خسوف القمر نوفمبر لعام 2021،

خسوف القمر نوفمبر لعام 2021، هُنالك الكثير من الظواهرِ الطبيعيةِ التي تحدث في كوكبِ الأرض، والتي تحدث دون تدخل الإنسان، حيثُ أن علم الفلكَ قد اختص في دراستها على مر السنوات السابقة، ولعل من أهمِ تلك الظواهر هي ظاهرة خسوف القمر، وهي تلك الظاهرة النادرة الحدوث، والتي هُنالك بعض من الأسبابِ التي تؤدي إلى حدوثِ والتي قد اهتم العُلماء في دراستها والتعرف عليها سابقاً، وقد بحث الكثيرون مؤخراً عن خسوف القمر نوفمبر لعام 2021، وفي هذا المقال نقدم لكم المعلومات الهامة حول هذه الظاهرة.

ما هو خسوف القمر

هي ظاهرة فلكية تحدث عندما يمر القمر بظل الأرض مما يؤدي إلى حجب ضوء الشمس الذي يسقط على سطح القمر في الظروف العادية، وتحدث هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل (يحدث كسوف كلي) أو تقريب (يحدث كسوف جزئي).

أنواع خسوف القمر

هناك ثلاثة أنواع من خسوف القمر:

  • الخسوف الكلي للقمر: يحدث عندما يدخل القمر تمامًا في ظل الأرض، وفي هذه الحالة يختفي قرص القمر بالكامل، مما يؤدي إلى انعدام الرؤية تمامًا عند منتصف الليل.
  • الخسوف الجزئي للقمر: يحدث عندما يدخل جزء من القمر في ظل الأرض، وفي هذه الحالة يختفي جزء من قرص القمر ويظهر ظل الأرض على وجه القمر.
  • خسوف شبه الظل: يحدث عندما يدخل القمر فقط منطقة شبه الظل، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر خافتًا دون أن يختفي، ومنطقة شبه الظل هي المنطقة التي يسقط فيها جزء من ضوء الشمس يصبح مظلمًا من قمر. مما يعني أن مراقب الشمس من على سطح القمر يراها مخفية جزئياً.

خسوف القمر في نوفمبر 2021

اليوم، الجمعة، 19 نوفمبر 2021 (في وقت متأخر من بعد ظهر يوم 18 في بعض المناطق الزمنية)، سيمر القمر عبر ظل الأرض، مما يؤدي إلى خسوف جزئي للقمر عميق لدرجة أنه يمكن تسميته خسوفًا كليًا تقريبًا.

ستكون ذروة هذا الكسوف في 19 نوفمبر في الساعة 9:03 بالتوقيت العالمي، وهي 4:30 صباحًا بالتوقيت الشرقي والساعة 1:30 صباحًا بتوقيت المحيط الهادي.

يمكن رؤية هذا الكسوف الجزئي في المناطق التالية:

  • في جميع أنحاء أمريكا الشمالية.
  • الكثير من أمريكا الجنوبية.
  • أجزاء كبيرة من بولينيزيا.
  • أجزاء كبيرة من شرق أستراليا.
  • الكثير من شمال شرق آسيا.

ما سبب حدوث خسوف القمر

إن خسوفَ القمر يحدث وذلك عندما يحدث وقوع الأرض أثناء دورانها حول الشمس بين الشمس والقمر، حيثُ أنه تحجب اشعة الشمس عن القمر، وبناء على ذلكِ فإنه يتم حدوث ظاهرة خسوف القمر، والتي لا يُمكن أن تحدث إلا في حالِ قد تم اكتمال القمر، والجدير بذكره أن خسوف القمر في العادةِ يحدث مرتين في السنةِ والذي من المُمكنِ أن يتم رؤيته من الأرض بشكل واضح، والذي يستمر بضعة ساعات.

ما المتوقع مشاهدته في خسوف القمر نوفمبر 2021

يوضح الجدول التالي ما سيشهد خلال الخسوف الجزئي للقمر الذي سيحدث اليوم الجمعة 19 نوفمبر 2021 وفي بعض الأماكن 18 نوفمبر:

الوقت بالتوقيت العالمي المنسق

المنطقة الزمنية الشرقية EST

الوقت هو توقيت المحيط الهادئ (PST).

كنت أتمنى أن أرى

6:021:02 صباحًا10:02 ص. م.

(18 نوفمبر)

يبدأ خسوف القمر شبه الظل، ويدخل القمر الجزء الخارجي من ظل الأرض، ويبدأ القمر في التعتيم، لكن التأثير غير ملحوظ.
7:192:19 صباحًا11:19 مساءً

(18 نوفمبر)

بداية الخسوف الجزئي للقمر، يبدأ القمر في الدخول إلى ظل الأرض ويبدأ الخسوف الجزئي، ويبدأ جزء من القمر في الاختفاء تدريجياً، وهو الجزء الموجود في ظل الأرض، منذ ذلك الحين. سيظهر الجزء مظلمًا جدًا.
8:453:45 صباحًا12:45 صباحًا م.

(19 نوفمبر)

يصبح اللون الأحمر للقمر مرئيًا للعين المجردة، وأكثر من 95٪ من قرص القمر في منطقة الظل وسيظهر القمر باللون الأحمر.
9:034:03 صباحا1:03 صباحًاذروة الكسوف، هذا هو أفضل وقت لرؤية اللون الأحمر.
9:204:20 صباحًا1:20 صباحًالم يعد اللون الأحمر للقمر مرئيًا بالعين المجردة، ويتلاشى الاحمرار لأن أقل من 95٪ من القمر موجود في ظل الأرض.
10:475:47 أ. م.2:47 صباحًاينتهي الخسوف الجزئي، والقمر بأكمله في الشفق، ولكن مرة أخرى، فإن التعتيم غير مرئي للعين المجردة.
12:047:04 صباحًا م.4:04 صباحًاينتهي خسوف القمر شبه الظل.

هل خسوف القمر نوفمبر 2021 هو أطول خسوف في القرن

يعد خسوف القمر في نوفمبر 2021 ، في الواقع، أطول خسوف جزئي للقمر في القرن الحادي والعشرين، حيث سيستمر لمدة 3 ساعات و 28 دقيقة و 23 ثانية، ولم يعد هناك خسوف جزئي للقمر منذ 18 فبراير. 1443 (3 ساعات و 28 دقيقة و 46 ثانية) وسيبقى هذا الخسوف هو أطول خسوف جزئي للقمر منذ 648 سنة حتى 8 فبراير 2669 (3 ساعات و 30 دقيقة وثانيتان)، وسيكون هناك خسوف طويل للقمر سيحدث الخسوف في 8 نوفمبر 2021.

لماذا خسوف القمر في نوفمبر 2021 طويل جدًا

يعد الخسوف الجزئي للقمر الذي سيحدث في 19 نوفمبر 2021 خسوفًا طويلًا لسببين رئيسيين:

  • السرعة المدارية للقمر: إن مدار القمر حول الأرض ليس دائرة كاملة، والأرض بعيدة عن المركز داخل المدار، لذلك أحيانًا يكون القمر قريبًا من الأرض وأحيانًا يكون بعيدًا، هذا التغيير في مسافه: بعد. يؤثر على السرعة المدارية للقمر، فعندما يكون القمر أقرب إلى الأرض، فإنه يتحرك بطريقة أسرع، بينما يتحرك القمر بشكل أبطأ عندما يكون بعيدًا، في نوفمبر 2021، يكون القمر بالقرب من أبعد نقطة له في مداره. حول الأرض، وبالتالي يتحرك ببطء عبر ظل الأرض.
  • نظرًا لأن هذا الخسوف قريب تمامًا، فإن القمر يقضي وقتًا في ظل الأرض أكثر مما يقضي في الكسوف “الأكثر جزئيًا”.

وقد اختلفت الظواهر الطبيعة التي قد تحدث في هذا الكون، والتي كان أهمها هي ظاهرة خسوف القمر، والتي قد تعرفنا عليها أكثر في هذه المقالة، وتعرفنا خسوف القمر نوفمبر لعام 2021، وهذا ما جاء البحث عنه مُتكرر بالتزامنِ مع دخولنا في شهرِ نوفمبر.