متى تم افتتاح جامعة السلطان قابوس ، نبذه عن الجامعة، تعتبر جامعة السلطان قابوس من أهم الجامعات على الإطلاق في سلطنة عمان. كما أن الكثير من الطلاب يرغبون في الانضمام لهذه الجامعة. حيث أنها تقدم مجموعة مميزة من الكليات والتخصصات المهمة الموجودة في الجامعة. 

كما أن معرفة متى تم افتتاح جامعة السلطان قابوس ، نبذه عن الجامعة. من أهم الأمور التي يجب أن يعرفها طلاب الجامعة، ويعرفها الطلاب الذين يرغبون بالانضمام إليها، وهي أول جامعة تقام في عمان من حيث ما تتميز به من برامج أكاديمية مهمة، ومعروفة في التعليم. 

متى تم افتتاح جامعة السلطان قابوس

تعتبر جامعة السلطان قابوس أول جامعة تم إنشاؤها في سلطنة عمان. وتم افتتاح جامعة السلطان قابوس في عمان عام 1986م. كما أنها استمرت في التطور العلمي، وقد تم تحقيق مجموعة كبيرة من الإنجازات في مجال تصنيف هذه الجامعة. وقد وصلت حسب التصنيف العالمي للجامعات من أصل 1047 جامعة حول العالم إلى المرتبة 375 عالميا في العام 2021م.

نبذه عن الجامعة

جاء إنشاء جامعة السلطان قابوس تنفيذ لوعده للشعب العماني في العيد الوطني العاشر 1980م. حيث أن البداية في تنفيذ الجامعة وتأسيسها كانت في عام 1982. وقد تم استقبال أول دفعة في بناء الجامعة من الطلاب في العام 1986م.

وقد صدر المرسوم السلطاني السامي لإنشاء الجامعة برقم 86\9، وتم من خلاله تحديد بداية الدراسة في الجامعة، وكانت في خمس كليات، وهذه الكليات هي: (كلية التربية، كلية الهندسة، كلية الطب، كلية العلوم الصحية، كلية العلوم الزراعية والبحرية). ثم أضيفت كلية العلوم، وكلية الآداب، وبعدها كلية التجارة والاقتصاد، ثم تم إلحاق كلية الحقوق، وأخيرا أضيفت كلية التمريض.

جامعة السلطان قابوس من الداخل

تم تصميم الجامعة من الداخل بشكل يراعي تلبية حاجات الطلاب البشرية، والثقافية، والروحية. جميع الفئات فيها طلاب، وأعضاء هيئة تدريسية. كما أن موقعها في واد جعل مبانيها تبدو كصف مباني مع أقواس وساحات، وبألوان أبيض وزهري بحجارة رملية، جميعها تعكس الفن المعماري التقليدي والإسلامي.

دليل تخصصات جامعة السلطان قابوس 2021

بدأت جامعة السلطان قابوس بخمس كليات ثم ازدادت وتوسعت، وتقوم جامعة السلطان قابوس بمنح درجة البكالوريوس في التخصصات الآتية، وهي:

(الموارد والطاقة والبيئة، العلوم البيولوجية والهندسة البيولوجية، علم وهندسة المواد، الرياضيات التطبيقية والعلوم الحاسوبية، الكيمياء والهندسة الأحيائية، الهندسة الميكانيكية، التربية العملية والنظرية بشتى فروعها، العلوم الطبية المتنوعة، الآداب والعلوم الاجتماعية، الاقتصاد والعلوم السياسية).

تعتبر جامعة السلطان قابوس من أهم الجامعات الموجودة في سلطنة عمان. كما أننا تعرفنا هنا متى تم افتتاح جامعة السلطان قابوس ، نبذه عن الجامعة. وكل ما يتعلق بالجامعة من معلومات أساسية لكل طالب يرغب بالانضمام إليها، أو لكل باحث علمي، أو طالب من طلبة الدراسات العليا الذين يريدون الانضمام إليها.