الإسكان الاجتماعية والقروض السكنية في سلطنة عمان، سعت الحكومة العمانية بالعمل على توفر العيشة الكريمة لجميع المواطنين العمانيين، وتم العمل على برامج الإسكان الاجتماعي عبر وزارة الإسكان، من أجل دعم المواطنين العمانيين من الذين دخلهم محدود، وبعضاً من الأسر الضمان الاجتماعي، حتى يعمل على تحسين المستوى المعيشي للأسر، والقيام بمساعدتهم في تحقيق الأمن والاستقرار في سلطنة عمان، والعمل على توفير السكن الآمن لهم في هذه الدولة، بحيث نظم العديد من القوانين والقرارات المتنوعة.

برنامج المساعدات السكنية وزارة الإسكان سلطنة عمان

برنامج المساعدات السكنية وزارة الإسكان سلطنة عمان
برنامج المساعدات السكنية وزارة الإسكان سلطنة عمان

إن الهدف من المساعدات السكنية هو العمل على مساعدة الأسر من ذوي الدخل المحدود، ولا يمكن أن يتجاوز الدخل الشهري عــن (300) ريال عماني، والأسر التي تندرج تحت ظل الضمان الاجتماعي، بحيث تم المنح لمرة واحدة، من أجل بناء مسكن أو القيام بترميم مسكن قائم أو العمل على إجراء إضافات عليه أو القيام بإعادة بنائه، ويكون بحد أقصى(20,000) عشرون ألف ريال عماني هبة من الدولة لا ترد.

يقوم البنك بمنح قروضاً إسكانية لكافة المواطنين من أجل عدة أغراض منها شراء منزل جاهز، وبناء منزل، وشراء منزل غير جاهز وإكماله، توسعة منزل قائم، وإكمال بناء منزل، وشراء الأرض و بنائها، بحيث تكون المبالغ للقروض التي منحت للمواطنين يتم تحديدها بحسب الدخل الشهري الثابت للمواطن والالتزامات المالية، بحيث تصل إلى (60) ألف ريال عمانــي.

طلب القرض السكني في سلطنة عمان

طلب القرض السكني في سلطنة عمان
طلب القرض السكني في سلطنة عمان

قروض الإسكان الاجتماعي والإسكان، حيث تسعى حكومة سلطنة عمان من خلالها إلى توفير حياة كريمة لجميع مواطني هذا البلد، ولهذا السبب قامت بإنشاء العديد من برامج الإسكان الاجتماعي من خلال وزارة الإسكان لدعم المواطنين ذوي الدخل المنخفض وأسر الضمان الاجتماعي بهدف تحسين المستوى المعيشي لهذه الأسر ومساعدتها على تحقيق الاستقرار الاجتماعي من خلال توفير السكن الملائم لها ينظم العمل في مجال الإسكان الاجتماعي مجموعة من القوانين والقرارات، من بينها ما يلي

قانون الإسكان الاجتماعي الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 37/2010 بالدخول.

اللائحة الصادرة بالقرار الوزاري (6/2011) بدخول اللائحة.

برامج الإسكان الاجتماعي

برامج الإسكان الاجتماعي
برامج الإسكان الاجتماعي

خدمة برنامج الإسكان الاجتماعي حيث تقدم لك الوزارة ثلاثة برامج إسكان اجتماعي نوضحها أدناه:

برنامج الوحدات السكنية

برنامج الوحدات السكنية يهدف برنامج الوحدات السكنية إلى توفير وإنشاء مجمعات سكنية لذوي الدخل المحدود تتوفر العديد من المرافق والخدمات الضرورية في هذه المجمعات، مثل مسجد ومصلى عام وأسواق ومراكز حرفية ومدارس وطرق حديثة، حيث تساعد على زيادة ارتباط السكان بقراهم المحلية ومعهم وهي تتيح لهم ممارسة أنشطتهم الاقتصادية والاجتماعية، مثل الحرف التقليدية والزراعة والصيد والرعي، من خلال توفير السكن اللائق الذي يشمل مختلف المرافق والخدمات.

برنامج المساعدة السكنية

ويهدف برنامج المساعدة السكنية المتضمن في البرنامج إلى مساعدة الأسر ذات الدخل المحدود والتي لا يتجاوز دخلها الشهري (300) ريال عماني والأسر التي تندرج تحت مظلة الضمان الاجتماعي بحد أقصى (20.000) عشرين ألف ريال عماني هدية من الدولة غير قابلة للاسترداد، وفي حالة وفاة صاحب طلب المساعدة الإسكانية، يتم إرسال الطلب إلى أولاده القصر الذين يحتفظون بالأولوية أعلاه في التطبيق.

برنامج القرض السكني

يتيح لك برنامج قرض إسكان المواطن الحصول على قروض سكنية بدون فوائد للمواطنين ذوي الدخل المحدود الذين لا يقل دخلهم عن (301) ريال عماني شهريًا ولا يتجاوز (400) ريال عماني عند تقديم الطلب ولا يتجاوز (500) ريال عماني، الريال العماني عند الحصول على الموافقة، أصحاب الأشغال اليدوية، فيقدر الدخل باحتساب متوسط ​​دخلهم الشهري لمدة سنة واحدة، على أن يكون في حدود المبلغ المذكور عند حلول دورهم، والحد الأقصى لمبلغ القرض (20) ألف ريال عماني، ويسدد على أقساط شهرية بحيث لا تزيد عن (25٪) من إجمالي دخل المقترض، تُمنح الأولوية في حق قروض الإسكان للحالات التي يتم فيها هدم المسكن كليًا أو جزئيًا بسبب حرائق أو كوارث طبيعية وأي حالة أخرى تقدرها الوزارة.

الشروط العامة لاستحقاق وحدة سكنية أو مساعدة إسكانية أو قرض إسكاني من وزارة الإسكان

الشروط العامة لاستحقاق وحدة سكنية أو مساعدة إسكانية أو قرض إسكاني من وزارة الإسكان
الشروط العامة لاستحقاق وحدة سكنية أو مساعدة إسكانية أو قرض إسكاني من وزارة الإسكان

خدمة الشروط العامة للتأهل لوحدة سكنية أو مساعدة إسكانية أو قرض إسكاني. توفر لك وزارة الإسكان في سلطنة عمان الشروط لطلب الخدمة من خلال اتباع الشروط التالية

أن يكون عماني الجنسية.

ألا يقل عمره عن ثلاث وعشرين سنة، رجلاً كان أم امرأة، ما لم يثبت أنه متزوج وأن عمره لا يقل عن إحدى وعشرين سنة، أو أنه المعيل الوحيد للأسرة. أسرة. لعائلتك عند تقديم الطلب.

لا هو وزوجته أصحاب مسكن مناسب للسكن، ولم يتنازلوا عنه بأي شكل قانوني للاستفادة من أحكام هذا القانون.

يجب ألا يكون هو أو زوجته قد استفاد مسبقًا من وحدة سكنية أو مساعدة إسكان أو قرض وفقًا لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي المذكور أعلاه أو أي قانون أو لائحة أخرى تسهل عليك بناء منزل أو الحصول عليه.

لا يجوز لك أن تكون موظفًا لدى كيان لديه نظام قروض سكن لموظفيها، باستثناء أولئك الذين تقاعدوا والذين لم يحصلوا سابقًا على قرض منزل من صاحب العمل السابق.

قروض بنك الإسكان العماني

قروض بنك الإسكان العماني
قروض بنك الإسكان العماني

يوفر لك بنك الإسكان في سلطنة عمان أيضًا إمكانية الحصول على قرض من خلال التقدم بطلب للحصول على قرض دخل على موقع البنك الإلكتروني الذي سنقوم بتضمينه أدناه، بالإضافة إلى سداد القرض من خلال بنك مسقط. يرجى قبل تقديم الطلب الاتصال بمقدم الطلب للخطوات التالية:

قم بتسجيل الدخول إلى بنك الإسكان العماني.

بناء المنزل.

شراء منزل جاهز.

قم بشراء منزل غير جاهز وأكمله.

منزل كامل غير مكتمل.

تمديد مسكن قائم.

شراء قطعة أرض وبنائها (بناء).

دفع الديون المستمدة من أعلاه.

ملاحظة مهمة

لمزيد من التفاصيل حول شروط وأحكام القروض ومتطلبات الحصول عليها، يمكنك زيارة الموقع التالي

انتقل إلى صفحة القرض على موقع بنك الإسكان العماني.

وإلى هنا وصلنا إلى ختام مقالنا والذي تكلمنا فيه عن برنامج المساعدات السكنية وزارة الإسكان سلطنة عمان، وطلب القرض السكني في سلطنة عمان، وبرامج الإسكان الاجتماعي، والشروط العامة لاستحقاق وحدة سكنية أو مساعدة إسكانية أو قرض إسكاني من وزارة الإسكان.