عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 2021، تعتبر اللغة العربية من أهم اللغات في العالم. كما أنها لغة القرآن الكريم، ومما يجب معرفته أنه عند الحديث عن اللغة العربية يجب أن نقف احتراما وإجلالا لهذه اللغة التي نزل بها كتاب الله الكريم على رسوله وحبيبه محمد صلى الله عليه وسلم.

كما أنه يتم الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، وفي اليوم العالمي للغة العربية فإنه لابد من كتابة بعض العبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 2021. والتي تعبر عن مدى جمال هذه اللغة، وعن حب اللغة العربية، ومكانتها في قلوب العرب جميعا. واخترنا هنا أجمل عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 2021.

اليوم العالمي للغة العربية 2022

بدأ قرار الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية من الجمعية العامة للأمم المتحدة. حيث أنها اعتبرت اللغة العربية أحد اللغات الرسمية. كما أنه قد تم اعتمادها في ذلك اليوم لغة للعمل في الأمم المتحدة. وقد جاء هذا القرار في العام 1973م.

ويصادف اليوم العالمي للغة العربية الثامن عشر من كانون الأول / ديسمبر في كل عام.

وقد كان أصحاب الاقتراح هم المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية. وتم تقديم الاختراع في الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 2021

إن اللغة العربية من رموز الخر للشعوب العربية، وللعالم الإسلامي بأكمله. فهي اللغة التي يجتمع عليها جميع المسلمين في العالم لقراءة القرآن الكريم. وفي اليوم العالمي للغة العربية لابد من ذكر فضلها بأجمل العبارات الخاصة بها:

  • ما أجملك لغة الضاد، لغة القرآن والإنزال، بك نزل القرآن الكريم على نبينا الحبيب محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • من واجبنا نحو اللغة العربية أن نقوم بتفعيلها واستخدامها في جميع مناحي الحياة. حتى تعود لها الأهمية وتكون لغة الحضارة.
  • للغة العربية قيمة كبيرة تستمدها من ارتباطها بتفسير آيات القرآن الكريم.
  • اللغة العربية من أجمل لغات العالم، وهي عبارة عن أكبر لغة تحتوي مفردات.

بوستات عن اليوم العالمي للغة العربية للفيس بوك

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي من أفضل الطرق والوسائل للاحتفال بالمناسبات، من خلال كتابة البوستات المختلفة التي تحيي المناسبة، ومن أجمل العبارات التي يمكن كتابتها في اليوم العالمي للغة العربية على الفيس بوك، ما يلي:

  • لغتنا العربية هي لغة  القرآن الخالدة، والذي يعجز أحد أن يأتي بمقله.
  • لغة الضاد هي اللغة المميزة بحروفها وكلماتها وثروتها اللغوية. كما أنها هي الوحيدة في لغات العالم التي بها حرف الضاد.
  •  اللغة العربية هي لغة الخالدين، فهي لغة الفخر والانتماء لكل ناطق بها .
  • كيف لك يا عربي أن تحزن و أنت تتحدث لغة الخالدين.

شعر عن اليوم العالمي للغة العربية 

توجد الكثير من الأبيات الشعرية التي تغنت بجمال اللغة العربية ووصفتها. كما أنه مما يجب معرفته أن هذه اللغة من اللغات التي ارتبطت بالدين الإسلامي وبالمكانة القدسية العالية لنزول كتاب الله بها على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ومن أجمل الأشعار التي قيلت فيها ما يأتي من أبيات:

لغة القرآن يا شمس الهدى***صانك الرحمن من كيد العدى

هل على وجه الثرى من لغة***أحدثت في مسمع الدهر صدى

مثلما أحدثته في عالم***عنك لا يعلم شيئًا أبدًا

فتعاطاك فأمسى عالمًا***بك أفتى وتغنى وحدا

وعلى ركنك أرسى علمه***خبر التوكيد بعد المبتدا

قصيدة في اليوم العالمي للغة العربية 

من أجمل القصائد التي قيلت في اللغة العربية، والتي تدرس في المناهج الدراسية، وتصف جمال اللغة العربية، ما قالها لشاعر الكبير شاعر النيل حافظ إبراهيم في اللغة العربية في قصيدته المشهورة:

رَجَعتُ لِنَفسي فَاِتَّهَمتُ حَصاتي***وَنادَيتُ قَومي فَاِحتَسَبتُ حَياتي

رَمَوني بِعُقمٍ في الشَبابِ وَلَيتَني***عَقِمتُ فَلَم أَجزَع لِقَولِ عُداتي

وَلَدتُ وَلَمّا لَم أَجِد لِعَرائِسي***رِجالًا وَأَكفاءً وَأَدتُ بَناتي

وَسِعتُ كِتابَ اللَهِ لَفظًا وَغايَةً***وَما ضِقتُ عَن آيٍ بِهِ وَعِظاتِ

فَكَيفَ أَضيقُ اليَومَ عَن وَصفِ آلَةٍ***وَتَنسيقِ أَسماءٍ لِمُختَرَعاتِ

أَنا البَحرُ في أَحشائِهِ الدُرُّ كامِنٌ***فَهَل سَأَلوا الغَوّاصَ عَن صَدَفاتي

فَيا وَيحَكُم أَبلى وَتَبلى مَحاسِني***وَمِنكُم وَإِن عَزَّ الدَواءُ أَساتي

فَلا تَكِلوني لِلزَمانِ فَإِنَّني***أَخافُ عَلَيكُم أَن تَحينَ وَفاتي

أجمل ما قيل عن اللغة العربية في اليوم العالمي 

يعتبر اليوم العالمي للغة العربية يوم للاحتفال بها، وإبراز محاسنها وقيمتها وأهميتها لمن لا يدركها. حيث أنه يمكننا في هذا اليوم ذكر بعض الأقوال والعبارات المهمة التي قيلت بحق هذه اللغة العربية. ومنها ما يأتي:

  • قال إرنست رينان الكاتب الفرنسي: ”  اللغة العربية بدأت فجأة على غاية الكمال، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر، فليس لها طفولة ولا شيخوخة”.
  • كما أنه من أهم الآراء في اللغة العربية ما قاله ابن قيم الجوزية رحمه الله: ” وإنّما يعرف فضل القرآن مَنْ عرف كلام العرب، فعرف علم اللغة وعلم العربية، وعلم البيان، ونظر في أشعار العرب وخطبها ومقاولاتها في مواطن افتخارها، ورسائلها”.
  • كما أن الدكتور عبد الوهاب عزام قال فيها: ” العربية لغة كاملة محببة عجيبة، تكاد تصور ألفاظها مشاهد الطبيعة، وتمثل كلماتها خطرات النفوس، وتكاد تتجلى معانيها في أجراس الألفاظ، كأنما كلماتها خطوات الضمير ونبضات القلوب ونبرات الحياة”.

إن جميع العبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 2021. لا يمكن أن تصف جمال اللغة العربية، ومالها من جمال وأهمية. كما أن فهمها مرتبط بفهم القرآن الكريم، وكلام الله عز وجل. ويمكن من خلال فهم اللغة العربية وفروعها وجمالها أن يستشعر الطالب بلاغة كتاب الله وجماله، وفي اليوم العالم للغة العربية لا يسعنا قول إلا أنها أعظم اللغات في العالم.