجعون

وينتمي القبيسي إلى قبيلة الوهبة المنحدرة من قبيلة تميم، وهم من فاخود بني طه، وهم من أشهر قبائل حنظلة. إلى سني بن نحشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعة بن أبي سود بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مانات بن تميم، وهما فرعتان مهمتان لا يمكن الوصول إليهما إلا من خلالهما، وهما آل محمد بن محمد بن. وعلوي بن وهيب، وكذلك آل الريس بن آخر بن محمد بن علوي بن وهيب، ولا يمتد أحدهما لأحد هذين الرجلين.

من هو القبيسي

ينحدر القبيسي من قبيلة القبيسي، وامتدت هذه القبيلة العظيمة إلى جبل عامر وانتشرت في العديد من الدول العربية.

وهي مرتبطة بقبيلة جهينة الشهيرة، فضلاً عن كونها قبيلة مشهورة في كل عشائر ثقيف. كان لبني قبيس مساهمات واضحة في الفتوحات والحروب التي خاضها المسلمون أثناء الفتح العربي والإسلامي لبلاد الشام والعراق وما وراءهما. وأصبح النهر وعائلة القبيسي حضورا قويا في كل من حوران في بلاد الشام وجنوب لبنان، كما تواجد أبناء تلك القبيلة في العاقور وكسروان ومناطق الشام الأخرى، ثم كان هناك استقرار لتلك القبيلة في كل من العراق والجزيرة العربية وخاصة في مناطق الكبيسي ودول الخليج والجزيرة العربية.

القبيسي السعودية من وين

والكبيسي من قبيلة الصخر. ينظر العديد من العرابين إلى القبيص على أنها إحدى القبائل العربية غير المستقرة. تذكره رسالة بني ياس، حيث يقال إنه ينتمي إلى قبيلة الصخر العربية. إبراهيم الكبيسي لبعض الخاصرة والفخذين القبيسي.

حيث ذكر أن جميع الكوبيات التي في أطراف الجزيرة العربية وقطر تعود إلى أحفاد خميس بن فارس بن شاهر بن حمد بن حازم بن عبيد بن جبر بن عبد الله بن بكر، وهو فخذ القبيسي الذي غادر مروان والسويدان داخل وادي الدواسر في الأفلاج، بلاد بني عمار في النصف الأخير من القرن الأول، وتحديداً في عام 950 بعد الميلاد. ج، عندما استقروا في خريص قرابة أربعين عاما، وانتقلوا إلى العراق، حيث بنى مدينة الكبيسة في شمال العراق، ثم غادر الجزيرة وانتقل إلى العراق عام 1120 هـ، وكان هناك استقرار كبير لهم في خوير حسن شمال قطر.

القبيسي من القصيم

ومن أشهر قبائل القبيسي آل القبيسي آل القصيم، وكذلك هناك القبيسي الجوف، وقد ذكرت بعض دوائر الأنساب أن بعض سلالات قبيلة القبيسات تنحدر من مناطق مختلفة. . من الجزيرة العربية من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب، ومعظمهم بحسب تلك الدوائر ينحدر من قبيلة بني صخر وقبيلة الطايع.

 كأس المدينة اللبنانية

وبينما كان البعض يبحث عن شجرة القبيسي، وجدوا بعض الأدلة التي تشير إلى أن بعض فروع عائلة القبيسي تنتمي إلى قبيلة بني شهر، التي تقطن منطقة تهامة في جبال الحجاز المهيبة، ثم تمتد شرقاً إلى وادي شهران، و سافر بعض أبنائه إلى بعض دول الخليج والعديد من الدول العربية الأخرى، مثل لبنان ومصر وليبيا وشمال إفريقيا، وينتمون إلى بعض نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، مثل الجوهرة القبيسي، وريم القبيسي، والشيخ. القبيسي وشخصيات أخرى.

هُنالك مجموعة كبيرة من العائلاتِ العربيةِ الخليجية التي قد توزعت في العديدِ من الدولِ الخليجية في منطقةِ شبه الجزيرة العربية، وهي التي تمتلك التاريخ العريق، والتي كان من ضمنها هي عائلة القبيسي، وفي هذا المقال قد تعرفنا على القبيسي وش يرجعون، أصل عائلة القبيسي، وأهم الشخصيات التي قد جاءت من هذه العائلة العريقة.