يوم توحيد وطني هو الاول من برج الميزان الموافق من سبتمبر في كل عام، حيثُ أن اليوم الوطني السعودي هي تلك المُناسبة الوطنية التي يتم الاحتفال بها مرة في كُلِ عام، وهي من أهمِ المناسبات الوطنية التي تُقام في هذه الدولة، والتي يتم إعلانها كإجازة رسمية في كافةِ القطاعات سواء كان القطاع العام أو القطاع الخاص، والذي يُحتفل به في شهرِ سبتمبر، وفي هذا المقال نتعرف أكثر عن اليوم الوطني السعودي، ونجيب عن السؤال يوم توحيد وطني هو الاول من برج الميزان الموافق من سبتمبر في كل عام.

اليوم الوطني السعودي

إن دولةَ المملكة العربية السعودية تحتفل في كُلِ عام باليومِ الوطني السعودي لتوحيدِ هذه الدولة، والذي يأتي في يومِ الثالث والعشرون من شهرِ سبتمبر من كُلِ عام، حيثُ  أن هذا التاريخ يعود للمرسومِ الملكي الذي قد تم إصداره من قبلِ الملك المؤسس عبد العزيز والذي كان برقمِ 2716، والذي قد قضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية.

توحيد وطني هو الاول من برج الميزان الموافق من سبتمبر في كل عام

الجواب: “23 سبتمبر”، منذ أكثر من 91 عامًا، يحتفل أهل المملكة بيوم توحيد المملكة من قبل عائلة آل سعود. إنها عطلة رسمية في البلاد، ويسود اللون الأخضر في كل زاوية وكل شارع وكل منزل. حتى الألعاب النارية المضاءة باللون الأخضر تماشيا مع اللون الأخضر لعلم المملكة.

توحيد المملكة العربية السعودية

في عام 1319 هـ، تمكن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود من استعادة مدينة الرياض التي كانت عاصمة أجداده في الدولة السعودية الثانية. بعد استقراره مع أسرته في الرياض، واصل نضاله لأكثر من ثلاثين عامًا لتوحيد أراضي المملكة العربية السعودية. وسيطر على جنوب نجد، سدير، الوشم عام 1320 م. ج ـ الموافق 1902 د. ثم في سنة 1322 د. م الموافق 1904 د. م، وضمت منطقة القصيم، وفي سنة 1331 د. م، 1913 د. ج- ضم منطقة الأحساء ملكاً للدولة السعودية. ثم ضم منطقة عسير عام 1338 هـ الموافق 1919 م، ومنطقة حائل عام 1340 هـ 1921 م. ثم بين عامي 1343 و 1344 الموافق 1925، تم ضم منطقة الحجاز، وتم التوحيد بضم جازان عام 1930 هـ الموافق عام 1949 م.

وقعت أحداث سعودية مهمة في 23 سبتمبر

23 سبتمبر ليس مثل أي يوم عادي آخر في المملكة، إلى جانب كونه إحياءً سنويًا للوحدة. وهي تخليد ذكرى أكثر من مناسبة، وهذه المناسبات هي:

  • في عام 2005، بمناسبة الذكرى 75 لميلاد الملكة، أدرك الملك عبد الله أن هذا اليوم هو يوم عطلة رسمية في جميع أنحاء البلاد كل عام.
  • في عام 2009، في الذكرى 79 ليوم التوحيد، افتتح الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. حضره عدد كبير من الشخصيات والحكام المهمين من مختلف دول العالم.
  • في عام 2014، اليوم الوطني 84 للمملكة العربية السعودية، تم الكشف عن أعلى علم في العالم في جدة. هي مبادرة من مبادرات عبد اللطيف الاجتماعية، ويقف الصاري وسط ساحة خادم الحرمين الشريفين بجدة.
  • في عام 2015، الذكرى الخامسة والثمانين لليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، والذي يصادف اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو يوم عرفة، وهو يوم مقدس للمسلمين والحجاج من العالم الإسلامي، يليه عيد كبير للمسلمين.

احتفالات المملكة العربية السعودية باليوم الوطني

وتوجد في جميع محافظات المملكة احتفالات ومهرجانات بالإضافة إلى رقصات شعبية وأنشطة ثقافية متنوعة. في الرياض، يتم تنظيم احتفالات ضوئية وطيفية، مع تقديم عروض بتقنيات ثلاثية الأبعاد وحفلات موسيقية. يشمل الاحتفال بالأضواء والأطياف معارض فنية وخيام خاصة لعرض التراث السعودي. العروض العسكرية والمسرحيات الموسيقية والمسرحيات والمبيعات وعروض التسوق شائعة أيضًا. والعديد من مظاهر الفرح الأخرى التي تتخلل أجواء المملكة في هذا اليوم.

وضمن هذه السطور قد تعرفنا أكثر عن اليوم الوطني السعودي كأحد أهم المناسبات الوطنية التي تُقام في البلادِ السعودية في كُلِ عام تحديداً في الثالث والعشرون من شهرِ سبتمبر، وضمن هذا الحديث قد تطرقنا لتوضيحِ إجابة سؤال يوم توحيد وطني هو الاول من برج الميزان الموافق من سبتمبر في كل عام.