خدمة التصديق الإلكتروني سلطنة عُمان، الخدمة المتعارف عليها دوليا والتي إتيحت في جميع الدول تقريبا، هي خدمة التصديق الالكتروني والتي بدورها يساهم في رفع مستوى المصداقية والأمان والتي بدورها أيضا القيامة بفاعلية الحكومة أو المنشأة وعليه فإنه يتم تقديم التسهيلات للمواطنين والمقيمين، وللتوضيح أكثر عن خدمة التصديق الإلكتروني سلطنة عُمان يرجى متابعة الملف التالي لتفاصيل أكثر.

هدف خدمة التصديق الإلكتروني سلطنة عمان

خدمة التصديق الإلكتروني في سلطنة عمان يهدف مركز التصديق الإلكتروني إلى توفير تقنيات آمنة لمصادقة المعلومات والمصادقة عليها إلكترونيًا، وتحديد المستخدمين والمصادقة عليهم، وتوقيع جميع المعاملات إلكترونيًا من خلال استخدام الهوية الإلكترونية.

أهم مبادرات الشهادات الإلكترونية

تتناول مبادرة الاعتماد الإلكتروني ما يلي:

  • تقديم خدمات التصديق وفق سياسات ومتطلبات واتفاقيات هيئة تقنية المعلومات.
  • توفير إمكانية الانضمام إلى مبادرة الشهادات الإلكترونية كمقدم لخدمات التصديق الإلكتروني أو كهيئة تسجيل مستخدم.
  • ضمان التواصل بين الخوادم والعملاء.

بعض الخدمات الأساسية لمشروع التصديق الإلكتروني

نقدم لكم من خلال الخدمة ومشروع التصديق الالكتروني الخدمات الاساسية التالية:

التحقق من الهوية عن طريق الانترنت

تتم الطريقة التقليدية للتحقق من الهوية على مواقع الويب عن طريق إدخال اسم مستخدم وكلمة مرور، ولكن يمكن أن تتعرض هذه التقنية للقرصنة والاستخدام غير القانوني أما أسلوب التوثيق الإلكتروني، فيتميز باستخدام طريقة أخرى تتطلب التحقق من الهوية الإلكترونية والهوية على الهواتف المحمولة أو رمز المستخدم.

التوقيع الإلكتروني باستخدام الهوية الالكترونية

يمكن لأي مواطن استخدام هذه الوظيفة لتوقيع أي شهادة إلكترونيًا في أي وقت ويمكن للمستخدم التوقيع باستخدام الهوية الإلكترونية أو الهاتف المحمول أو الرمز.

من يحق له خدمة التشفير

إنها عملية تشفير المعلومات بحيث يمكن للأشخاص المصرح لهم فقط قراءة البيانات، وقام مركز التصديق الإلكتروني بتنشيط هذه الخدمة لحفظ المعلومات.

كيف يتم تشفير البريد الإلكتروني

يمكن إرسال الملفات بأمان عبر البريد الإلكتروني باستخدام رمز USB.

خدمة توقيع البريد الإلكتروني

إنها طريقة أخرى لضمان سرية البيانات المرسلة عبر البريد الإلكتروني ويمكن الحصول عليها من خلال رمز USB.

ملحوظة

تتضمن صفحة الهوية الإلكترونية كل ما تحتاج لمعرفته حول استخدام نظام الشهادات الإلكترونية في عمان.

يجب المعرفة التامة بالأمور السابقة والالمام بكافة المعلومات للحصول على آمان أكثر للبيانات المحفوظة أو البيانات السرية خاصة في معاملات الدولة أو الحكومة التي تسعى دوما للحفاظ على سرية بعض المعلومات الخاصة بهم أو ببعض السجلات التي يتم حفظها.