الحصول على جنسية الاماراتي شروط الحصول على الجنسية، تعد الجنسية الإماراتية والحصول على جواز السفر الإماراتي حلم الكثيرين، نظرا لقوة الجواز الإماراتي على مستوى العالم، ونظرا لأن دولة الإمارات العربية المتحدة أحد الدول التي تتمتع بإقتصاد قوي عالميا واستقرار مجتمعي وعملي، وتوافر فرص عمل كبيرة في الدولة، ويتميز حامل الجنسية الإماراتية بتوفير العلاج والصحة والتعليم مجانا، بغير الوافدين والمقيمين في الدولة، فما هي طريقة الحصول على جنسية الاماراتية، وما هي الشروط التي تمكنك من الحصول على الجنسية الإماراتية.

الحصول على الجنسية الاماراتية بموجب القانون

يعتبر مواطناً قانوناً وفقاً للمادة 2 من القانون رقم 71 لسنة 1972 وتعديلاته قانون 71 للحصول على الجنسية بموجب القانون، المواطن العربي الذي يقيم في إحدى الإمارات الأعضاء منذ عام 1925 أو ما قبله، والذي حافظ على إقامته العادية في الدولة حتى تاريخ نفاذ القانون رقم 17 لسنة 1972، وتعتبر إقامة الأصول مكملة الى الاقامة حسب الفروع شخص مولود في الولاية أو في الخارج لأب من مواطني الدولة بموجب القانون أن تكون مولودة في دولة الإمارات العربية المتحدة أو في الخارج لأم من مواطني الدولة بحكم القانون، ولم يثبت نسب أبها قانونًا أن يكون مولودًا في الدولة أو خارجها، بحكم القانون، والأب مجهول أو لا يحمل جنسية يعتبر المولود في البلاد من أبوين مجهولين ولقيط مولودًا فيها، ما لم يثبت خلاف ذلك.

الحصول على الجنسية الإماراتية بالتمديد

يمكن الحصول على الجنسية بالتبعية وفقًا للمادة 3 من القانون المذكور أعلاه، ويسمح بموجب مرسوم اتحادي بمنح الجنسية بالتبعية لامرأة أجنبية متزوجة من مواطن بعد مرور سبع سنوات من تاريخ تقديم الطلب إلى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في حالة وجود طفل أو أكثر، وتزيد هذه المدة إلى عشر سنوات في حال عدم وجود أطفال، والشرط أن يكون الزواج مستمرا وفعالا، وفقا للأحكام تم تحديده في اللائحة التنفيذية.

قانون الحصول على الجنسية الإماراتية بالتبعية سالف الذكر

في حالة وفاة الزوج أو طلاقه قبل انقضاء المدة المذكورة، ووضعت الزوجة ولداً أو أكثر من هذا الزوج، فيجوز لهذا الأخير أن يمنحه الجنسية بعد انتهاء المدة في حالة طلاقه أرمل أو تزوج ثانية بعد أن مات زوجها أو طلق مواطناً وحافظ على إقامته في هذا البلد وفقاً في حالة وفاة زوجها تخضع الزوجة زوجها للحصول على الجنسية، وتسحب الجنسية في إحدى الحالات التالية:

  • زواجك من شخص يحمل جنسية أجنبية.
  • إعادتها إلى جنسيتها الأصلية أو الحصول على جنسية أخرى.

كيفية الحصول على الجنسية الإماراتية

يمكن منح جنسية الدولة بالتجنس للفئات التالية:

  • من هو عربي من أصل عماني أو قطري أو بحريني، إذا مكث في البلاد بشكل مستمر وقانونيا لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات وقبل تاريخ تقديم طلب التجنس مباشرة، بشرط أن يكون قد أقام وسيلة مشروعة للعيش، ويجب أن تكون حسن السيرة والسلوك، وألا يكون قد أدين بأية جريمة تنطوي على مخالفة أخلاقية أو خيانة الأمانة.
  • لأفراد القبائل العربية الذين هاجروا من الدول المجاورة للدولة وأقاموا فيها وفق الشكل القانوني ولمدة لا تقل عن 3 سنوات قبل تاريخ تقديم طلب التجنس مباشرة.
  • أي مواطن عربي كامل الأهلية إذا كان مقيما بشكل مستمر وقانونيا في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتم تحديد الأعضاء لمدة لا تقل عن سبع سنوات، ويكون ذلك مباشرة قبل تقديم طلب التجنس، بشرط أن يكون / لديها طريقة مشروعة تسمح لك بالعيش وأن تكون حسن السيرة والسلوك ألا يكون محكوما عليه في أي من الجرائم المخلة بالشرف والأمانة.
  • أي شخص يتمتع بالأهلية الكاملة إذا كان يقيم باستمرار في دولة الإمارات العربية المتحدة، الشكل القانوني للأعضاء الذين كانوا منذ عام 1941 أو قبل ذلك، وحافظوا على إقامتهم المعتادة حتى تاريخ نفاذ هذا القانون، ويجب أن يكون وسيلة شرعية للعيش ويجب أن تتقن اللغة العربية وأن يكون حسن السيرة والسلوك.
  • أي شخص غير مذكور في البنود أعلاه، إذا كان يقيم بشكل مستمر وقانوني في دولة الإمارات العربية المتحدة والأعضاء لمدة لا تقل عن 30 عامًا، يمر 20 عامًا على الأقل بعد دخول هذا القانون حيز التنفيذ ولديه حق شرعي يعني لكي تعيش، ويجب أن تتحلى بالسلوك والسلوك وأن تتقن اللغة العربية كما يجب أن تكون خالية من قضايا العار والصدق.
  • كل من قدم خدمات جليلة في دولة ما دون أن يخضع لفترات الإقامة المنصوص عليها في المواد السابقة.
  • أبناء وبنات المواطن المتزوج من أجنبي بعد مدة لا تقل عن 6 سنوات من تاريخ الميلاد، بشرط أن تكون الأم تحمل الجنسية وقت ولادة الأبناء أو البنات حتى تاريخ الميلاد تقديم طلب للحصول على الجنسية، وفق الضوابط التي تفرضها اللائحة التنفيذية.
  • ابنة المواطن لأب أجنبي متزوج من أجنبي وفق الضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

حالات أخرى لمنح الجنسية الاماراتية

يجب أن يصدر رئيس الدولة مرسوماً بمرسومًا يحدد الجنسية بقانون أو لمنح التجنس لأي شخص دون تقييد مدة الإقامة والشروط المنصوص عليها في القانون ولائحته التنفيذية.

تعديلات اللائحة التنفيذية لقانون الجنسية والتجنس للأجانب للحصول على الجنسية الإماراتية 2022

في يناير 2022، اعتمدت الحكومة بعض التعديلات والأحكام المتعلقة باللوائح التنفيذية في القانون الاتحادي للجنسية وجوازات السفر، والتي تسمح بمنح الجنسية الإماراتية لفئات معينة من الأجانب، لأفراد أسرهم، باستثناء الزوج أو الأبناء، بناءً على سلسلة من الضوابط والشروط، ويسمح التعديل بذلك الجديد هو أن أي فرد يحتفظ بالجنسية الحالية التي يحملها.

أهم فئات المستفيدين من قانون الجنسية الإماراتية

تشمل فئات المستفيدين من تعديلات قانون الجنسية والجوازات:

  • المستثمرين.
  • الأطباء.
  • المتخصصين.
  • العلماء
  • المخترعين.
  • مثقفين موهوبين.

ما هي شروط الحصول على الجنسية الاماراتية

قبل الحصول على الجنسية هناك التزامات وشروط وضوابط قبل الحصول على الجنسية وهي كالتالي:

  • أقسم يمين الولاء للدولة.
  • تحمل الالتزام بالامتثال لجميع القوانين المعمول بها في الدولة.
  • قم بإخطار الدائرة المخصصة لك في حالة حصولك على جنسية أخرى أو فقدان جنسيتك.

من يحصل على الجنسية الإماراتية يجب عليه ابلاغ السلطات من الدولة الأصلية له لإكمال الإجراءات القانونية بالحكومة الإماراتية بحسب القانون الذي صدر عن مجلس الوزراء، واتباع كافة الإجراءات القانونية والعامة التي ذكرت فيما سبق في الحصول على جنسية الاماراتي، وشروط الحصول على الجنسية.