يصادف اليوم الوطني لعام ١٤٤٣ ه الذكرى، وهو ذلك المناسبة الوطنية التي يتم الاحتفال بها من قبلِ كافة المواطنين والمقيمين في المملكةِ العربيةِ السعوديةِ منذ عدة سنوات، وذلك بعدما تم إصدار القرار الملكي بأن يتم توحيد البلاد تحت مُسمى واحد إلا وهو المملكة العربية السعودية، وهذه الدولة تتضمن على ثلاثِ عشر منطقة إدراية التي تأتي مُوزعة في مساحة جُغرافية تصل حوالي مليوني كيلو متر مُربع، وفي هذا المقال نتعرف أكثر عن اليوم الوطني السعودي، ونتعرف يصادف اليوم الوطني لعام ١٤٤٣ ه الذكرى.

اليوم الوطني السعودي هو اليوم الذي تم فيه

هُنالك العديد من المُناسباتِ الوطنيةِ التي تحتفل بها المملكةِ السعوديةِ في كُلِ عام، ولعل من أهمها هو اليوم الوطني السعودي، وهو من الإجازات الرسمية، حيثُ أن هذا التاريخ يُصادف ذكرى توحيد هذه الدولة، والتي قد كانت تُعرف بالسابقِ بلاد نجد والحجاز، وقد أصبحى ذكرى خالدة في قلوبِ وعقولِ المواطنين السعوديين، والذين يحتفلوا بها في شهرِ سبتمبر من كُلِ عام، وتُقام به العديد من الفعالياتِ والأنشطةِ المُختلفة.

يصادف اليوم الوطني 1443 هـ الذكرى

يصادف العيد الوطني لعام 1443 هـ الذكرى الـ 91، وذلك اليوم هو اليوم الوطني الذي يتم فيه الاحتفال بتوحيد الدولة، وهو اليوم الموافق 23 سبتمبر من كل عام، ويصادف ذلك اليوم المرسوم الملكي الصادر من قبل الملك المؤسس للمملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز آل سعود، وكان هذا المرسوم رقم 2716 لعام 1351 هـ الموافق 17 جمادى الأولى.

ونص هذا المرسوم على نقل مكانة مملكة الحجاز ومملكة نجد وملحقاتها من بقية قبائل ودول المملكة إلى مملكة واحدة هي المملكة العربية السعودية، يوم توحيد المملكة هو احتفال وطني يحتفل به جميع السعوديين.

تاريخ توحيد المملكة العربية السعودية

بن فيصل آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية هو الملك الذي استطاع استعادة مدينة الرياض التي كانت العاصمة الرئيسية للمملكة العربية السعودية لأجداده ووالديه مؤسسي الدولة السعودية الثانية، ول ارجع اليه ومعه اهله وكان ذلك في سنة 1319 م. ج- الخامس من شهر شوال الموافق 15 يناير 1902 د. ج.

بعد أن استعاد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود مدينة الرياض، استمر الكفاح المسلح لأكثر من ثلاثين عامًا لتوحيد المملكة العربية السعودية. في الواقع، تمكنت من توحيد العديد من البلدان والمناطق، مثل المدينة. من منطقة الوشم وسدير وجنوب نجد، وكان ذلك في عام 1320 هـ الموافق 1982 م، ثم في عام 1322 هـ الموافق 1904 م، استطاع استعادة القصيم، ثم استعادها. – الأحساء عام 1331 هـ الموافق 1913 م، وبعد ذلك تمكن من دخول منطقة عسير والسيطرة عليها عام 1338 هـ الموافق 1919 م.

في عام 1340 د. م الموافق 1921 د. م، استطاع الملك المؤسس عبد العزيز ضم البرد إلى البلدان السابقة في عامي 1343 و 1344 م. م الموافق 1925 د. م، وتم توحيد منطقة جازان بأكملها عام 1349 م. م الموافق 1930 د. ج.

أصدر الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود الأمر والمرسوم الملكي في 19 سبتمبر 1351 هـ. ونص هذا المرسوم على نقل مملكة الحجاز ومملكة نجد وملحقاتها من بقية القبائل. ودول داخل المملكة إلى مملكة وهي المملكة العربية السعودية وتوحيد جميع دول البلاد في ظل مملكة تسمى المملكة العربية السعودية اعتبارًا من 23 سبتمبر.

ولا أجمل من مُناسبةِ اليوم الوطني السعودي، وهي تلك التي ينتظرها أنباء هذه الدولة بفارغِ الصبر في كُلِ عام، والتي يُقام بها العديد من الأنشطةِ والفعالياتِ في البلاد، وتمنح إجازة رسمية لكافةِ القطاعات سواء العام أو الخاص في الدولة، وهُنا تعرفنا أكثر عن هذه المناسبة، وتعرفنا يصادف اليوم الوطني لعام ١٤٤٣ ه الذكرى.