حساب نهاية الخدمة في الإمارات، من المعروف أن نهاية الخدمة التي يتم فيها احتساب مكافأة الموظف تتم بعد فترة العمل الذي كان يؤديه في مجال العمل، وفي حال توقف الموظف عن العمل لمدة تقل عن عام لا يستحق أي مكافأة عند انتهاء الخدمة، وإذا عمل الموظف لمدة خمس سنوات فيحق له مكافأة تحسب، و بناءً على آخر راتب أساسي حصل عليه الموظف، لذلك من خلال كتابة هذه المقالة سوف نتعلم كيفية حساب إكرامية نهاية الخدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتفاصيل الأخرى المتعلقة بخدمة حساب إكرامية نهاية الخدمة الخاصة بـ الخدمات.

حساب نهاية الخدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة

في القطاع الخاص، هناك نوعان رئيسيان من العقود، وهما:

  • عقود محددة المدة.
  • وعقود غير محددة المدة.

يتم احتساب الإكرامية الخاصة بإنهاء الخدمة وفقًا لكل قسم من هذه الأقسام، وفقًا لسبب إنهاء فترة الخدمة، سواء الموظف أو صاحب العمل، شروط الأقسام كالتالي:

احتساب إكرامية نهاية الخدمة لعقد محدد المدة للقطاع الخاص لموظفي دولة الإمارات العربية المتحدة

يتساءل العديد من الموظفين عن كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة لعقد محدد المدة في القطاع الخاص الإماراتي، يتم احتساب نهاية الخدمة على النحو التالي:

  • إذا عمل الموظف أقل من عام، فلا يستحق حساب نهاية الخدمة أي مكافأة مقابل إتمام هذه الخدمة.
  • إذا كان الموظف قد عمل أقل من خمس سنوات فيحق له راتب واحد وعشرين يومًا عن كل سنة من سنوات هذه الخدمة.
  • وإذا زادت مدة عمل الموظف عن خمس سنوات، فإنه يتقاضى أجرًا ثلاثين يومًا عن كل سنة زادها خلال السنوات الخمس الأولى.
  • بهذه الطريقة، أوضحنا طرق حساب إكرامية نهاية الخدمة.

ملحوظة: هذا يتطلب ألا يتجاوز إجمالي التعويض لها راتب سنتين.

شاهد ايضا:الاستعلام عن نتيجه الاعداديه محافظه الغربيه 2022

احتساب إكرامية نهاية الخدمة للعقد الدائم في الإمارات العربية المتحدة

كيف يتم احتساب إكرامية نهاية الخدمة لعقد غير محدود المدة في الإمارات؟ ولكن في حالة قيام صاحب العمل بإنهاء عقد غير محدد المدة، يتم احتساب إكرامية نهاية الخدمة وفقًا لما يلي:

  • إذا كان الموظف قد عمل أقل من عام، فلا يحق له الحصول على أي إكرامية نهاية الخدمة.
  • أما إذا عمل الموظف أكثر من سنة وأقل من خمس سنوات، فيحق له احتساب إكرامية نهاية الخدمة، والتي يتم احتسابها على أساس الراتب الأساسي البالغ 21 يومًا عن كل سنة خدمة.
  • أما إذا كان الموظف قد عمل لأكثر من خمس سنوات، فيحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، والتي يتم احتسابها على أساس الراتب الأساسي لمدة 30 يومًا عن كل سنة إضافية، بشرط أن يكون في نهاية- مكافأة الخدمة لا تتعدى إجمالي رواتب سنتين من العمل.

انهاء الموظف عقدًا دائمًا في دولة الإمارات العربية المتحدة

في حالة إنهاء الموظف لعقد غير محدد المدة، يتم احتساب إكرامية نهاية الخدمة وفقًا لما يلي:

  • إذا عمل الموظف لمدة تقل عن سنة فلا يستحق أي مكافأة تحسب في نهاية الخدمة.
  • إذا عمل الموظف خلال فترة تتراوح من 1 إلى 3 سنوات، فيحق له احتساب الإكرامية لنهاية الخدمة، والتي يتم احتسابها على أساس ثلث ثلث الراتب الأساسي البالغ عشرين- مرة واحدة 21 يومًا لكل سنة خدمة.
  • إذا كان الموظف قد عمل لأكثر من خمس سنوات، فيحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، والتي يتم احتسابها على أساس الراتب الأساسي البالغ 21 يومًا لكل سنة عمل.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على حساب نهاية الخدمة في الإمارات، و حساب إكرامية نهاية الخدمة لعقد محدد المدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، و قدمنا ​​لك تفاصيل مختلفة تتعلق بهذه الخدمة.