دليل الطالب مركز القبول الموحد سلطنة عمان، يسعى الطلاب الذين اتموا دراساتهم في دبلوم العليم العام أو ما يعادله الذي تم في دليل الطالب الذي يؤهلهم في الالتحاق بمراكز التعليم العالي الأكاديمي، وبدوره يتم وضع دليل الطالب في كل عام في مركز القبول الموحد والذي يمكن أن يتم من خلال التسجيل في القبول الموحد عبر الانترنت والتي نمن خلالها يتم الحصول على كافة المعلومات المطلوبة والتي سيتم التعرف على بعض منها وتوضيحها فيما يلي.

مفهوم دليل الطالب مركز القبول الموحد

مركز القبول الموحد هو الدليل الأول والأخير للطالب، نوضح الدرجات الدولية ومؤسسات التعليم العالي للعام الدراسي ومراكز القبول الموحد وشروط القبول باتباع الخطوات التالية:

مراكز القبول الموحد في سلطنة عمان

مراكز القبول الموحد هي إحدى المديريات العامة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

يقصد بالتنسيق مع الجهات المختصة لإلحاق الطلاب المؤهلين الذين أكملوا دراستهم في دبلوم التعليم العام أو ما يعادلها في دليل الطالب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي الأكاديمية.

  • كما ينظم إجراءات تقديم طلبات الحصول على أماكن الدراسة في مؤسسات التعليم العالي المختلفة.
  • من خلال النظام الإلكتروني.
  • يمكن التسجيل في هذا النظام لمراكز الاستلام الموحدة من خلال شبكة المعلومات العالمية (www) أو الرسائل النصية (SMS) أو تطبيق الهاتف الذكي (Enroll).

ما هو نظام المدخول الموحد

تعتبر أنظمة القبول الموحد من أهم المراحل للمرحلة الجامعية الأولى، حيث أنه برنامج قبول آلي يستخدمه المركز في إجراءات التسجيل والقبول للمتقدمين المستوفين لشروط التقديم على البرامج الدراسية التي يقدمها الرئيس المؤسسات التعليمية.

كيفية طلب الانضمام لأنظمة القبول الموحدة

يجب على المتقدم الذي يقدمه الطالب للمركز بما في ذلك اختياره للبرامج التي يرغب في دراستها، تعبئة النموذج الإلكتروني في نظام القبول الموحد، حيث سيجد الطالب قائمة لإكمالها.

من هم الطلاب المستفيدون من نظام القبول بالجامعة

يستفيد أي شخص يرغب في الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي من نظام القبول الموحد من خلال الفئات التالية:

  • الطلاب العمانيون الحاصلون على دبلوم التعليم العام داخل السلطنة من خريجي العام الدراسي الحالي 2022، 2022 م.
  • يجب أن يكون الطلاب العمانيون الذين حصلوا على شهادات معادلة لدبلومة التعليم العام من السلطنة خلال العام الدراسي 2022/2022.
  • تشمل هذه الفئة على سبيل المثال: – طلاب من مدرسة الحرس الفنية والمعاهد الإسلامية والمدارس الخاصة ثنائية اللغة والمدارس المجتمعية والمدارس الخاصة الذين يدرسون الشهادات والمؤهلات الدولية داخل سلطنة عمان.
  • الطالب العماني الحاصل على معادلة دبلوم التعليم العام من خارج السلطنة خلال العام الدراسي 2022/2022 م.
  • أبناء العمانيات المستبعدين من شرط الجنسية العمانية للدراسة في المؤسسات الحكومية للتعليم العالي داخل سلطنة عمان، من خريجي العام الدراسي الحالي 2022/2022.

بعض الشروط للتقديم على برامج مؤسسات التعليم العالي

شروط التقديم على أماكن الدراسة الممولة من الحكومة في مؤسسات التعليم العالي لمعرفة دليل الطلاب بمراكز القبول الموحدة هي كالتالي:

  • أن يكون الطالب عمانيًا.
  • أن يكون الطالب حاصلاً على دبلوم التعليم العام أو ما يعادله للعام الدراسي الحالي (حديث التخرج).
  • يجب ألا يتجاوز عمر كل متقدم 25 عامًا في 1 أكتوبر من العام الذي تم تسجيله فيه (أي أن يكون قد ولد بعد 10/1/1996 م) وأن لا يقل عمره عن 16 عامًا.
  • تحدد شروط التقديم للبرنامج حسب القسم الخاص بالبرامج الدراسية وشروط الالتحاق بها.
  • يمكن للطلاب في فئة تعليم الكبار الذين يعملون في وكالة حكومية أو خاصة ويستوفون جميع الشروط المذكورة أعلاه، التقدم إلى برامج مؤسسات التعليم العالي إذا تم قبولهم في أحد برامج الدراسة، فيجب عليهم إحضار دليل على موافقة صاحب العمل على إطلاق سراحهم بالكامل للدراسة وإرساله إلى المؤسسة التي يتم قبولهم فيها.

التسجيل في القبول الموحد للطالب هو خطوة أساسية في التعليم العالي والتي تندرج تحت إطار التعليم العالي الأكاديمي الخاص بالطلبة والتي يتم التوضيح عنها في كل عام لدليل الطالب، وكما تم ذكر بعض الشروط اللازمة التي يجب اتباعها في التسجيل سابقا.